ما أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء ؟

ما أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء ؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

يعتبر ارتفاع كريات الدم البيضاء داخل الجسم واحد من أكثر الأشياء التي يتعرض لها عدد كبير من الناس في الفترة الحالية، ويمكننا أن نشير إلى أن كريات الدم البيضاء تعد أحد الخلايا الأساسية الموجودة في الدم، والتي يمكنن حدوث الكثير من المشاكل في حالة الخلل بها، حيث تكمن مهمتها الرئيسية في الدفاع عن الجسم ضد الأجسام الضارة التي تدخل إليه، فتعد تلك الكرات واحدة من أهم المدافعين عن الجسم ضد أي ميكروب أو مرض ما.

ويوجد الكثير من أنواع خلايا الدم البيضاء، وكل نوع من تلك الأنواع يعمل على أداء وظيفة ما داخل الجهاز المناعي، وتُنتج بواسطة الخلية الجذعية الموجودة داخل نخاع العظم.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن عدد كريات الدم البيضاء الموجودة في جسم الإنسان في الوضع الطبيعي في الجسم لا يزيد عن 1% في الدم، ويبلغ عددها بين 4 ألاف ونصف و11 ألف ملليمتر مكعب من الدم، وتحدث تقلبات عديدة داخل الخلايا البيضاء في الصباح، حيث يقل عددها أثناء الراحة ويزيد أثناء ممارسة الرياضة وتقسم الكريات إلى خمسة أنواع أساسية؛ منها العدلات والحمضات والقعدات والوحيدات واللمفاويات.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم

وفي بعض الأحيان من الممكن أن يعاني الإنسان من ارتفاع كريات الدم البيضاء داخل جسده، وهذا يعني أن الجسم يعمل على محاربة نوع ما من العدوى والتي تكون آتية بسبب إصابة الإنسان بالفطريات أو البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات، ويوجد أيضا عدد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم، أبرزها:

  • الالتهاب: وذلك عند حدوث أي ورم أو ألم في جزء ما من الجسم مثل التهاب المفاصل الروماتيدي أو التهاب بسبب حصى الكلي وغيرها.
  • المشاكل والألام التي تلحق بالأنسجة بسبب الحروق أو الكسور
  • التفاعلات المناعية، أي عند تفاعل جسم الإنسان أو الجهاز المناعي له بشكل قوي مع حالات الحساسية أو الربو وغيرها من أمراض المناعة.
  • وجود مرض داخل نخاع العظام، والذي يتم داخله إنتاج كريات الدم البيضاء، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء، ومن أبرز المشاكل التي تصيب نقى العظام أو نخاع العظام، هي السرطان والذي يؤدي إلى ازدياد ملحوظ في إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • تناول الإنسان لبعض الأدوية والتي تؤدي إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء داخل الجسم، خاصة الأدوية التي يتم استخدامها في المشاكل النفسية، ومشاكل الالتهابات والتنفس، والسرطان.
  • الإجهاد والتعب العام من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء داخل جسم الإنسان.
  • الحمل من أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ارتفاع خلايا الدم البيضاء داخل الجسم أو الدم بالتحديد.
  • إصابة المريض بفيروس الإيدز والذي يؤدي إلى التكاثر في الخلايا اللمفية، وهي نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء والمسؤولة عن التنسيق بين خلايا الدم البيضاء والجهاز المناعي بالكامل، وهو ما يؤدي إلى التأثير على هذا الجهاز بالكامل.