ماذا تعرف عن جهاز Xbox Series X ؟

تكنولوجيا
6 يناير 202076 مشاهدة
ماذا تعرف عن جهاز Xbox Series X ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جهاز Xbox Series X ، حيث أعلنت Xbox بشكل غير متوقع عن اسم وشكل منصتها القادمة والتي كانت تعرف في الماضي باسم Project Scarlett ضمن فعاليات حدث The Game Awards 2019، والذي لا يتضمن الكشف عن شيء بتلك القوة سواء من قبل Sony أو Xbox ولكن يبدو لنا أن Xbox قررت أن تغير هذه القاعدة لكي نحصل على الشكل الرسمي.

جهاز Xbox Series X

شكل جهاز Xbox Series X 

نستمر في الحديث عن جهاز Xbox Series X ، حيث أننا لم نكن نعلم أي جزئية خاصة بمنصة Xbox القادمة حيث أن أداة المطورين لم يجرى تسريبها ومن ثم لم يكن يتوقع أحد أبدًا أن يجرى الإعلان عن الشكل بتلك السرعة وبتلك الصورة.

وعندما جرى الإعلان عن الشكل للمرة الأولى لم يعجبني في الحقيقة ورأيته أشبه بـ Case لل PC بشكل حرفي دون أي ابتكارات في التصميم فقد اكتفت Xbox ببساطة الشكل الهندسي ليكون مثل الصندوق بالفعل ولكنه صندوق يشتمل على قوة جبارة.

ولكي يرتاح البعض ، صرح Phil Spencer في مقابلة له بأن Xbox Series X يكون في الإمكان وضعه بشكل علوي أو أفقي لمن يحب هذا وفي غالبية الأحوال لن يؤثر وضع المنصة على الأداء مطلقًا.

قوة منصة جهاز Xbox Series X 

قال فيل سبنسر في تصريح آخر إن قوة Xbox Series X تعادل قوة 8 مواقع مع بعض من Xbox One كما أنها تعادل قوة منصتين من Xbox One X ومن ثم فإننا في هذا الموضع من التقرير لا نحتاج إلى التعبير عن مدى القوة التي ستمتلكها هذه المنصة، وقد رأينا حفنة صغيرة مما نحن مقبلون عليه في حفل The Game Awards.

وذلك عندما جرى عرض Phil Spencer أول تريلر للعبة التي تخص الموقع وهي Senua’s Saga Hellblade II في عرض كل ما لم نستطع من أن يفرق بين الواقع والخيال بل وقد جرى التصريح أن ذلك العرض ليس سينمائي لكنه مقتبس من قوة المحرك الخاص ب Xbox Series X بشكل مباشر.

مواصفات جهاز Xbox Series X 

المعالج هو Custom ، ويحتوي على ثماني أنوية وأقوى أربع مرات من Xbox One X ويعتمد على AMD Ryzen Zen 2 ومعمارية RDNA الجديدة، وإلى الآن لم نستطع الحصول على سرعة المعالج بال GHz ولكنها تفاصيل سيجرى الإعلان عنها لاحقًا.

ولكن معنى كلمة Custom هنا هو أن المعالج قد بني لخدمة المنصة، يعني أنه غير متوفر في الأسواق ومن ثم فإنه لا يكون بإمكاننا أن نتوقع القوة التي سنحصل عليها إلا عندما نضع أيدينا عليه.

ولكن،، وفقًا لكارت الشاشة أو فسيحصل Xbox Series X على 12 تيرافلوب كما سيكون مبنيًا اعتمادًا على معمارية AMD Navi ، أما بالنسبة لدقة العرض التي سنقوم بالحصول عليها فتتوعد Xbox بأن منصتها الجديدة ستبلغ دقة عرض 4K بشكل سهل ولن تكون هذه الدقة عائق على الإطلاق حيث ستستمر القوة حتى الوصول لدقة عرض 8K أيضاً وبمعدل 120 إطاراً في الثانية.

أما بالنسبة لـ RAM فستكون GDDR6 بحجم 16GB ستقسم كالتالي، 3GB للنظام و 13GB للألعاب كما أن الموقع سيشتمل على SSD قوي جدًا سيكون قادرًا على ان ينهي أسطورة Loading Screens الطويلة إذ سيعمل على تحميل الألعاب بشكل أسرع جدًا بجانب سرعة نقل لـ Data ستكون أكبر جدًا مما كانت عليه في الماضي.

نظام التهوية وشكل ال Fan 

كان صوت Fan العالي والمزعج من أبرز المشكلات حيث كان يصدر منها وهنا صرح قال فيل إنه جرب المنصة في بيته ولم يصدر من Xbox Series X  أي صوت إطلاقًا، حيث أن نظام التهوية مضبوط بشكل كبير بل وشبه الوضع بأن المنصة وكأنها في حالة صمت وسكون تام، ما أثار اهتمامه طريقة التبريد إذ جرى تصميم المنصة بحيث يكون اتجاه هواء Fan إلى الأعلى ومن ثم فإن الشركة استغنت عن المراوح الجانبية والسفلى التي قد تعيق مجرى التهوية بالشكل المطلوب.

بالنسبة للعب السحابي Xcloud ؟؟

أكد فيل على أنه ليس هناك أي تعارض بين Xbox Series X وXCloud مشددًا على أن لكل منهم هدف محدد لن يتعارض مع الأخر، مشيرًا إلى Xbox لا تبدي اهتمامًا كبيرًا بـ XCloud حيث لا تعده وحده مستقبل الألعاب بقدر ما هناك موفع قوي يجب أن يعدل الكفة، معللًا ذلك بأن XCloud سيكون مكملًا لـ Xbox Series X لمن يرغب في أن يستمتع بألعاب Xbox على أي منصة وفي أي مكان.

أداة التحكم مشابهة للمنصة القديمة ولكن 

أداة التحكم الجديدة أصبحت أصغر حجمًا من هذه الخاصة بـ Xbox One X ولكنها تشبه القديمة بشكل كبير جدًا إن لم يكن هناك فرق من الأساس، ومع الوقت اتضح عند إلقاء نظرة عن قرب على أن أداة التحكم الجديدة تحتوي على زر Share الجديد الذي يماثل ذلك الذي يكون موجودًا في PS4 والذي عن طريقه ستستطيع أن تنشر صور أو مقاطع لك لبعض الألعاب على منصات التواصل أو بين أصدقائك.

كما أن بروز الأداة صار Curved أكثر ولكن دون أي فرق واضح ويرجع ذلك ببساطة إلى أن أداة التحكم التي تخص  Xbox One X كانت ممتازة ولا غبار عليها حيث تعد أفضل من أداة PS4 بمراحل وفقًا للإستجابة، الراحة في التحكم بجانب الرونق الذي تتمتع به ومن ثم عدم تواجد أداة جديدة لن يبخس من حق Xbox Series X في شيء على الإطلاق.

الخدمات المتاحة 

سيكون Xbox Series X متوافقًا مع غالبية خدمات Xbox الراهنة سواء كانت Xbox Game Pass أو Xbox Game Pass Ultimate وبنفس السعر فلا يجب أن نقلق من تلك الناحية ، كما أن  Backward Compatibility ستكون موجودة دون أدنى شك عبر كل منصات Xbox الماضية سواء كانت Xbox 360 أو حتى Xbox One فكل الألعاب التي أنتجها كل من هذين الموقعين سيكونان متاحين للعب على المنصة الجديدة دون وجود أي مشكلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *