ما أضرار الهاتف المحمول ؟

تكنولوجيا
14 يوليو 2019704 مشاهدة
ما أضرار الهاتف المحمول ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أضرار الهاتف المحمول ، إذ يعد الهاتف الخليوي وسيلة اتصال بين البشر، قام العالم بيل باختراعها، وهو من أبرز أسباب تطور الاتصال بين البشر، إذ كان دور الهاتف المحمول بشكل عام هو توفير الوقت واستخدام التكنولوجيا لراحة الإنسان.

ما أضرار الهاتف المحمول ؟

وقد كان ظهور الهاتف المحمول طفرة في طرق التواصل بين الناس، ولكن وجوده في البداية كان يقتصر على فئة محددة من الأشخاص ثم أخذ بالتطور والانتشار بالتدريج، ومن بعد ظهور الهاتف السلكي ظهر الهاتف اللاسلكي ثم الهاتف المحمول، وبالرغم من إيجابيات الهاتف غير أن هناك سلبيات تضر بصحة الإنسان، وسنتحدث في هذا التقرير عن أضرار الهاتف المحمول على صحة الإنسان.

سرطان الدماغ

هناك نقاشات محتدمة حول تأثير الهواتف الخليوية الذكية وغيرها على الإصابة بسرطان الدماغ؛ حيث أن بعض الأماكن البحثية ترى أن استعمال الهاتف المحمول سببا في تطور مرض السرطان، بينما يرى البعض الآخر مثل لجنة الخبراء النرويجية وجمعية السرطان الدنماركية الهاتف المحمول لا يسبب الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

صحة العيون

إن الاستعمال المطرد للهاتف المحمول يجعل الشخص يركز بشكل كبير في هذه الشاشة الصغيرة ذات الخطوط الصغيرة، ما يؤدي إلى زيادة الضغط على العين، وبالتالي تعريض العين لمشاكل أكثر تعقيدا مثل متلازمة رؤية الكومبيوتر التي تتمثل في صعوبة التركيز أو جفاف العين بالإضافة إلى ضعف الرؤية.

الآلام المزمنة

أكدت الدراسات أن استخدام الهاتف المحمول في وضعية محددة لمدة من الوقت يؤدي إلى آلام في مشاكل في العمود الفقري والأكتاف والرقبة وآلام اليد ويعود سبب ذلك إلى تشكيل الضغط على تلك الأعضاء؛ فالاستعمال المستمر للهاتف النقال لإرسال الرسائل أو أي نشاط اخر قد تنتج عنه التهابات في العمود الفقري أو المفاصل.

أضرار الهاتف المحمول الاجتماعية

التأثير على التفاعل الحقيقي

يؤدي الاستخدام المطرد للهاتف النقال بطريقة غير مدروسة إلى تفكيك قطع العلاقات والأسر؛ وذلك بسبب الاعتماد على مواقع التواصل الالكترونية والابتعاد عن التواصل الحقيقي والفعلي.

انعدام الخصوصية

يشكل استعمال الهاتف المحمول لحفظ المعلومات والبيانات الخاصة والحساسة خطرا على المستخدم في حال تم ضياع أو سرقة الهاتف؛ فمن الممكن أن يعرضه ذلك لسرقة حساباته على مواقع التواصل واستخدامها بصورة سيئة، أو سرقة حسابه البنكي، أو غيرها.

الإزعاج المستمر

يحدث ذلك نتيجة لالتصاق المستخدمين بهواتفهم النقالة بشكل مستمر، مما يجعل من الصعب عليهم رفض الإزعاجات أو الانقطاعات التي تأتي باستمرار كبريد إلكتروني أو رسائل أو إشعارات أو حتى اتصالات هاتفية، ويؤدي ذلك إلى إبعاد المستخدم عن أي نشاط حيوي قد يقوم به، أو حتى قد يشتت تواصله مع عائلته.

أضرار أخرى للهاتف المحمول

هناك الكثير من استعمال الهاتف المحمول الكثير من الأضرار المختلفة، مثل، تسبب بطارية الأجزاء الإلكترونية والأجهزة الأخرى التي يتشكل منها الهاتف أضرارا على البيئة إذا لم يجرى التخلص منها بشكل سليم، كما يتسبب استعمال الهاتف النقال خلال القيادة في حوادث السير.