ماذا تعرف عن فيجوال بيسك ؟

تكنولوجيا
6 يناير 2020637 مشاهدة
ماذا تعرف عن فيجوال بيسك ؟

نتحدث في هذا التقرير عن فيجوال بيسك ، حيث يمكننا أن نعرف هذا البرنامج بأنه لغة برمجة أنشئت وطُورت عن طريق شركة مايكروسوفت، وهي الشكل المرئي للغة بيسك BASIC، وقد طورها البروفسور جون كيمني، والبروفسور توماس كورتز، وتتسم تلك اللغة بأنها بسيطة وسهلة.

كما أن الكثيرين من المبرمجين يعدونها نقطة الانطلاق في عملية تعلم البرمجة، وتمنح المستعملين عدد كبير من الأدوات التي يمكن استعمالها لإنشاء تطبيقات ذات واجهة مستعمل رسومية GUI، ويمكن ان نعتبر أن فيجوال بيسك أكثر من مجرد لغة برمجة؛ حيث أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المكتبات libraries التي تكون مفيدة في إنشاء برامج كينونية التوجه object-oriented programs.

برنامج مايكروسوفت فيجوال بيسك

قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق الكثير من الإصدارات المتعددة لبرنامج فيجوال بيسك، لكي تلائم مع المستعملين والمجالات الخاصة بهم، وفيما يلي بعض تلك الإصدارات، الإصدار التعليمي، Visual Basic Learning edition، حيث أن ذلك الإصدار يسهم في تثقيف المستعملين حول كيفية عمل البرنامج، حيث أنه يحتوي على برنامج تعليمي على قرص مضغوط “CD”، ودليل إرشادات الاستعمال، مع أمثلة متنوعة.

الإصدار الاحترافي Visual Basic Professional edition، حيث أنه يحتوي على خصائص ومميزات وجوانب إيجابية إضافية مثل مترجم مرئي خاص بلغة سي بلس بلس ++C، بالإضافة إلى أدوات لقواعد البيانات المتنوعة، وربط البيانات التلقائي data binding، كما يقوم بدعم تقنية الحوسبة المتنقلة mobile computing، وغيرها.

إصدار المؤسسات والشركات Visual Basic Enterprise edition، حيث يحتوي على نفس خصائص الإصدار الاحترافي، مع النماذج البصرية Visual Modeler، بالإضافة إلى برنامج فيجوال سورس سيف الذي يخص مايكروسوفت بنسخته السادسة Microsoft Visual SourceSafe 6.0.

تاريخ فيجوال بيسك

جرى البدء في مشروع تلك البرمجية في سنة 1990 للميلاد تحت اسم basic Thunder، والتي قامت بتهيئة لإصدار النسخة الأولى من البرنامج في مايو 1991 لنظام تشغيل ويندوز في معرض كومدكس “ويندوز التجارة العالمية في اتلانتا” حيث حملت اسم 1.0 Visual Basic، وقد جرى إصدار البرنامج لنظام الدوس DOS في سبتمبر 1992، غير أنها لم تكن مناسبة لنظام الويندوز، وكانت تعتمد على وجود برنامج QuickBasic و BASIC Professional ليمكن أن تُشغل.

وفي نوفيمبر 1992 أُطلقت النسخة التي تلت الأولى من برنامج فيجوال بيسك، وكانت تتسم بأنها سهلة وبسيطة خلال عملية الاستعمال، حيث دُعمت بأشكال الأجسام، وهذا كان يساهم في عملية تثبيت المفاهيم الأولية من الوحدات النمطية للفئة، وفي 1993 أُطلقت النسخة الثالة من البرمجية وكانت تلك النسخة تشتمل على مشغل قاعدة بيانات مايكروسوفت لديه المقدرة على أداء عمليات الكتابة والقراءة.

وفي أغسطس 1995 أُصدرت النسخة الرابعة من البرمجية، أما بالنسبة للنسخة الأولى التي تقوم بالسماح بعملية تطوير تطبيقات من نوع 16 بت و32 بت للويندوز، وكان يشتمل على نوع من المكتبات تحت مسمى ActiveX DLL، وفي فبراير أُطقت النسخة الخامسة من البرنامج الذي يسمح تطوير تطبيقات من نوع 32 بت في نظام التشغيل.

غير أن المبرمجين فضلوا القيام بكتابة برمج 16 بتتقدر على أن تستورد البرامج المكتوبة في Visual Basic 4.0 إلى Visual Basic 5.0، وفي يونيو 1998 أُصدرت النسخة السادسة من البرنامج، وقد تحسنت في الكثير من المجالات مثل القدرة على إنشاء تطبيقات على الشبكة العنكبوتية، وهناك الكثير من النسخ الحديثة منها والتي لا تتبع إلى مايكروسفت.

