ماذا تعرف عن قبرص التركية ؟

3 يوليو 2019688 مشاهدة
ماذا تعرف عن قبرص التركية ؟

نتحدث في هذا التقرير عن شوارع قبرص التركية حيث توجد جمهورية شمال قبرص التركية في الناحية الشمالية من جزيرة قبرص، ويسكنها الأتراك، كذلك فإن اقتصادها يعتمد على السياحة والزراعة والدعم المالي، يتبع الاقتصاد التركي، والعملة الرسمية لها هي نفس عملة دولة تركيا وهي الليرة، وتعتبر دولة قبرص التركية ثلث مساحة جزيرة قبرص ويسكنها حوالي 21 ألف شخص، و أهم دولها هي كيرينيا أو غيرنة بالتركية.

الحياة في قبرص التركية

تحتوي  جزيرة هذه الدولة الجميلة على أكثر من 3 مقاطعات منها  غيرنة، وفماغوستا، كما أن الطقس فيها معتدل ورائع كدولة تطل على البحر المتوسط؛ فهو حار جاف صيفاً، معتدل ممطر شتاء.

وتتسم جزيرة قبرص التركية بانها متنوعة سياحيا، ففيها الشواطىء، والمتاحف، والأسواق، والفنادق المفتوحة ليلاً لمزيد من المغامرة، وحفلات المطاعم بميناء غيرنة، بالإضافة إلى أن الحياة الليلية في دولة قبرص تتميز بالهدوءمما يجعلها مكاناً مثالياً لقضاء العُطل البسيطة، والاسترخاء. نجد أن هناك انتشاراً الحانات والنوادي الليلية.

كما وتتعدد المطاعم في جزيرة قبرص التركية، كما أن هناك الأماكن المناسبة لعمل التخييم وأماكن الإقامة، واللغة الرئيسية في قبرص التركية التركية، وتتكلم الأقلية من كبار السن اللغة اليونانية، واللغة الإنجليزية، كما أن العملة الرئيسية في جزيرة قبرص التركية، هي الليرة التركية، وتقبل الفنادق والبنوك بعملات أمريكية وبريطانية وألمانية، وتدين الغالبية العظمى من قاطني وزوار وسكان قبرص التركية بالإسلام، بعدها تأتي الديانة المسيحية في المركز الثاني، ثم الديانة اليهودية.

وتتسم حركة المواصلات والنقل بأنها تتبع النظام القائم للمرور بدولة أمريكا، وقل سعر سيارات الأجرة بعد الخامسة مساءاً، وأيام العُطل الرسمية، ويحب السكان في جمهورية قبرص التركية، إعطاء الاحتفالات أهمية خاصة، مثل الاحتفالات العائلية مثل الأعراس، حيث أن الأتراك يستضيفون المدعوين، وإذا تعلق الأمر بكبار السن لابد حينئذ أن يتم منحهم الأولوية في كل ما يتم الاحتفال به.

قبرص التركية سياحة

تتركز المناطق السياحية في جزيرة قبرص التركية الشمالية في عدة مناطق مثل، غرنة وهي المدينة الأهم سياحيا، لفوكشا عاصمة نيقوسيا، ماغوسا وهي مدينة على حدود الطرق اليوناني، جوزال يورث، وليفكة.

وتعد السياحة من أبرز الأشياء التي يعتمد عليها اقتصاد البلاد، وتنتشر بشواطيء تركيا الكثير من الرياضات كركوب الأمواج، والتزحلق على المياه، والقفز بالمظلات، كما أن حركة التسوق في جزيرة قبرص التركية، تتسم بإمكانية الحصول على التذكارات التي صنعت من المعادن، كما أن هناك الألعاب التركية مثل المجوهرات الذهبية والطاولة  والملابس التركية علماً بأن أسعار السوق ثابتة وتتميز بأنها في متناول الجميع.

تتعدد الفنادق التي توجد في قبرص التركية من مختلف الفئات النجمتين والثلاث نجوم والأربع نجوم والخمس نجوم، في مختلف أنحاء الجزيرة، كما توجد فرصة لاستئجار الفلل والشقق للمغتربين والطلاب.

شوارع قبرص التركية

تتسم شوارع هذه الدولة الرائعة، بأنها إما مخصصة للمشاة فقط، أو أنها عبارة عن معابر تدخل إليها وسائل النقل على اختلاف أنواعها بالمسافرين من خلال حدود قبرص، ومن أهم هذه الشوارع شارع ليدرا وهو شارع للمشاة فقط، شارع التسوق القديم في نيقوسيا، شارع أجيوس دميتيوس، حيث أنه الطريق الأساسي ومعبر المشاة الموجود قريبا من نيقوسيا، وهناك أيضًا شارع أستروميرتس حيث يكون عبوره بالسيارة وهو موجود قريبا من مدينة غوزليوت.