ماذا تعرف عن قانون CCPA ؟

تكنولوجيا
ماذا تعرف عن قانون CCPA ؟

نتحدث في هذا التقرير عن قانون CCPA ، حيث أن قانون ولاية كاليفورنيا يغطي بيانات أكثر عندما نقارنها بقانون GDPR، حيث يجرى تغطية المعلومات الشخصية، وكذلك سجل التصفح وسجلات تفاعلات الزائر مع التطبيق أو موقع الويب، وبشكل عام سنقدم إليك ما يعتبره قانون الخصوصية CCPA “معلومات شخصية”.

البيانات التي يغطيها قانون CCPA

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن البيانات التي يغطيها قانون ccpa، مثل بعض المعلومات مثل الاسم الحقيقي أو الاسم المستعار أو العنوان البريدي أو المعرف الشخصي الفريد أو عنوان IP الذي يخص بالمعرف عبر الشبكة العنكبوتية أو عنوان البريد الإلكتروني أو اسم الحساب أو رقم الضمان الاجتماعي أو رقم رخصة القيادة أو رقم جواز السفر أو معرفات أخرى مماثلة.

وهناك أيضًا المعلومات التجارية بما في هذا سجلات الممتلكات الشخصية أو المنتجات أو الخدمات التي جرى شراؤها أو الحصول عليها أو النظر فيها بالإضافة إلى تاريخ أو اتجاهات الشراء أو الاستهلاك.

وهناك أيضًا المعلومات البايومترية، وهناك معلومات حول نشاط المستعمل عبر الشبكة العنكبوتية، على سبيل المثال لا الحصر، بالإضافة إلى سجل التصفح وسجل البحث والمعلومات التي تتعلق بتفاعل المستهلك مع موقع ويب أو إعلان أو تطبيق، وهناك بيانات تحديد الموقع الجغرافي.

وهناك معلومات صوتية أو إلكترونية أو بصرية أو حرارية أو أي شيء يشبه ذلك، بالإضافة إلى المعلومات المهنية أو التي تتعلق بالعمل، وهناك المعلومات التعليمية المعرفة على أنها معلومات لا تتاح لعامة الجمهور.

وأخيرًا هناك الاستنتاجات التي يجرى استخلاصها من أي من المعلومات التي تحدد في الأعلى حتى ننشئ ملف تعريف حول المستهلك تعكس تفضيلات المستهلك وخصائصه واتجاهاته النفسية، بالإضافة إلى المقدرات الخاصة به وتصرفاته وومواقفه وذكائه وقدراته واستعداداته.

أهداف قانون CCPA

سيكون لك الحق في أن تعرف المعلومات التي تقوم بجمعها الشركات الكبيرة عن المستخدم، حيث أن الشركات تقوم باستعمال معلوماتك الشخصية لأغراضها الخاصة، بما في هذا استهدافك بالإعلانات، والتمييز ضد بعض المستعملين وفقًا بلسعر أو مستوى الخدمة، ومن ثم يجب أن تكون قادرًا على معرفة ما يجرى جمعه عنهم.

يتيح هذا القانون للمستعملين الحق في إخبار شركة ما بعدم مشاركة أو بيع المعلومات الشخصية إذ أن الشركات لا تعرف مكان الإقامة وعدد الأطفال فحسب، بل تعرف مدى سرعة قيادتك وشخصيتك وعادات النوم والمعلومات الصحية والمالية والموقع الحالي وتاريخ تصفح الويب.

كما ستمتلك الحق في الحماية من الشركات التي لا تقوم بدعم قيمة الخصوصية، ومن ثم يكون واجبًا اتخاذ الشركات التي تجمع المعلومات الشخصية الحساسة خطوات أساسية لكي تحافظ عليها آمنة ولا يوجد أي عواقب إذا لم يفعلوا، ولكن سيؤدي ذلك القانون إلى بعض العواقب.

استخدام الخدمات المجانية في حالة عدم جمع البيانات

يكون في الإمكان استعمال الخدمات المجانية في حالة عدم القيام بجمع البيانات، حيث أن قانون ccpa الجديدعلى أنه لا يمكن للشركات إبعاد المستعملين إذا رفضوا بيع بياناتهم.

ومع هذا، يكون في الإمكان أن تمنح الشركات نسخة مجردة من عروضها إذا ذهبت في طريق مطالبتهم بعدم القيام بجمع البيانات، وتعد النقطة المهمة هي القيام بمنع الشركات من فرض رسوم على كل المستعملين الذين لا يرغبون في بيع بياناتهم.

من شأن هذا الأمر أن يترك المستعملين الذين لا يستطيعون أن يتحملوا تكلفة الاشتراك في العراء، ما يجبرهم على السماح ببيع بياناتهم حتى يستطيعوا أن يستخدموا الخدمات التي صار جميع المستعملين الاعتماد عليها من أجل التواصل والوصول إلى المعلومات.

كلمات دليلية