ما اسم أول مركبة روسية ناجحة في التاريخ؟

Sara Mansour
تعليم وتدريس
ما اسم أول مركبة روسية ناجحة في التاريخ؟

المركبة الفضائية هي عبارة عن كبسولات مجهزة بشكل خاص يمكنها من التحليق خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية، وتختلف تسميتها إذا كانت مأهولة أي أنها تحمل على متنها كائنات حية يطلق عليها مرمبة فضائية، أما إصا كانت خالية فيطلق عليها قمر صناعي، وسوف نوضح لكم في هذا الموضوع ما اسم أول مركبة روسية ناجحة في التاريخ؟.

ما اسم أول مركبة روسية ناجحة في التاريخ؟

أطلق الاتحاد السوفييتي أول قمر صناعي إلى الفضاء في تاريخ البشرية في الرابع من أكتوبر / تشرين الأول عام 1957م، وقد اطلق عليها اسم سبوتنيك Sputnik، وكانت الحكومة السوفييتية قد اختارت منطقة بايكونور التابعة لجمهورية كازاخستان لإطلاق القمر الصناعي سبوتنيك منها.

القمر الصناعي سبوتنيك تم صناعته على يد مجموعة من العلماء وعلى رأسهم العالم الروسي الشهير “ميخائيل تيخونرافوف”، وقد تسبب إطلاق سبوتنيك في بداية السباق الفضائي المستمر حتى الآن بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي.

وجدير بالذكر أن سبوتنيك تم إطلاقه في مدار إهليجي يدور حول كوكب الأرض بسرعة تبلغ نحو 940 كيلو متر في الساعة، حيث ينهي دورة كاملة حول الأرض قي 96.2 دقيقة، واستمرت رحلته من عام 1957 وحتى 1958 عندما سقطت واخترقت أثناء عبورها الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

نجح القمر الصناعي سبوتنيك 1 في منح العلماء بيانات دقيقة حول كثافة الطبقات العليا للغلاف الجوي لكوكب الأرض، وتحديد الحد الأقصى ارتفاعها بدقة كبيرة لم تكن متاحة من قبل،  كما جمعت بيانات دقيقة حول الأجرام السماوية والأجسام الأخرى التي تدور في الفضاء والتي تخترق الغلاف الجوي للأرض.

مواصفات القمر الصناعي سبوتنيك

أحدث القمر الصناعي الروسي سبوتنيك 1 ثورة هائلة في عالم الاكتشافات الفضائية، وذلك لصغر حجمه مقارنة بتخيلات العلماء حول حجم الأقمار التي يمكن أن تصل إلى الفضاء، حيث أن وزنه كان يبلغ 91 كيلو جرام فقط، وهو دائري الشكل وقطره يبلغ 58 سم فقط.

صنع العلماء القمر الصناعي سبوتنيك 1 من سبائك الألمنيوم خفيفة الوزن، وتم تزويده بترمومترات وأجهزة لمراقبة درجة الحرارة بداخله باستمرار حتى لا يتسبب ارتفاعها في تلف المركبة وانفجارها، وقد أرسل القمر سبوتنيك صورا كثيرة إلى الأرض توضح دوران الأرض حول نفسها ودوران الكواكب الأخرى في الفضاء.

المركبة الفضائية فوستوك 1

اطلق الاتحاد السوفييتي أول مركبة فضائية مأهولة في 12 أبريل / نيسان من عام 1961م، وكانت تحمل رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين، وسميت المركبة الفضائية فوستوك 1، وقد استغرقت رحلتها للدوران حول الأرض ساعة و48 دقيقة فقط، وتسبب نجاح إطلاق المركبة الفضائية فوستوك 1 في إطلاق عدة مركبات فضائية خلال العامين التاليين، وهي كالتالي:

  1. فوستوك 1: أطلقت في 12 أبريل 1961م وعلى متنها رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين واستمرت الرحلة ساعة و48 دقيقة.
  2. فوستوك 2: أطلقت في 6 أغسطس 1961م وعلى متنها رائج الفضاء جيرمان تيتوف وهو أصغر شخص يصل إلى الفضاء في عمر ال25، واستمرت الرحلة 25 ساعة ودارت حول الأرض 17 مرة.
  3. فوستوك 3: أطلقت في 11 أغسطس 1962م وعلى متنها رائد الفضاء أدريان نيكولايف، وقد قطعت مسافة تبلغ 2.560.000 كيلو متر حول الأرض محققة رقما قياسيا جديدا.
  4. فوستوك 4: أطلقت في 12 أغسطس 1962 وعلى متنها رائد الفضاء بافل بوبوفيتش.
  5. فوستوك 5: أطلقت في 14 يونيو 1963م وعلى متنها رائد الفصاء فاليري بيكوفسكي.
  6. فوستوك 6: أطلقت في 19 يونيو 1963م، وعلى متنها أول امرأة تصل إلى الفضاء وهي فالنتينا تيريشكوفا.