ماهي أفضل الأعمال في رمضان ؟

  • 9 أبريل 2019 - 12:10 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
ماهي أفضل الأعمال في رمضان ؟

أفضل الأعمال في رمضان ، رمضان هو أحد الدعامات الأساسية للإسلام، وها نحن في إنتظار هذا الشهر الكريم، فهناك الكثير من الأعمال التي يمكنك القيام بها في رمضان للحصول على مزيد من الحسنات التي يتضاعف أجرها من الله، فالصوم وحده ليس كافيًا، يأتي شهر رمضان المبارك، وكمسلم، يمكنك زيادة أعمالك من خلال أعمال العبادة لذا نقدم لكم أفضل الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها في رمضان.

أفضل الأعمال في رمضان

ومع ذلك، فإن الصيام بمفرده ليس ممارسة روحانية للمسلمين ، فهناك العديد من أعمال العبادة الأخرى التي يوصي بها الإسلام للمسلمين في كل مرة خاصة خلال شهر رمضان.

قراءة القرآن

رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للحصول على المزيد من المكافآت أثناء الصيام ، يتم تشجيع المسلمين على قراءة القرآن في كثير من الأحيان لأنه وفقًا للتعاليم الإسلامية، فقراءة الحرف بعشرة حسنات والله يُضاعف لمن يشاء.

 صلاة التهجد

صلاة التهجد أو التراويح هي من أفضل الأعمال التي يمكنك القيام بها في شهر رمضان، فقد حثنا  النبي على أدائها إيمانًا وإحتسابًا، ومن قام بهذا ستُغفر جميع ذنوبه.

طلب الغفران

التماس المغفرة من الله أن يعفو عن خطايا المرء هو من بين الأفعال المجزية للعبادة التي يتم تشجيع المسلمين على القيام بها ليل نهار،ومع ذلك، في رمضان، يتم تشجيع المسلمين على فعل المزيد من هذا لأن الشهر هو إحدى اللحظات التي يقبل فيها الله صلوات عبيده ودعاؤهم له.

ذكر الله

إن تذكر الله ليلا ونهارا هو واجب روحي للمسلمين لأن هذا بحد ذاته هو عمل عبادة، إنه جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية وهذا هو السبب في أن الله قال تعالى”فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم).

الإعتكاف

يعتبر إجراء العبادة مجزيًا جدًا للمسلمين، فالإعتكاف هو سُنة عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وفيه يعتكف المسلم في العشر الأواخر من رمضان لمن هو قادر على ذلك، حيث تسمح للمرء للقيام بالكثير من الأعمال المحببة مثل الصلاة في جماعة، وقراءة القرآن، وأداء قيام الليل.

هناك بعض الأعمال الموصى بها، وإذا مارستها، فستكسب المزيد من الحسنات من الله تعالى، مثل:

  • تناول السحور  وتأخيرها حتى وقت الفجر.
  • يجب علينا أيضا أن نسارع في الإفطار عند سماع أذان المغرب.
  • هناك إجراء آخر موصى به وهو أننا نفطر بتناول عدد فردي من التمور الطازجة أو الجافة، وإذا لم تكن متوفرة، فإن تناول مشروب من الماء سيكون كافياً.
  • كما يمكنك كسب الحسنات عن طريق الدعاء في وقت الفطر ، كما اعتاد النبي أن يقول “اللهم لكك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إنشاء الله”.
  • عمل آخر موصى به هو أننا نصلي التراويح يوميا بعد العشاء.
  • لكسب المزيد من الحسنات، نوصي خلال شهر رمضان بزيادة التلاوة ودراسة القرآن، وذلك لأن الوحي من القرآن بدأ خلال هذا الوقت ، وكذلك اعتاد  جبريل عليه السلام مراجعة القرآن مع النبي خلال هذا الشهر.
  • يمكننا أيضًا الحصول على المزيد من المكافات باستخدام المسواك، إن لم تكن متوفرة، فإن أي أداة تنظيف أخرى لتنظيف الفم تكون كافية.
  • وأخيرًا البحث عن ليلة القدر وقضاء وقتها في الصلاة، وهي ليلة خير من ألف شهر، ومن فاز بالقيام بها، غُفر له ماتقدم من ذنبه.

نسأل الله تعالى أن يقوي إيماننا في رمضان، ويقبل صيامنا، ويكافئنا بمغفرة وأعلى مكان في الجنة.