ما أسباب نقص الوزن المفاجئ؟

ما أسباب نقص الوزن المفاجئ؟

العديد من الأشخاص يرغبون في إنقاص وزنهم فيستخدمون رجيماً معيناً وأنظمة غذائية مختلفة، ويمارسون الرياضة، ولكن نقص الوزن المفاجئ وبدون ممارسة الرياضة أو إتباع ريجيم، لابد هنا من معرفة السبب، فيكون في هذه الحالة مشكلة صحية، ونقصان الوزن المفاجئ قد يكون عرضاً لمرض معين أو قد يكون أثر جانبي، أو تكون مشكله بحد ذاتها، ولذلك يجب عدم الإهمال فهذه المشكلة فهي قد تسبب الخوف والقلق، ولابد من استشارة الطبيب على الفور وبدون تأخير، لكي يشخص الطبيب المشكلة، حتى لا تصبح خطيرة، لأن نقصان الوزن المفاجئ يحدث نتيجة فقدان الجسم من الكتل أو الدهون أو السوائل، ولذلك لابد من معرفة السبب الذي يؤدي لنقصان الوزن المفاجئ.

أسباب نقص الوزن المفاجئ

اضطرابات غذائية

من أشهر أسباب النقص المفاجئ في الوزن، حدوث اضطرابات في الأكل، حيث أن الأكل الذي يتناوله الشخص قد يكون غير مناسب مع الوزن، ولذلك عندما تعمل بنظام متوازن من الغذاء فسوف تفقد الوزن بشكل متوسط ومقبول، ويدل أيضاً هذا على فقدان الشهية ولذلك يسبب نقصان في الوزن.

وجود مشكلة في الصحة العقلية للفرد المصاب

من ضمن هذه المشاكل التوتر والقلق، هو يؤدي للمشاكل الشخصية والمشاكل العائلية، أو مشاكل في العمل، وهذه المشاكل تعمل علي نقص الوزن بشكل مفاجئ، وقد يؤدي ضيق في التنفس والدوخة، والاكتئاب الشديد.

الإصابة بمرض السرطان

مرض السرطان هو مرض خطير جداً ولذلك قد يؤدي لنقص مفاجئ في الوزن، لأن الأورام السرطانية تعمل على زيادة الغذاء في الجسم، ولذلك السعرات الحرارية تحرق بشكل سريع جداً.

الإسهال المزمن

يحدث الإسهال نتيجة تناول أكل معين، أو بسبب التهاب في المعدة، أو بسبب عدوى فيروسية، وخاصة بعد معاناة الشخص بالإسهال لفترة طويلة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، لكي لا يفقد الشخص وزنه، وقد يكون الإسهال عرضا لمرض الجهاز الهضمي، أو لمرض القولون العصبي، أو نتيجة إصابة الجسم بمرض الايدز، والتهاب في المفاصل، أو فرط الغدة الدرقية، أو سوء التغذية، أو بسبب مشاكل في الرئة، أو انسداد في الأمعاء.

الإصابة بمرض السكري

من أعراض مرض السكر هو فقدان الوزن بشكل مفاجئ، وقد يلاحظ أحياناً ظهور أعراض أخرى مثل الإرهاق والعطش الشديد، وكثرة التبول.

فرط نشاط الغدة الدرقية

معنى ذلك أن الغدة الدرقية هي تقوم بإنتاج هرمونات بكميات كبيرة تكفي حاجة الجسم، ولذلك يتسبب الكثير من الأعراض التي قد تسبب نقصان في الوزن مثل العصبية والتوتر، وقلة النوم، وكثرة الحركة، وسرعة الانفعال، وكثرة التعرق، والرعشة، وخفقان القلب، والإسهال.

الإصابة بالعدوى والالتهابات

من الممكن أن يكون نقصان الوزن هو عرضة للإصابة بمرض السل، أو يكون بعدوى الدودة الخطافية، أو نقص في المناعة المكتسبة، أو بسبب التهاب في جسم الإنسان.

الإصابة بمتلازمة سوء الامتصاص

الأمعاء الدقيقة يعتبر دورها الرئيسي هو امتصاص العناصر الغذائية الذي يتناولها الإنسان من الطعام، وفي حالة متلازمة سوء الامتصاص فهي تعاني من الكثير من الاضطرابات التي تجعلها ليس لديها القدرة على امتصاص السوائل والمغذيات، مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وقد يحدث سوء الامتصاص نتيجة مرض الكورن، أو الاضطرابات الهضمية، أو التهاب في القولون .

أسباب أخرى لنقصان الوزن

  • الاكتئاب، من الأسباب التي تؤدي لنقصان الوزن المفاجئ، وهو له الكثير من الأعراض، ومن ضمن الأعراض خسارة الوزن بسبب تناول كميات قليلة من الطعام.
  • الكثير من الأشخاص يتعاطون الكحول ولا يهتمون بأنفسهم، ولا يتناولون طعاماً ومتوازناً وكافياً، ولذلك يجعلهم يخسرون اوزانهم.
  • الأمراض العقلية عند كبار السن، أو حدوث آثار جانبية للكثير من الأدوية التي تسبب حرقه داخل المعدة، فقدان الشهية، و اضطراب في الأكل، الإسهال، أو الجفاف، أو ممارسة الرياضة.