ماذا تعرف عن جزيرة ماكتان ؟

2019-06-07T03:47:05+02:00
2019-07-01T01:44:53+02:00
السياحة والسفر
شريف عاطف7 يونيو 2019229 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
ماذا تعرف عن جزيرة ماكتان ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة ماكتان التي تعتبر إحدى الجزر التابعة لدولة الفلبين، وتبعد بعدة الكيلومترات من جزيرة سيبو، وتنقسم تلك الجزيرة إلى جزئين،  القسم الأول هو مدينة لابو لابو، أما القسم الثاني فهو فهو بلدية قرطبة أو كما تعرف بكوردوفا.

وتحتوي جزيرة ماكتان على مطار ماكتان سيو إذ يصنف كثاني المطارات في دولة الفلبين ازدحاما، ويقدر عدد سكان تلك الجزيرة بحوالي 430 ألف نسمة، ما يجعلها من أكثر الجزر المكتظة بالسكان في المنطقة، بالإضافة إلى وجود جسرين يقومان بربط جزيرتين في هذه المنطقة، هذا الجسران هما ماكتان ومارثيلو، لإذ يربطان جزيرة ماكتان وجزيرة سيبو.

معركة جزيرة ماكتان

انطلق ماجلان مع 5 سفن كبيرة إلى دولة الفلبين، حيث كان يحكمها وقتذاك رجل وثني يدعى هوميان، إذ دعاه ماجلان إلى اعتناق الدين المسيحي مقابل تولي سلطة الجزر كلها، وأن تكون تحت سيطرة مملكة إسبانيا، فوافق.

وعندما علم ماجلان أن مدينة ماكتان القريبة، سكانها من المسلمين، غضب غضبا شديدا وتوجه نحوهم، وكان سكان ماكتان لهم بالمرصاد بأسلحة بسيطة بالأقواس والرماح المصنوعة من شجر البامبو.

اقتتل الجيشان في هذه البقعة واستطاع الحاكم لابو لابو أن يصيب جسده بجرح خطير ولكنه لم يكن مميتا، تراجع ماجلان، ولكن لابو لابو انقض عليه وشج رأسه وقتله.

وانسحب الإسبان والقوات من ماكتان المسلمة، ورفض لابو لابو تسليم جثة ماجلان إليهم ودفنها في تلك الأرض ليكون عبرة لمن أراد غزو بلاد المسلمين، وأرادت إسبانيا أن تنتقم لنفسها فبعثت 4 حملات دينية، حيث رست على شواطئ منداناو.

اقتصاد جزيرة ماكتان

تعتبر جزيرة ماكتان من الجزر الصناعية في دولة الفلبين، فهي تشتمل على الكثير من المصانع المختلفة والأكثر شهرة هناك، وفيها الكثير من المشاريع التجارية التي تجعل منها منصة اقتصادية قوية، وفيها مصنع هام يقوم بالتصدير والإنتاج.

ومن الأسباب التي أدت إلى ازدهار الجزيرة أنها تشتمل على مدينة تعرف باسم MEPZ، وهذه المدينة أفتتحت في سنة 1979، وتمتاز تلك المدينة بأنها معفاة من كل الضرائب التي تترتب على المصانع كما في الدول الأخرى.

وتواجد في هذه المدينة مايقارب 35 مصنع ومشروع تجاري نصفها تملكها اليابان ولكنها تعمل بعمالة فلبينية من السكان المحليين، ومن أشهر البضائع التي تصنع على الجزيرة الأثاث المنزلي والالات الموسيقية خاصة القيثارات، عدا عن أن هذه الجزيرة تعتبر من المناطق التي تجذب السياح لها للتمتع بمناظرها الطبيعية الجذابة.

مناطق الجذب السياحي فى جزيرة ماكتان

تعد جزيرة ماكتان من الجزر السياحية الهامة في منطقة سيبو ، كما تذخر جزيرة ماكتان بمجموعة متعددة من المواقع السياحية والاستقطاب السياحي بالإضافة إلى جزيرة المرجان.

وتفدم أحد أفضل أماكن الغوص والغطس ، والقفز ، وكوب الجت سكي ، والإبحار ، مع امكانية التمتع بالأنشطة الثقافية في أي جزيرة في الفلبين . تقع جزيرة ماكتان في منطقة الحوض الوحيد في فيساياس بالجزيرة .