ماذا تعرف عن متحف الارميتاج ؟

ماذا تعرف عن متحف الارميتاج ؟

يعتبر متحف الارميتاج من أبرز المناطق السياحية وأكثرها جذباً للسياح في مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية، وهي مدينة روسية جميلة توجد في غرب البلاد وتحديدا في دلتا نهر نيفا، وتعد من أهم مدن روسيا وأوروبا الثقافية.

كما يعتبر أيضًا واحدًا من أعرق وأقدم المتاحف على مستوى العالم، حيث دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأنه المتحف الوحيد الذي يشتمل على أكبر عدد من اللوحات الفنية النادرة لأعظم الرسامين والفنانين مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو وفان دايك وروبنس وبوسان، وجيوفاني أنطونيو كانال، وسيزان ومونيه وفان جوخ.

مشاريع دولية للمتحف

جرى إطلاق مشاريع دولية للمتحف انتهت ببناء عدة أفرع له منتشرة في مختلف أنحاء العالم، مثل مدينة أمستردام في هولندا، ومدينة لاس فيجاس في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدينة فيريرا الإيطالية، ومدينة لندن في بريطانيا لكن الأخير جرى غلقه بشكل رسمي سنة 2007.

تاريخ متحف الارميتاج

افتتح القيصر نيقولا الأول متحف الآرميتاج في شهر فبراير سنة 1852 على نهر نيفا، واكتسب اسمه بواسطة الإمبراطورة كاترينا الثانية التي أطلقت عليه اسم الآرميتاج وهي كلمة من أصل فرنسي بمعنى “الوحدة”.

ازدهر متحف الارميتاج في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حيث جرى شراء ما يزيد عن 200 لوحة كانت من أفضل اللوحات في هذا العصر، وجرى توسعه المتحف في القرن الحالي ليصل الى المباني المجاورة لهيئة الأركان العامة.

أقسام متحف الارميتاج

يتكون متحف الارميتاج من 5 أبنية رئيسية تشتمل على 300 قاعة عرض تعرض فيها حوالي 12 ألف تمثال و15 ألف لوحة فنية و600 قطعة أثرية، وهذه الأقسام هي:

المتحف الشتوي

جرى بناء المتحف الشتوي في سنة 1752م على الفن المعماري الإيطالي واعتمد كمقر للقيصر في فصل الشتاء ثم جرى تحويله إلى متحف.

الارميتاج الصغير

بني الارميتاج الصغير سنة 1764 حيث كان أول مبنى يحمل هذا الاسم ووضعت الإمبراطورة كاترينا الثانية جيمع مقتنياتها الفنية في هذا المكان.

الارميتاج القديم

جرى بناء الارميتاج القديم سنة 1787م، وكان يسمح بدخوله فقط للعائلة الأسرية والأباطرة والملوك.

الارميتاج الجديد

جرى بناء الارميتاج الجديد سنة 1852 ويشتمل على قاعات عرض تعرض أبرز أعمال الفنانين العالميين ويتميز بأنه أجمل المباني الـ5 من الناحيتين الهندسية والمعمارية.

مسرح الارميتاج

جرى بناء مسرح الارميتاج 1802 للميلاد، ويشتمل على قاعات تعرض منحوتات وتماثيل لأبرز الفنانين في هذا المجال.

محتويات متحف الارميتاج

يضم متحف ارميتاج عدداً كبيرا من القطع الفنية التي لا مثيل لها من مختلف الحضارات مثل الحضارات الشرقية كالفرعونية والإسلامية والبابلية والحضارات الأوروبية مثل الحضارات الروسية واليونانية وغيرها.

كما يشتمل على أعمال فنيه لأهم الفنانين مثل بيكاسو وفان جوخ ليوناردو دافنشي الذي يشتمل المتحف على أحد أبرز لوحاته وهي لوحة العذراء والقديس وخلافها من اللوحات، ويشتمل المتحف في القسم المخصص للحضارة الإسلامية على نسخ قديمة من القرآن الكريم.