ماذا تعرف عن ذاكرة الوصول العشوائي ؟

ماذا تعرف عن ذاكرة الوصول العشوائي ؟

نتحدث في هذا التقرير عن ذاكرة الوصول العشوائي إذ أنها جهاز مرئي في جهاز الحاسوب يخزن المعلومات بشكل مؤقت، وتعد تلك الذاكرة أساس عمل الحاسوب، كما أنها تساعد جهاز الحاسوب على العمل على الكثير من البيانات في نفس الوقت، ويطلق عليها الكثير من الأسماء مثل، الذاكرة الأساسية، والذاكرة الداخلية، و المخزن الرئيسي، وعصا الذاكرة.

 اسم الوصول العشوائي

  • جرى إطلاق هذا الاسم بسبب القدرة الكبيرة لقدرتها على الوصول لأي خلية ذاكرة بشكل سهل وسلس، ومن ثم كان هذا النوع من الذاكرة يختلف بشكل كامل عن ذاكرة الوصول التسلسلي، حيث يمكن أن تصل لها فقط من خلال التسلسل، لأنها تخزن البيانات في سلسلة وتخزنها في خلايا الذاكرة، ومن ثم فإنها تختلف عن ذاكرة الوصول العشوائي التي يمكن أن تصل البيانات لها عن طريق الأوامر فقط.
  • كما أن هناك تخزين رقم بشكل ثنائي وهو يتكون من 0 أو1، بالإضافة إلى  الذاكرة الديناميكية، حيث تتشكل من الكثير من الخلايا الفردية التي تحتفظ بالبيانات دوريا، بالإضافة إلى أنها تشتمل على مكونات قليلة فإنها تتطلب الحصول على رقاقة صغيرة على أن تكون أصغر من الذاكرة الثابتة كما أن بطيئة ولديها القدرة على تخزين الكثير من الذاكرة عكس الذاكرة الثابتة.

فوائد ذاكرة الوصول العشوائي

  • تشغل عمليات النظام الأساسي الموجود في الحاسوب، كما أن كل البرامج التي يمكن أن يشغلها في الحاسوب تحتاج إلى ذاكرة الوصول العشوائي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بيانات تقبل التخزين، وتوفر كل المعلومات التي تحتاجها الملفات كذلك.
  • تستعمل ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا في المساعدة على تسيير نقل البيانات والمهام في الحاسوب حيث أن وحدة المعالجة الأساسية التي تعرف باسم CPU، تكون أبطأ كثيرا عن طريق إلى البيانات والتعامل معها.
  • وإذا لم تكن هنالك ذاكرة وصول عشوائي، كما أن هناك احتياج المستعمل في حال جرى إنشاء ملفات جديدة، أو عدلت على الملفات التي توجد في الحاسوب، كما أنها هامة من أجل حفظ البيانات التي يكون العمل عليها بشكل مباشر أو حالي، قبل أن يغلق جهاز الحاسوب، ويحصل ذلك عن طريق نسخ البيانات التي تحفظها ذاكرة الوصول العشوائي خلال العمل المباشر عليها، ثم يجرى حفظها بعد نسخها في أي من وحدات تخزين الذاكرة الفرعية مثل الهارد ديسك.

تأثير ذاكرة الوصول العشوائي

تكون الحواسيب الحديثة، في حاجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي عامة، ونشير هنا إلى أنها كلما زادت مساحتها كان عمل الحاسوب مع البرامج، وقدرته على معالجة بياناتها أسرع وأكبر وأفضل، كما يتيح التعامل مع عدد كبير من البرامج مرة واحدة، بالإضافة إلى قدرة أعلى على التعامل مع الملفات الكبيرة.

مكونات الذاكرة العشوائية

  • تتشكل الذاكرة في الغالب من خلايا مليونية تكون بمجموعها اتحادين وهما، الترانزستورات، تعد مكونا أساسيا في ذاكرة الحاسوب، تكون عبارة عن بلورة رقيقة جدا يدخل في تكوينها مادة شبه موصلة من السليكون أو الجرمانيوم، وتعد المنطقة الوسطى فيها شبه موصلة سالبة أو موجبة.
  • كما أن المكثفات، حيث يكون كل ترانزيستور ومكثف مع بعضهما خلية واحدة من بين خلايا ذاكرة الوصول العشوائي، حيث تساوي قيمة تلك الخلية بت واحد من بين بيانات الذاكرة، ونشير هنا إلى أن البت أصغر وحدة قياس مستخدمة في الذاكرة.