ماذا تعرف عن تقنية it ؟

تكنولوجيا
29 نوفمبر 2019306 مشاهدة
ماذا تعرف عن تقنية it ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تقنية it إذ أنها عبارة عن اختصار لتقنية المعلومات information Technology، كما أنها اختصاص كبير للغاية، فهي تعمل بعدد كبير من التقنيات والاهتمام بكل شيء عنها، وتستعمل في مسألة إدارة ومعالجة المعلومات التي تستعملها المنظمات الكبيرة باستمرار، والسبب في ذلك أنها تعمل التصميمات والدراسات والدعم لكل أنظمة المعلومات، مع تفعيلها، فمن المعروف أن أجهزة الكمبيوتر بكل أنواعها وأشكالها تكون معتمدة على تلك الأمور. من أجل إمكانية القيام باستعمال كل الأجهزة مع ضمان الحماية الكاملة لها، والقدرة على القيام بتخزين المعلومات وإرسالها أو استرجاعها أو معالجتها في أي وقت بأمان كامل.

نبذة عن تاريخ تقنية المعلومات

استعمل الإنسان مختلف الأجهزة والأدوات لكي تقوم وتنفذ العمليات الحسابية منذ القدم، وربما كانت في البداية تستعمل العصا في عمليات الإحصاء والحساب؛ إذ تعد الة “أنتيكيثيرا ” أول الالات التي استعملها الإنسان في بداية القرن الأول قبل الميلاد، وكانت تعد أول الكمبيوترات الميكانيكية التماثلية التي عرفت في هذا الوقت؛ إذ لم تعرف الأجهزة التماثلية الموجهة في قارة أوروبا حتى القرن 16، وفي سنة 1645 للميلاد ظهرت أول اله حسابية تستطيع تنفيذ العمليات الحسابية الأساسية الأربعة.

تدقيق أمان تقنية المعلومات

عبارة عن التدقيق الأمني للكمبيوتر، وهو أنه التقييم التقني اليديو أو الآلي، إذ يكون يقبل القياس، ويجرى إجراؤه على تطبيق أو نظام ما؛ كما يتضمن التقييم اليدوي إجراء مقابلات الموظفين، بالإضافة إلى أداء عمليات اختبار ثغرات الأمان وتشغيل التحكم ومراجعة التطبيق حتى نستطيع أن نصل إلى النظام والتحليل المادي إلى الأنظمة، أما بالنسبة للتقييم الالي أو ما يعرف بتقنيات التدقيق عن طريق مساعدة الكمبيوتر.

وهي تضمن القيام بإنشاء التقارير لتدقيق النظام، أو عن طريق استعمال البرمجة حتى نستطيع رصد التغييرات في الملفات والإعدادات والإبلاغ عنها، ويمكن أن تكون مشتملة على أنظمة الحاسوب الشخصي والحواسيب الكبرى والخوادم وأجهزة توجيه المحمولات والشبكة، مع التطبيقات في خدمات الويب، وقاعدة البيانات الأوراكل، والمايكروسوفت مثلًا. ويمكن أن نجري العمليات التدقيقية الأمنية للحاسوب عن طريق التالي، مدققو أنظمة المعلومات أو المحاسبون أو مكتب الاتصالات والحوسبة.

كيف تعمل تقنية it ؟

لا يمكن لأي جهاز حاسوب أن يعمل دون تقنية المعلومات، وذلك لأنها تعالج المعلومات التي توجد بها، وهي أيضا المسئولة عن تخزين المعلومات واسترجاعها في كل الأوقات، بالإضافة إلى كونها تنقل تلك المعلومات، وبسبب أهمية تقنية المعلومات، فإن كل المختصون بالعمل في البرمجيات والحواسيب يطلق عليهم دائما مختصون تقنية المعلومات، كما أن وجود ذلك القسم داخل أي شركة من الشركات الكبرى هو أمر هام، ويطلق عليه أيضا قسم تقنية المعلومات.

