ماهي فوائد صلاة الفجر؟

  • 14 مارس 2019 - 4:46 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ماهي فوائد صلاة الفجر؟

ماهي فوائد صلاة الفجر؟ يبدو أنه في عصر الحركة السريعة والديناميكية والمليئة بالتكنولوجيا، فإن الاستيقاظ من أجل العمل أمر صعب، ناهيك عن الإستيقاظ لأداء صلاة الفجر، كما يراه البعض، إن فكرة أننا يجب أن نبدأ يومنا، مع صلاة الفجر التي تتغير باستمرار، تبدو مثقلة بعض الشيء، ومع ذلك، إذا اتخذت قرار النظر إلى الصلاة على أنها تمرين روحي، فسترى أنها تفيد ليس فقط للروح ولكن حتى في حياتنا اليومية، فتخيل إنك تبدأ يومك بإجراء محادثة مع الخالق، وتدعوه وتطلب منه العون والمساعدة لقضاء حاجتك خلال اليوم، بالتأكيد يؤدي هذا إلى يوم مفيد، لذا السطور القادمة توضح فوائد صلاة الفجر وأهميتها.

ماهي فوائد صلاة الفجر؟

بشكل قاطع ، صلاة الفجر لها فوائد لا حصر لها، الله سبحانه وتعالى يكافئ الأشخاص الذين يؤدون صلاة الفجر في الوقت المحدد بانتظام ،  حيث يبقى المسلمون مباركين ونشطين جسديًا وعقليًا وروحيًا بعد أداء صلاة الفجر، وإليكم أهم الفوائد:

إتباع سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

الصلاة ككل هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة ، والتي تحتل مكانًا ذا أهمية وفائدة ، حيث ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في أحاديث عديدة أن الصلاة هي التي تحدد الإيمان من الكفر، لذلك بتعد الصلاة جزء أساسي من إيمان وعقيدة المسلم، وحثنا الله ورسوله على أداء صلاة الفجر، لما لها من فضل عظيم.

قال صلّى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة باللّيل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون.

الصلاة توفر لنا الدعم والإرشاد من الله

كلمة الفجر  في اللغة العربية تأتي من الفعل ” ينفجر” ، في اشارة إلى ضوء الشمس لأنها تنفجر في ظلام الليل وتضيء العالم، واستبدال الظلام بالنور والرؤية والوضوح، إن ضوء الشمس هو الذي يدوم جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، ويمكِّن ويسبب نمو جميع الأشياء، ويوفر الدفء والراحة والأمان للبشرية، بنفس الطريقة ، توفر صلاة الفجر الضوء والإرشاد والقوة والدعم للروح والقلب البشري.

صلاة الفجر أفضل من النوم

حقيقة  يعلمها المسللم الذي يؤدي صلاة الفجر، فهي تجعل الشخص في حالة نشاط  ودقيق في أعماله، ،الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر من الليل أو يعملون طوال الليل، يغيبون عن أداء صلاة الفجر  بشكل واضح ،لذلك، من المهم جدًا النوم مبكراً في الليل، بحيث يمكن للمرء أن يؤدي صلاة الفجر. أولئك الناس الذين يستيقظون والناس نيام لأداء صلاة الفجر، فالله عز وجل  نومهم، يمنحهم أفضل مكافأة في الدنيا والفوز بالجنة في الأخرة، فهي حقًا أفضل من النوم.

عن بلال أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال : الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت في تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك

حماية من النار

قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر.

الحديث أعلاه ، من الواضح أن كل من يؤدي صلاة الفجر وصلاة العصر بانتظام ، لن يدخل إلى الجحيم، لذلك، هي واحدة من أفضل فوائد صلاة الفجر لن يدخل النار.

تمنحك طاقة إيجابية

بداية يومنا مع الفجر تمنحك طاقة إيجابية، فصلاة الفجر  تضمن أن نبدأ اليوم بالضوء والحياة، فالله وملائكة الليل والنهار يشهدون صلاة الفجر، ستبارك هذه الممارسة الروحية يومك الكامل بالبركة والنور .

قال صلّى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة باللّيل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون

جيدة للصحة البدنية والعقلية

يستيقظ الأشخاص الذين يؤدون صلاة الفجر في الصباح الباكر، عقولهم أكثر حدة من الآخرين، عادة، يلاحظ أنها أكثر نشاطًا ولديها القدرة على القيام بكل عمل بشكل أسرع من غيرها، صلاة الفجر تجعلهم دقيقين ومصممين، ويتمتعوا بثقة ونشاط أكثر من غيرهم.

يعلمنا الفجر أهمية الوقت

فيحث الإسلام على أداء الصلاة في وقتها المحدد وهي أحب الأعمال إلى الله، فأداء صلاة الفجر تساعد المسلم على العيش بأسلوب متوازن وأن يحيا حياة جيدة.

 

الصلاة تطهر الروح

تنقل أهمية الصلاة باستمرار في القرآن وشدد عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويجب أن يعلم المسلم أن من بين واجباتكم أن الصلاة هي الأهم،لا تنسى ما هو مهم في هذه الحياة، فالصلاة هي حقًا واحدة من أجمل الأفعال وتطهر الروح وتولد السعادة والرضا.