ما أسباب الحكة في الجسم؟

ما أسباب الحكة في الجسم؟

يتساءل عدد كبير من الناس عن أسباب الحكة في الجسم والتي تصيب الإنسان على فترات متباعدة، حيث تعد الحكة عرض شائع يحدث للكثير من الناس، والكثير منا في بعض الأحيان لا يكون متعرف على السب الحقيقي الكامن وراء الحكة نفسها، ويتساءل عن ما هي أسباب الحكة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز ما أسباب الحكة في الجسم؟.

ما أسباب الحكة في الجسم؟

ويوجد مجموعة من الأسباب والعلامات والعوامل التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالحكة في جسمه، ومن أبرز تلك الأسباب:

جفاف الجلد

حيث يعتبر جفاف الجلد من أكثر أسباب الحكة في الجسم شيوعا بين الناس، حيث يؤدي إلى معاناة المريض من حكة بشكل كبير، وذلك عادة نتيجة الظروف القاسية للطقس، مثل الحر بشكل شديد، أو البرد الشديد، فضلا عن انخفاض معدلات الرطوبة، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد هو الاستحمام بشكل متكرر، ويجب أن نشير إلى أن احتمالية جفاف الجلد تزداد كلما تقدم الإنسان في العمر.

ويجب على المصاب أن يستشير ويراجع طبيب فورا في أزمة جفاف الجلد لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد أو تشقق فيه، فيجب العودة للطبيب للإسراع في علاج الحالة والتخلص منها، حتى لا تسبب للمصاب أي مضاعفات.

الإكزيما

وتعتبر الأكزيما من أكثر أسباب الحكة في الجسم، والتي ينتج عنها حدوث طفح جلدي لدى الأطفال، ومن ثم معاناتهم من الحكة بشكل متكرر، وأشار عدد من الباحثين إلى أن سبب إصابة الطفل بهذا المرض يعود إلى إصابة الجلد بالضرر وهو ما يؤدي إلى جفافه وبالتالي زيادة فرص التهابه وتهيجه، فيجب على كل إنسان أن يكون حذرا جدا ويحمي نفسه وجلده من الجفاف أو التعرض لأي عدوى.

الحساسية

وتعد الحساسية أيضا من أبرز أسباب الحكة في الجسم، ويوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تؤدي إلى الحساسية، وعادة الحساسية بطبيعتها تؤدي إلى حدوث الحكة بشكل متكرر، ومن أبرز الأشياء التي تسبب الحساسية: الحيوانات الأليفة، اللقاح، الملابس، المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل، وغيرها من الأشياء حسب حالة المصاب نفسه، وحساسية جهازه المناعي.

أسباب أخرى

ويوجد مجموعة من العوامل والتي تؤدي إلى حدوث الحكة في الجسم بشلك أكبر، ومن أبرز تلك الأسباب إصابة الإنسان بمرض الشرى وهو عبار عن حساسية من المصاب من خلال جهازه المناعي تجاه أصناف معينة من الأدوية أو بعض المواد الكميائية أو التعرض لظروف جوية معينة مثل التعرض لأشعة الشمس وغير ذلك، وفي تلك الحالات يقوم جسم الإنسان بتوسيع الأوعية الدموية وإفراز مادة الهيستامين والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخات في الجلد.

ومن الممكن أيضا أن يعاني مرضى ومصابي الحكة بحدوث مشاكل في الجهاز العصبي لديهم، أو تعرضهم لأمراض الكلى المزمنة، وحدوث مضاعفات مرض السكر، وأيضا من الممكن أن يؤدي إصابة الإنسان بالحزام الناري إلى شعوره بالحكة في بعض، ومن الممكن أن تسبب الحكة في الكثير من المشاكل والضرر للإنسان فيجب استشارة ومراجعة طبيب لمعرفة سبب الحكة والسيطرة عليه وعلاجه.