ماذا تعرف عن جزيرة سردينيا ؟

30 يونيو 2019848 مشاهدة
ماذا تعرف عن جزيرة سردينيا ؟

تعتبر جزيرة سردينيا من أشهر جزر قارة أوروبا، حيث توجد في إيطاليا، وتعتبر مدينة كالياري عاصمتها، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 24 ألف كيلو متر مربع، حيث يحتل المركز الثاني من بين جزر البحر المتوسط من حيث المساحة.

وترتفع جزيرة سردينيا عن مستوى سطح البحر أكثر من 300 مترًا، كما أن نظام الحكم فيها ذاتي، وعرفت قديماً باللغة اللاتينية باسم جزيرة إكنوسا، وبجزيرة الهكسوس في العام 1500 قبل الميلاد، وبجزيرة سنداليون أيام حكم الرومان والإغريق.

موقع جزيرة سردينيا

توجد جزيرة سردينيا في الناحية الغربية من دولة إيطاليا وبالتحديد في البحر المتوسط، حيث يحدها، كل من جزر البليار الإسبانية، وشبه الجزيرة الإيطالية، ودولة تونس، وجزيرة صقلية، وجزيرة كورسيكا الفرنسية.

معلومات عامة عن جزيرة سردينيا

يسكن وشبه الجزيرة الإيطاليةأكثر من مليون شخص، وفقا للإحصائيات عام 2015 ميلادي، ويتحدث السكان اللغة الإيطالية التي تعد لغة رسمية في إيطاليا، كما يدين غالبيتهم بالدين المسيحي.

كما جرى تقسيم وشبه الجزيرة الإيطالية إدارياً إلى 8 مقطاعات؛ هي مقاطعة أوريستانوو، ومقاطعة نوورو، ومقاطعة أولياسترا، ومقاطعة ساساري، ومقاطعة ميديو كامبيدانو، ومقاطعة كاربونيا-إغليسياس، ومقاطعة أولبيا تيمبيو، ومقاطعة كالياري.

تعد عملة اليورو، هي عملة رسمية فيها، حيث يبلغ الناتج المحلي للفرد 19.700.000 مليون دولار أمريكي، وذلك حسب إحصائيات عام 2008 ميلادي.

تشتهر جزيرة سردينيا، بانها تضم الكثير من الشخصيات الهامة كرئيس الجمهورية الإيطالية السابق فرانشيسكو كوسيغا، والمنظر أنطونيو غرامشي، والأديبة غراتسيا ديليدا، ووزير المالية للدولة الحسينية بتونس جوزيف راف، والكاتبة جيولي ينجيني، ولاعب كرة قدم بييترو باولو فيرديس، كما تضم الكثير من المدن منها، مدينة  ساساري وكالياري، وكوارتو سانت إلينا، وألغيرو، وأولبيا، وإغليسياس، وسيلارجوس، وأوريستانو، وكاربونيا، ونوورو.

اقتصاد جزيرة سردينيا

تعتبر جزيرة سردينيا أفضل وضع بين المدن الإيطالية التي توجد في جنوب العاصمة روما،  ومن أهم أماكن التنمية الاقتصادية في محافظات كالياري وساساري ، التي تتسم بوجود كمية كبيرة من المشاريع.

ووفقا ليوروستات ، كان إجمالي الناتج المحلي أكثر من 33 مليون يورو، في سنة 2011، حيث بلغت حوالي 32377 في تعادل القوة الشرائية مما أدى وصول إجمالي الناتج المحلي للفرد نحو 19،300 € بنسبة 77٪ من الاتحاد الأوروبي الواحد . دخل الفرد في سردينيا هو أعلى من النصف الجنوبي من إيطاليا والمدن الرئيسية مع المحافظات الأكثر اكتظاظا بالسكان: في كالياري دخل الفرد هو 27،545 € ، في ساساري 24006 € ، في أوريستانو 23،887 € ، في نورو هو 23316 € وفي أولبيا هو 20،827 € .

اللغات في جزيرة سردينيا

كما أن اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية في جزيرة سردينيا، كما أن هذه الجزيرة الرائعة،هي فرع متميز من عائلة اللغات الرومانسية الغير مفهومة تقريبا للمتكلمين الإيطاليين.

حيث أن عدد ليس بالقليل من السكان يتحدث بلهجات مختلفة من الإيطالية والتي جرى الاعتراف بها رسميا كلغة أقلية في إيطاليا منذ عام 1997 ، من خلال القانون الإقليمي والإيطالي . فقد تأثرت سردينيا باللغة من خلال الكاتالونية والإسبانية والإيطالية.