ماذا تعرف عن جبل بونشاك ؟

2019-06-22T21:32:44+02:00
2019-06-22T21:32:55+02:00
السياحة والسفر
22 يونيو 2019735 مشاهدة
ماذا تعرف عن جبل بونشاك ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جبل بونشاك حيث يوجد هذا الجبل في دولة أندونيسيا، بالتحديد في سلسلة سوديرمان التي تقع في المنطقة الوسطى الغربية من إقليم بابوا الأندونيسي، ويصنف جبل بونشاك على أنه أعلى جبل في أندونيسيا حيث يبلغ ارتفاع جبل بونشاك 4.884 مترا عن سطح البحر.

ويصنف جبل بونشاك، على أنه أعلى جبل في جزيرة غينيا الجديدة، بالإضافة إلى أنه أعلى جبل موجود على جزيرة في العالم، وفي عام 1962 للميلاد، جرى تسجيله كأول وصول لقمة هذا الجبل على يد هنيريك هارر وخمسة من رفاقه.

معلومات عن جبل بونشاك

تكثر أسماء جبل بونشاك، إذ أن أكثر أسمائه تداولاً بين الناس أُطلق عليه، في ستينيات القرن الماضي وهو بنتوشاك جايا، حيث جرى إطلاق هذا الاسم علي بعدما فرضت دولة أندونيسيا سيطرتها على بابوا وذلك الاسم يعني قمة النصر.

جرى إطلاق اسم كارستينز أو هرم كارستينز، نسبة للهولندي كارستينز، حيث أنه أول من اكتشف الأنهار الجليدية في ذلك الجبل سنة 1623 للميلاد، وكان هذا المكتشف محبا بشدة للجبل، فسمى الأوروبيون ذلك الجبل الرائع باسمه.

بعدها قام الكثير من الأوروبيين بتكذيب وجود أنهار جليدية على قمة الجبل، بسبب صعوبة وجود مثل ذلك الشيء في المناطق الإستوائية، أما المستكشف هنريك ألبريت لورنز فقد قام بقيادة مجموعة استكشافية مكونه من 5 أشخاص إلى قمة الجبل للبحث عن أنهار جليدية، في سنة 1999 وقد جرى فيها توثيق وجود الأنهار الجليدية على قمة جبل بونشاك بعد تلكالرحلة.

جبل نيمانكواي

كما جرى إطلاق اسم جبل نيمانكواي، على جبل بونشاك، وهو مشتق من لغة الأمونكال، وعلى قمة هذا الجبل ينعدم وجود الجليد والثلج بالرغم من انتشار الأنهار الجليدية على منحدراتها، ويعد نهر كارستينز الجليدي من أشهر الأنهار على قمة هذا الجبل الرائع.

وبسبب الارتفاع المطرد في درجات الحرارة، في منطقة الجبل والطبيعة الاستوائية لتلك المنطقة فقد انتهت الكثير من الأنهار الجليدية، ولعل من أشهر هذه الأنهار، هو النهر الذي يقع في منطقة بونتشاك تريكورا، والأنهار التي توجد في جبل مواك.

وفي الوقت الذي أُخذت الكثير من الصور لبقية الأنهار الجليدية على ذلك الجبل من الأقمار الصناعية، فإن تلك الصور قد أظهرت وجود تناقص مستمر لتلك الأنهار كما وضحت بأنها قد تتعرض للجفاف، حيث سكن السكان الأصليون بأندونيسيا، الجبال المحيطة بقمة جبل بونشاك، حيث أطلقوا اسم جبل نيمانكواي عليها في هذا الوقت.

كما  تغير إسم الجبل من نيمانكواي إلى هرم كارستينز، بعد وصول الأوروبيين إليها، نسبة إلى الهولندي جان كارستينز.

مدينة بونشاك

تعتبر مدينة بونشاك، من أهم المدن الكبرى التي توجد في دولة إندونيسيا، بالتحديد في ولاية جاكرتا، وتعد من أكثر الدول المحبّبة لدى الكثير من السيّاح، بسبب مناخها المتعدل صيفاً وشتاءً، بالإضافة إلى وجود الكثير من الأنهار الطبيعية والأشجار فيها، كما تتميز بوجود الكثير من الأماكن السياحيّة المختلفة.