مارك زوكربيرج وريادة مواقع التواصل الاجتماعي

15 فبراير 2019948 مشاهدة
مارك زوكربيرج وريادة مواقع التواصل الاجتماعي

يعد مارك زوكربيرج من أشهر وأهم المبرمجين على مستوى العالم، وذلك بعد نجاحه في تأسيس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والذي حظى بشهرة عالمية واسعة واحتل الصدارة من بين كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

مارك زوكربيرج

ولد مارك زوكربيرج في شهر مايو من عام 1984، في إحدى القرى بمدينة وايت بلنز بولاية نيويورك، ويعمل والده في الطب، وينتمي لعائلة يهودية، وكان مارك زوكربيرج شغوفًا منذ صغره بالبرمجة وكان يسعى مبكرًا لإيجاد طرق للتواصل الإلكتروني ونجح في بداية الأمر في إنتاج تطبيق يساعد العاملين في مكتب والده علي التواصل، واتجه بعد ذلك لصناعة ألعاب الفيديو وذلك قبل أن ينتهي من دراسته في المرحلة الإعدادية.

وواصل مارك زوكربيرج نجاحه لحين إنتاج تطبيق فيس بوك والذي تطور في سنوات قليلة ليصل للصدارة للعالمية ويكون أحد أشهر المليارديرات في العالم رغم صغره سنه، وتجاوز عدد المشتركين في فيس بوك المليار شخص حول العالم.

تفوق مارك زوكربيرج

نجح مارك زوكربيرج في تطوير مشغل الميديا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي حيث يستطيع التطبيق في اكتشاف رغبات المستمع، وهو ما جعله محل اهتمام من كبرى الشركات مثل شركة مايكروسوفت التي حاولت الاتفاق معه كما أنها عرضت عليه الانضمام لفريق التطوير في الشركة إلا أنه رفض الانضمام لمياكروسوفت، ليواصل دراسته الجامعية في جامعة هارفارد.

ونجح مارك زوكربيرج من داخل غرفته الجامعية في إطلاق النسخة الأولى من موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك للتواصل مع زملائه في الجامعة، وانضم بعد ذلك إليه موسكوفيتز، وهو من ساعده في نشر الموقع في خمس جامعات أمريكية بجانب جامعة هارفارد.

ويرى البعض أن مارك زوكربيرج عند تأسيسه لموقع فيس بوك كان يهدف بجانب الشهرة جذب انتباه إحدى الفتيات، وبعد الإقبال الكبير على استخدام التطبيق استأجر منزل صغير للإقامة وللعمل في ذات الوقت، ليتطور العمل بعد ذلك ليكون مقر الشركة الرئيسي مكون من سبعة عمارات.

حياة مارك زوكربيرج

وينقل عن مارك زوكربيرج أنه يميل للحياة البسيطة رغم كثرة الأموال التي يملكها، ويسعى لعيش حياته بطريقة تقليدية دون الاهتمام بالموضة، كما أنه يتميز بالثقافة العالية لذلك فهو يتحدث ببعض اللغات الصعبة.

وقد تزوج مارك زوكربيرج وكان عمره ثمانية وعشرين عامًا، وكان ذلك في عام 2011، وتدعى زوجته بريسيلا تشان، وقد تخرجت من كلية الطب ليتم عقد قرانهما في حفل صغير لم يتجاوز عدد المشاركة فيه مائة شخص.

ويعد مارك زوكربيرج هو سادس أغنياء العالم، وتبلغ قيمة شركة فيس بوك نحو سبعة وأربعين مليار دولار أمريكي بعد أن كانت قميتها السوقية صفر في عام 2004.

ونظرًا للنجاح الكبير الذي حققه موقع فيس بوك والنجاح الكبيرة الذي حققته شركة مارك زوكربيرج فقد قام باستكمال مسيرة نجاحه بشراء العديد من تطبيقات التواصل الإلكتروني الناجحة مثل تطبيق واتساب والذي بلغ عدد مستخدميه نحو تسعمائة مليون شخص في عام 2016، كما أنه قام بشراء تطبيق انستجرام والذي يشترك به نحو أربعمائة مليون شخص في عام 2016.