متى استخدم الإنسان تقنية it ؟

كان الإنسان على دراية بالعمليات الحسابية منذ أزمنة بعيدة، إذ استعمل في بداية الأمر العصا كي يستطيع أن ينفذ ويجري العمليات الحسابية وعمليات الإحصاء، ثم بدأ الأمر في أن يطور لكي يستعمل أدوات أخرى وأجهزة مختلفة. إذ أن آله أنتيكيثيرا كانت هي الآلة الأولى التي عرفها الإنسان وبدأ في استعمالها، وقد كان ذلك قبل الميلاد، في بداية القرن الأول، أي منذ زمن بعيد للغاية، وظل الأمر على هذا المنوال حتى بداية القرن السادس عشر، كما أن الأمر يتطور شيء فشيء، حتى جاء سنة 1645 الميلادي، ليجمل معه أول الة حسابية يمكنها أن تقوم بالعمليات الحسابية المعروفة، الجمع والطرح والقسمة والضرب.

من هم المسئولون عن القيام بعمليات التدقيق الأمني ؟

من أبرز الأشخاص الذين يجب أن يقوموا بتنفيذ عمليات التدقيق الأمني لأي جهاز حاسوب هم المحاسبون أو من يقومون بتدقيق أنظمة المعلومات، بالإضافة إلى مكتب الاتصالات أيضا، ويكون في الإمكان لكل المراجعين الداخليين في إحدى الشركات الكبرى مثل CISA، وأيضا يمكن المحاسبون المعتمدون أن ينفذوا تلك العملية، بالإضافة إلى إمكانية أداء هذه المهمة من جانب موظف الأمن في الشركة، أن يقوم بتلك، إذا كانوا محترفين في أمان أنظمة المعلومات، وأيضا من هم يعملون كمدرين أمن في الشركات الكبرى، كما يجب على موظفي الدعم بكبرى الشركات بالقيام بعمليات التدقيق الأمني، وأيضا موظفي تكنولوجيا المعلومات.

ما هي الوظائف الفنية التي يمكن أن يشغلها مسئول تقنية المعلومات ؟

يعمل مسئول تقنية المعلومات بشكل مباشر مع عملاء الشركة، حتى يتمكن من توصيل المشكلات التي تتعرض لهم الأجهزة الخاصة، وأن يعمل على حلها وتقديم النصيحة للعملاء لتفادي تكرار تلك المشاكل، بالإضافة إلى امكانية الاحتفاظ بكل سجلات دخول وخروج العملاء والموظفين أيضا للشركة، بالإضاغة إلى أنه له دور كبير في تحليل كافة سجلات المكالمات بين العملاء والشركة، وذلك بغية الوصول لمشاكل العملاء والعمل على حلها في أسرع وقت.

كما يجب أن يرتب موظف تقنية المعلومات ويحدث ملفات المساعد الذاتي، لكي يستطيع أن يساعد الموظفين والعملاء أيضا على حل مشكلاتهم دون الحاجة لمساعدة أي شخص، كما يرتب موظف تقنية المعلومات زيارات للعملاء مع المهندسين المدنيين، ولكن تلك الخطوة لا يتم تنفيذها إلا في حالة حدوث مشاكل خطيرة، بالإضافة إلى أن لدية من الخبرة ما يجعله يتمكن من اختبار المعدات غير سليمة ويعمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه منها.

ما هي الوظائف الإشرافية التي يمكن أن يشغلها مسئول تقنية it ؟

قد يكون المسئول عن تقنية المعلومات في أي شركة موجودة بذاتها، هو مدير تكنولوجيا المعلومات فيها، حيث يجرى اختصار مسماه الوظيفي إلى it manager، وإذا كان ذلك الشخص يعمل في مكان مختص بخدمة العملاء، فيجرى تسميه تلك الوظيفة هي استشاري تكنولوجيا المعلومات، والتي تختصر إلى it consultant، ولكن المسمى الوظيفي الأول يختلف عن المسمى الوظيفي الآخر، وفي النهاية تكون المهام الوظيفية للاثنين واحدة دون أي اختلاف بينهم على الإطلاق.