ماهي فوائد الوضوء؟

  • 12 مارس 2019 - 9:06 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ماهي فوائد الوضوء؟

فوائد الوضوء، فالوضوء هي طريقة مميزة لطهارة وتنقية أجزاء الجسم قبل أداء الصلاة والقيام بالعبادات مثل تلاوة القران والطواف حول الكعبة، فالإسلام يؤكد على الطهارة ، لأنه هو الجزء الأساسي من الإيمان في الإسلام.

إنه نمط بسيط ومطلوب وإجباري لغسل أجزاء الجسم التي يبدأ بها صلواته. كما قال الله تعالى في كتابه العزيز، وأوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بالوضوء

عن عثمانَ بن عفانَ t قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: منْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوضوءَ، خَرَجَت خَطَايَاهُ مِنْ جسَدِهِ حتَّى تَخْرُجَ مِنْ تحتِ أَظفارِهِ رواه مسلم، وسوف نجيب في السطور التالية عن ماهي فوائد الوضوء؟.

ماهي فوائد الوضوء؟

الوضوء يساعد على الإسترخاء

أوصى النبي (صلى الله عليه وسلم) بالوضوء قبل الذهاب إلى السرير والنوم، كما يشجع خبراء اليوغا على غسل اليدين والذراعين والعينين والساقين والفم والأعضاء التناسلية قبل النوم بالماء البارد لنوم عميق.

الوضوء ينعش الجسم

يقوم الوضوء بتنشيط الإيقاعات البيولوجية للجسم وعلى وجه الخصوص تشبه الفكرة وراء العلاج الصيني المنعكس، وهو علاج يشمل التدليك المائي لـ BAS وتنشيطهم الحراري والبدني،تؤكد العديد من الدراسات أن غسل الوجه بالماء يعطي البشرة نضارة وجمال.

وتؤكد الدراسات أن غسل الوجه يسمح للعيون بالتخلص من الغبار والجراثيم وغسل اليدين تفريق العرق والدهون المتراكمة على البشرة ويفتح المسام، كل ما سبق ينعكس على الحالة الطبية للجسم.

حماية الأنف من الميكروبات

إن تنظيف الأنف واستنشاقه للمياه يتخلصان من الجراثيم لأن الناس الذين يؤدون الوضوء بالطريقة الصحيحة يحافظون على أنفهم خال من الجراثيم، بعد إجراء فحص مجهري، تم التأكد من أن أنوف أولئك الذين لا يؤدون الوضوء تعرضوا لكمية هائلة من الميكروبات الضارة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض.

غسل الذراع ينشط الدورة الدموية

ثبت أيضا أن الدورة الدموية في الأطراف أضعف لأنها بعيدة عن مركز قلب ضخ الدم، لذلك ، ينشط غسلها الدورة الدموية في هذه المناطق النائية من الجسم ، مما يجعل الشخص أكثر قوة.

غسل اليدين يمنعك عنك الأمراض

ويقول الأطباء إن غسل الأيدي وفركها يمنع الجلد من العديد من الأمراض، كما أن غسل الأيدي ينشط الأوعية الدموية ، ويؤثر بشكل إيجابي على الحالة النفسية للمؤمن.

فغسل اليدين يقلل أيضا من التهابات الجهاز التنفسي عن طريق إزالة مسببات الأمراض المعدية التي يمكن العثور عليها على اليدين

مضمضةالفم يمنع الأمراض المنتظمة

تجدر الإشارة إلى أن المسلم يغسل يديه قبل شطف الفم ، مما يضمن شطف الفم بمياه نظيفة، أثناء الوضوء ، يشطف المرء فمه لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من الفم، كما إن إتباع سنة السواك بتسويك الأسنان قبل الوضوء يساعد في تطهير الفم.

تؤكد دراسة جديدة أن شطف الماء في الفم يمنع من أمراض اللثة وتسوس الأسنان ويقوي عضلات الفم، أيضا

ووفقا لدراسة حديثة فقد وجدت صلة مباشرة بين نقص نظافة الفم والأمراض الجهازية. تشمل الأمراض الجهازية أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهاب الرئوي الجرثومي وهشاشة العظام وانخفاض الوزن عند الولادة والمضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

الوضوء يحافظ على درجة حرارة الجسم

فوائد الوضوء، يؤدي الوضوء بالماء البارد إلى حدوث بعض التغييرات داخل أجسامنا، فالماء هو أكبر مكون من جسم الإنسان، يبلغ إجمالي المياه في الجسم 60٪ من وزن الجسم، حيث يحتوي الماء على سعة حرارية كبيرة تساعد على الحد من التغيرات في درجة حرارة الجسم في بيئة دافئة أو باردة، يسمح الماء للجسم بإطلاق الحرارة عندما تكون درجة الحرارة المحيطة أعلى من درجة حرارة الجسم، لذلك ، يلعب الوضوء دورًا مهمًا في تبريد الجسم بانتظام.