ماذا تعرف عن شارع بغداد في مدينة أسطنبول ؟

ماذا تعرف عن شارع بغداد في مدينة أسطنبول ؟

نتحدث في هذا التقرير عن شارع بغداد في مدينة أسطنبول حيث تمتلئ المدينة بالشوارع ذات الأهمية الكبيرة، والتي تحمل بُعداً تاريخياً لا يستهان به. ومن بين هذه الشوارع تبرز أهمية شارع بغداد الراقي كموقع سياحي ذو طراز فريد، وطبيعة تجذب السياح من زائري تركيا وعليه.

شوارع أسطنبول السياحية

توفر شوارع مدينة أسطنبول السياحية ما يعطي الفرصة لجولات التسوق، والتنزه والتمتع بجمال المعمار التركي، وتناول الطعام والشراب بأحد المطاعم والمقاهي.

كما توفر شوارع مدينة أسطنبول الفرصة أمام محبي التجول في الجلوس بظلال الأشجار على المقاعد الخشبية لبعض الراحة، أو لتناول الطعام أثناء مشاهدة تفاصيل الحركة بالشارع، ومراجعة تفاصيل خطة التنزه.

وتتميز شوارع أسطنبول بأبرز مميزات التراث الشعبي والمُوضح في بيع بعض الدكاكين والمحلات للمأكولات الشعبية التركية، أو الهدايا التذكارية.

شارع بغداد الراقي بإسطنبول

ربط شارع بغداد في العصور القديمة بين مدينتي القسطنطينية والأناضول خلال عصر الحكم العثماني، وكان يستخدم للأغراض العسكرية والتجارة، وبالنسبة لتسميته فقد جاءت بعد استيلاء مراد الرابع على بغداد سنة 1638 م، ومنذ عصر السلطان عبد الحميد الثاني وأصبح شارع بغداد من أرقي المناطق السكنية بإسطنبول، خاصة بعد حرص كبار رجال المجتمع آنذاك على شراء الأراضي من أجل بناء قصورهم ومنازلهم بالقرب من قصر السلطان.

ويوجد شارع بغداد في الناحية الآسيوية، ضمن حدود بلدية كاديكوي، حيث يمتد إلى حدود بلدية مال تبه أو أسطنبول، وبالنظر إلى موازاة شارع بغداد للساحل البحري لبحر مرمرة ظهرت أهمية كبرى في جعل الشارع يسير باتجاه واحد، وما يجعل شارع بغداد ذا مظهر بديع، هو اصطفاف أشجار الدُلب على جانبيه، بالإضافة إلى المعمار السكني الراقي به.

شارع بغداد للتسوق

تعتبر قيمة هذا الشارع عالية تسويقية، حيث أن انتشار الكثير من متاجر البيع بالتجزئة به في الهواء الطلق وعلى مدار أيام الأسبوع بما فيها فترة ما بعد الظهيرة ليوم الأحد قد حولته مركزاً تجارياً كبيرا في مدينة أسطنبول. كما وينتشر بالشارع أشهر محلات الأحذية والملابس والأكسسوارات من الماركات العالمية، كما تنتشر محلات بيع فساتين الزفاف بشكل خاص في شارع بغداد.

ويحتوي ذلك الشارع المول التجاري، الكثير من المحلات التجارية الرائعة، حيث تشجع الفرص لزائري الشارع للتسوق، كما أن هناك الكثير من الفنادق التي تقع بالقرب من الشارع، فهناك فندق ويندهان، وفندق سوداي، كما أن هناك محلات لبيع الآيس كريم، تقجم أجمل المثلجات للسائحين بأسعار مناسبة للغاية.

متى تغلق محلات شارع بغداد

يُستمر العمل في كل المحلات التي توجد في هذا الشارع طوال أيام الأسبوع، إلا أن يوم الأحد هو اليوم الاستثنائي فلا يتم العمل به إلا لتجار التجزئة، كما أن جمال شارع بغداد يتأتى من صخبه وتمتعه بالحياة في جوانب التسوق والترفيه المختلفة، كما نشير إلى أن إعداد الخطة قبل السفر، لاستكشاف أهم ما تشتمل عليه الشوارع في مدينة أسطنبول التركية يعتبر من الأمور الممتعة بحق.