ماذا تعرف عن جزيرة حوار ؟

شريف عاطف
السياحة والسفر
1 يوليو 20191145 مشاهدة
ماذا تعرف عن جزيرة حوار ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة حوار حيث تتبع دولة البحرين، وذلك بالرغم من قربها الشديد من دولة البحرين حيث تبعد عنها بحوالي كيلو متر واحد فقط.

وتعتبر كنزا اقتصاديا وسياحيا حيث تشتمل على الغاز الطبيعي، وتتشكل من 14 جزيرة، حيث تبعد عن جزر البحرين الأساسية قرابة 16 كم.

وكان كان هناك خلافا كبيرا بين دولتي قطر والبحرين، انتهى في سنة 2001 للميلاد،حيث كانت تتبع لبلدية حوار، وحاليا فهي تتبع المحافظة الجنوبية إداريا، وتبلغ مساحة جزيرة حوار حوالي 52 كم2.

كما أن جزيرة حوار تتكون من أكثر من 30 جزيرة، أغلبها صغيرة الحجم، ومن ثم فهي ليست إلا بعض التراكمات الرملية على مناطق مكشوفة من صخور الأديم، وهناك ثمان جزر أساسية تنطبق عليها اسم جزر.

أهمية جزيرة حوار

في سنة 1997م جرى إدراجها كموقع رامسار، وفي سنة 2002م طلبت دولة البحرين من منظمة اليونيسكو إدراج جزيرة حوار كموقع للتراث العالمي حيث تشتمل على بيئة فريدة.

كما أنها موطن للعديد من الطيور والحيوانات المهددة للانقراض، حيث يوجد فيها الغزال العراقي وغراب البحر السوقطري والمها العربي الأصيل.

أبرز جزر حوار الرئيسية

جزيرة حوارة

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن جزيرة حوارة، التي تشغل معظم المساحة الإجمالية لجزيرة حوار، حيث أنها أكبر جزرها، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي أربعين كيلو متر مربع من أصل حوالي خمس وخمسين كيلو متر مربع لكل الجزر مجتمعة، كما أن طولها يبلغ حوالي ثماني عشر كيلومترا، ويبلغ  عرضها حوالي خمسة كيلو مترات.

كما تتميز حافة جزيرة حوار الغربية بأنها معقدة، حيث تتكون من منحدرات حصى شديدة، بالإضافة إلى الكثير من الهياكل المرجانية التي تشكلت بسبب العوامل الجوية.

جزيرة سواد الشمالية

جزيرة سواد الشمالية، عبارة عن تراكم الرمال والحصى والسبخة التي تغطى بطبقات الملح، ما جعل هذه الصخور تتشكل في الناحية الشمالية على هيئة شاطئ من الصخور، وهي ثاني أكبر الجزر في منطقة حوار.

أما في الناحية الجنوبية، فإن هناك المياه الضحلةة والطين والمياه السطحية والشواطئ الرملية، كما أن هناك طائر غراب البحر السوقطري، حيث تبلغ نسبته في جزيرة سواد الشمالية 10% من الإجمالي على مستوى العالم.

جزيرة ربض الشرقية

تتشكل جزيرة ربض الشرقية من تراكمات من الحصى والسبخة والرمل في منطقة الساحل الشمالي الشرقي والشمالي، وفي الناحية الجنوبية الشرقية، تكون الجزيرة مغطاة بالبحيرات الضحلة بمساحات واسعة، ويتواجد فيها نباتات وصخور وكذلك هي موطن طائر بلشون الصخر.

جزيرة ربض الغربية

تتشكل من تراكمات من الحصى والسبحة والرمل في الناحية الشمالية والناحية الغربية، وتغطيها السهول الطينية والبحيرات من الناحية الشرقية الجنوبية، ويتواجد فيها طائر بلشون الصخر بكثرة.

خلاف قطر والبحرين على جزيرة حوار

استمر النزاع بين دولتي البحرين وقطر على جزيرة حوار حوالي 50 سنة، وهو يعتبر النزاع الحدوديي الإقليمي الأطول التي شهدته المحاكم في العصر الحديث، وكاد أن يؤدي إلى حرب كبيرة في سنة 1986م.

تدخلت المملكة العربية السعودية ما حال دون نشوب حرب بين البلدين، وأصدرت محكمة العدل الدولية التي تقع في دولة هولندا حكما إلزاميا للطرفين غير قابل للاستئناف بأن تكون السيادة لدولة البحرين على جزيرة حوار.

ولكن مع السماح للسفن التجارية القطرية المرور بشكل سلمي في المياه الإقليمية في البحرين الواقعة بين جزر حوار، والبر البحريني، وسبب النزاع على الجزر هو غناها بالغاز الطبيعي، والنفط.