ما الحكمة من فرض الصلاة؟

ما الحكمة من فرض الصلاة؟

إن حكمة الله الحكيم بعيدة كل البعد عن أي شيء يمكننا فهمه، إذا كنا نثق بالله، فعندئذ سنعلم على وجه اليقين أن ما طلب منا الله فعله هو من أجل مصلحتنا الخاصة، وإذا أمكننا بناء ذلك النوع من الثقة، فعندئذ سوف تصبح العبادة سهلة.غالباً ما يطرح الناس أسئلة مثل: “لماذا يجب أن أصلي؟” ،أو العديد من الأسئلة الأخرى، لماذا يطلب منا الله أن نصوم ، وأن نتجنب الغيبة، وأن نتجنب الكحول، وأن نرتدي الحجاب؟ ماذا يكتسب الله بهذه الأشياء التي فرضها علينا؟

ولكن من غير الصحي تجنب مثل هذه الأسئلة، بل يجب علينا مواجهتها وإسكاتها بإجابات حتى أولئك الذين يطيعون الله من أجل تجنب الجحيم،  لكن في الحقيقة، الأشياء التي جعلها الله تعالى إلزامية علينا هي هدايا خاصة، وبمجرد أن ندرك أن طاعتهم لصالحنا نحن البشر تصبح وقتها أسهل بكثير، وأكثر إقبالا عليها.

ما هي الصلاة؟

الصلاة هي شكل خاص من أشكال العبادة التي هي ثاني أهم ركيزة للإسلام بعد الشهادة (شهادة الإيمان)، وهو شكل إلزامي من الصلاة يؤدى خمس مرات في اليوم الذي تم الكشف عنه في القرآن الكريم وعلمه لنا النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

تؤدى الصلاة من خلال عدد من الحركات البدنية وهي الركوع والسجود والوقوف، كما تحتوي على تلاوة عدد من الأيات القرانية وقراءة الفاتحة شرط أساسي في كل ركعة. خلال الصلاة يجب أن يتجه المسلم بجسمه نحو الكعبة، بيت الله الحرام في مكة، هذه الحركات الجسدية، والقراءات، والأدعية كلها مصنوعة لإظهار التواضع والخضوع لله.

لماذا يصلي المسلمون؟

ويرجع السبب في صلاة المسلمين على الإطلاق إلى ما يعتبره الإسلام هو غرض الحياة، ألا وهو  عبادة الله وحده، بعد فترة وجيزة أصبح محمد نبيا، كان أداء الصلاة (العبادة) واحدا من الوصايا الأولى التي أعطيت من قبل الله. يخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أن البشرية قد خلقت لسبب واحد،أن نعبده، والصلاة هي تذكير دائم للمسلم بأن الله معه ويراه.

لماذا يصلي المسلمون خمس مرات في اليوم؟

هذا السؤال شائع جدا ولا يعرف الكثير من الناس السبب الحقيقي للمكان الذي جاء منه الرقم خمسة، عندما أصبح محمد (صلي الله عليه وسلم) نبيًا في سن الأربعين، كان أول ما تعلّمه هو كيفية الصلاة،أرسل الله (جبريل) ليعلمه كيف يصنع الوضوء ويؤدي الصلاة. بعد حوالي 11 سنة من بداية النبوة حدثت رحلة معجزة أخذ فيها الملاك جبرائيل محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السماء الأولى، كان من خلال هذا الأمر أن أمره الله والمسلمون أن يصلوا خمس مرات في اليوم، من بعد خمسين صلاة، ولكن بأجر الخمسين صلاة.

ماهي فوائد الصلاة؟

  • الصلاة تمنع الإنسان عن فعل المنكرات

اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُون

  •   الصلاة هي وسيلة للحصول على مساعدة الخالق

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”

  • الصلاة تمسح الخطايا

“ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟» قالوا بلى يا رسول الله، قَالَ: «إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط» أخرجه مسلم .

  • الصلاة هي تطهير الروح

“إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِير” هذه ليست سوى عدد قليل من الفوائد الواضحة للصلاة.