وهناك الكثير من العيوب في تلك البرمجية بالرغم من وجود الكثير من الأفراد يستعملونها، مثل الكثير من الإصدارات غير المجانية والتي تحتاج إلى دفع من خلال فيزا إلكترونية، كما أنها لا تقوم بطرخ كل الأشكال، كما أن المترجم غير دقيق وهذا قد يؤدي إلى ظهور الأخطاء خلال عملية التنفيذ.

ميزات فيجوال بيسك

يتميز برنامج فيجوال بيسك بأكثر من ميزة، مثل بساطة اللغة؛ حيث يكون في الإمكان تنفيذ الكثير من الإجراءات بشكل سهل عن طريقها، والتي يقوم بإجراء مع اللغات الأخرى، ويوفر العديد من المصادر التعليمية المتنوعة؛ مثل الكتب، ومواقع الويب، وغيرها، بسبب انتشار اللغة وشيوعها، ويوفر أكبر مجموعة متعددة من الأدوات التي يمكن تحميلها من الشبكة العنكبوتية، واستعمالها في البرامج الخاصة بالمستعمل.

سلبيات فيجوال بيسك

من أهم السلبيات التي تؤدي إلى تقليل الاستعمال الرائع للغة فيجوال بيسك ما يلي، تعتبر لغة أقل سرعة بالمقارنة بلغات البرمجة الأخرى، كما انها لا يمكن أن تكون ملائمة للبرمجة الأكثر تعقيدًا، مثل برمجة الألعاب.

تثبيت الفيجوال بيسك

يجب على المستعمل تحميل برنامج الفيجوال بيسك Visual Basic حتى يستطيع أن يتعلم عليه واستعماله، ويكون في الإمكان عن طريق صفحة تحميلات Visual Studio التي يمكن عن طريقها تنزيله وتثبيته بشكل مجاني، ويكون في الإمكان الوصول إلى الصفحة عن طريق الرابط التالي.

تعلم أساسيات الفيجوال

يكون في مقدورك أن تستعمل برنامج فيجوال بيسك عن طريق التعرف على النوافذ الظاهرة على الشاشة عند بداية تشغيل البرنامج، وهي، النافذة الأساسية Main Window، حيث تقوم بعرض تلك النافذة النموذج الحالي، وتتكون مما يلي شريط العنوان، حيث يشتمل ذلك الشريط على اسم المشروع، ووضع التشغيل الحالي للبرنامج، والنموذج الحالي.

شريط القوائم، يشتمل على قوائم منبثقة ويكون في مقدور المستعمل أن يتحكم في تشغيل بيئة برنامج الفيجوال بيسك عن طريقها، أما شريط الأدوات، حيث يشتمل على شريط الأدوات على أزرار اختصارات للكثير من اختيارات شريط القوائم، وهناك نافذة النموذج Form Window، يكون في مقدورها تطوير تطبيقات الفيجوال بيسك، وتصميمها.

أما مربع الأدوات Toolbox، حيث أنه قائمة لإدراج عناصر التحكم المستعملة في التطبيق الذي يخص المستعمل، ونافذة تصميم النموذج Form Layout Window، ويقوم بالظهور في تلك النافذة مكان عرض النموذج الخاص بالمستعمل عند تنفيذ البرنامج بالنسبة لشاشة جهاز العرض الخاصة.

كما أن نافذة المشروع، حيث تقوم بعرض تلك النافذة قائمة بكل النماذج والوحدات البرمجية التي يحتاجها المستعمل، مثل: نافذة النموذج Form، ونافذة التعليمات البرمجية Code.

العمليات في الفيجول بيسك

هناك عدد كبير من العمليات الخاصة بلغة البرمجة في هذا البرنامج، وأهمها ما يلي، بناء واجهات المستعمل، والتي هي عبارة عن الشاشة التي يجرى عن طريقها تفاعل المستعمل مع الحاسوب، ما يتيح له رؤية تفاصيل الأوامر التي يقوم النظام بتقديمها، وكيفية التعاطي معها، حيث يستعمل المبرمجون عناصر التحكم والنماذج التي توجد في الفيجوال بيسك، ويجب أن نضيف هنا معالجة الخصائص وتنفيذ كود الاستدعاء .

تنظيم البيانات، يكون في مقدور المستعمل أن ينشئ هياكل البيانات بأكثر من طريقة، كما يكون في الإمكان تعلم أساليب ووسائل تخزين البيانات في هياكل تعرف باسم المصفوفات، ومعرفة المتغيرات، وأشكال تسميتها، وإعطاء قيم لكل منها.