ماذا تعرف عن جبل أحد ؟

شريف عاطف5 يوليو 2019277 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
ماذا تعرف عن جبل أحد ؟

ماذا تعرف عن جبل أحد ؟ والذي يعد من أبرز وأشهر وأهم الجبال في شبه الجزيرة العربية، ومن المعالم التاريخية والجغرافية الإسلامية البارزة في المدينة المنورة، ويوجد في الجبل الكثير من الاثار التاريخية التي تعود إلى مئات السنين مثل القلاع، والشعاب، والنحوت الصخرية، والأودية، مما يجعل الجبل عامل جذب لمحبي الطبيعة، ويتمتع الجبل بأهمية جيولوجية.

ماذا تعرف عن جبل أحد ؟

حيث  تشكل في عهد ما قبل الكامبري؛ أي في فترة تتراوح بين 800 و690 مليون سنة مضت، ويشتمل الجبل على الكثير من النباتات والأشجار مثل لوز النبي أو كما يسميها العرب “مصفوفة الأوراق”.

وهي نبات صغير أوراقه عريضة، والحميض ذا المذاق اللاذع والأوراق الزهرية، والسدر، وشوكة الإبل، والعوسج، والحنظل، والسمر، والسلم، ومن الجدير بالذكر أن جبل أحد سمي بهذا الاسم بسبب توحده وانقطاعه عن الجبال الأخرى.

وصف جبل أحد

ويعتبر هذا الجبل من جبل صخري جرانيتي، حيث يتشكل من عدة رؤوس وهضاب تعطي إيحاء بأنها جبال مستقلة بذاتها، أو أن هناك جبالا كثيرة تلتصق بجانب بعضها لتكونه، وفي أسفل الجبل تكونت حفر طبيعية تخزن المياه التي تنحدر من أعلى الجبل يطلق عليها اسم مهاريس.

ويميل لون هذا الجبل إلى الأحمل ويتخلله بعض الألوان الأخرى مثل الأزرق والأسود والرمادي والأخضر، ويبلغ طول هذا الجبل من الشرق إلى الغرب ستة الاف متر.

موقع جبل أحد

يوجد هذا الجبل ، في الناحية الشمالية من المدينة المنورة، حيث يبلغ ارتفاعه 350 متر، وشهد الجبل على مجموعة من الأحداث الإسلامية التي ترتبط بالنبي محمد عليه السلام، وكما أنه قد دارت عليه معركة أحد التي انتصر بها المسلمون.

حيث احتموا في بداية الغزوة بذلك الجبل، ويحتوي جبل أحد على معالم تاريخية كثيرة مثل، مقبرة الشهداء وساحة الشهداء التي دفن بها سبعون صحابيا استشهدوا في هذه المعركة المؤسفة.

الأهمية الدينية لجبل أحد

قال نبي الإسلام صلى الله عليه : (أحد جبل يحبنا ونحبه)، ويمكن الاستدلال من قول الرسول، على  أن جبل أحد من أهم الجبال المباركة في الأرض،  ما يزيد من عظمة ومكانة جبل أحد في نفوس المسلمين أجمعين، ويشتمل جبل أحد على المقبرة التي دفن فيها الصحابة الكرام الذين أستشهدوا في معركة أحد ويوجد بالقرب من جبل أحد مسجد الفسح.

سبب تسمية جبل أحد

تنوعت الاراء حول تسمية هذا الجبل بذلك الاسم، حيث أن بعض العلماء المسلمين، ذهبوا إلى أن سبب تسمية هذا الجبل بذلك الاسم؛ لأن الجبل يرمز ويشير إلى وحدانية الله تعالى وأن لا إله إلا الله.

وبعض العلماء المسلمين قالوا أن سبب تسمية هذا الجبل؛ لأنه هو الجبل الوحيد الذي تحيط به السهول والجبال، أما بعض العلماء فقالوا أن سبب التسمية يعود إلى رجل من العماليق كان يسمى أحد انتقل ليسكن جبل أحد في قديم الزمان فسمي الجبل على اسمه.