ماذا تعرف عن تطبيق الهاشتاج ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
21 نوفمبر 2019950 مشاهدة
ماذا تعرف عن تطبيق الهاشتاج ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تطبيق الهاشتاج إذ تواصل الإنسان مع غيره سواء كانوا أهله، وأصدقائه، أمرًا هامًا للغاية في حياته، فهو يطمئن عليهم ويستطيع معرفة أخبارهم، ووسائل التواصل مع الناس متنوعة ومتطورة بشكل مستمر، ففي قديم الزمان كان الناس يتواصلون عن من خلال الحمام الزاجل، والرسائل التي تكتب بخط اليد، ثم تطورت إلى البريد الورقي.

ثم أُخترع الهاتف الذي سمح للإنسان أن يسمع صوت الشخص الذي يرغب في أن يتواصل معه، أما في أيامنا تلك فقد ظهرت شبكة الإنترنت، حيث أن الشبكة العنكبوتية التي أسرت العالم بأكمله وحولته إلى قرية صغيرة، بحيث صار الإتصال مع الآخرين دون وجود أي حدود أو حواجز أو قيود، وتمكن من أن يخترق الحدود الجغرافية وأن تتخلص من مشكلة المسافة التي كثيرا ما تقف عائقا في التواصل مع الآخرين.

الإنترنت

نظرًا لتشعب شبكة الإنترنت الكبير كأرجل العنكبوت، هي تلك الشبكة الدخيلة التي قامت باقتحام الحياة البشرية في العقود الأخيرة، والتي جعلت من العالم الواسع المحيط بالإنسان قرية صغيرة، حيث ربطت كل أجزاء العالم ببعضها، بحيث يصير من السهل على الإنسان أن يعرف أي شيء يريده، فكل الذي يحتاجه منه هذا الأمر هو ضغطة زر وهو جالس في مكانه ليحصل على إجابات لما يجول في خاطره من تساؤلات.

ويمكن أن نعرف الشبكة العنكبوتية بأنها شبكة ضخمة التشعب تمكنت من أن تربط كل أجهزة الحاسوب حول العالم، ومن ثم تمكنت أن توفر خط سريع جدا لكي تحصل على المعلومات التي تختص في كل المجالات، وكانت تلك الشبكة ثمرة مشروع أربانت الذي نفذته وزارة دفاع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 وذلك لمساعدة الجيش الأمريكي عن طريق أجهزة الحاسب الالية.

مواقع التواصل الإجتماعي

وفي هذه الأيام، شهد الإنسان ظهور منصات التواصل الإجتماعي التي قربت البعيد وأتاحت له أن يتصل مع الآخرين مهما بعدت مسافتهم عنا، وتلك المواقع هي عبارة عن مواقع إلكترونية أُنشئت على الشبكة العنكبوتية لتسمح لنا أن تتواصل مع الآخرين بكل يسر وسهولة، عن طريق المحادثة بالكتابة أو المحادثة الصوتية، أو وضع الصور، كما أتاحت لنا بعض تلك المواقع المحادثة مع الاخرين بشكل مباشر بالصورة والصوت، ومن أشهر الأمثلة على مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، تويتر، سكايب.

تطبيق الهاشتاج

في الأعوام الأخيرة انتشر تطبيق الهاشتاج على الكثير من مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة موقعي فيس بوك وتويتر، والعديد من الناس يتسائلون عن الهاشتاج، ولا يعرفون ماهيتها، حيث أن الهاشتاج عبارة عن علامة تصنيف تُستعمل لتصنيف التغريدات أو الأخبار ذات الموضوع الواحد، بحيث يمكن قرائتها من قبل متابعين هذه التغريات أو الأخبار أو من قبل غير المتابعين لها، ودائما تبدأ بإشارة #.

أهمية تطبيق الهاشتاج

ولتطبيق الهاشتاج أهمية في منصات التواصل الإجتماعي، ومن أهم فوائدها ، تنظيم وترتيب المعلومات، وتحليل المعلومات والبيانات وفلترتها وتصنيفها ضمن عناوين تعبر عن تخصصها، وتساعد الآخرين في أن يصلوا إلى كم كبير للغاية من المعلومات حول أحداث أو مستجدات ساخنة، وفي موقع تويتر عند القيام بعملية البحث فإن الأولوية تكون للهاشتاج، ويساهم تطبيق الهاشتاج في أن يزيد عدد المتابعين لتغريدة أو خبر معين.

خصائص تطبيق الهاشتاج

كما يتميز الهاشتاج بوجود أكثر من خاصية، يجب ان نراعيها عندما ننشئ أي هاشتاج، وتلك الخصائص مثل،  أن تكون الهاشتاج لم يسبق لها وأن أُنشئت، وأن يكون إسم الهاشتاج قصيرا كي لا يأخذ العديد من أحرف تغريدات المشاركين، وأن يكون العنوان الذي أُختير لتطبيق الهاشتاج معبرا عن موضوعها قدر المستطاع، بحيث يمكن لأي شخص معرفة موضوعها من مجرد النظر إلى العنوان.

إنشاء هاشتاج في انستجرام

يمكن أن ننشئ هاشتاجًا في تطبيق انستجرام instagram عن طريق الاجراءات التالية، التقط صورة أو فيديو أو تحميلها لكي تشاركها على انستجرام، واختر إضافة فلتر ثم اكتب علامة الهاشتاج (#) متبوعة بنص أو الرموز الضاحكة emoji في حقل الشرح التوضيحي، وأضف علامة هاشتاق لمشاركة تم بالفعل تحميلها، ثم اختر تحرير الشرح التوضيحي ثم ضمن علامة الهاشتاج، أو ضمن علامة الهاشتاج في تعليق على الصورة، وإذا أضفت علامات هاشتاق فإنه سيجرى تعيينها للجمهور، وستكون مرئية على صفحة علامة التصنيف المقابلة.

إنشاء هاشتاج في فيسبوك

يمكن أن ننشئ هاشتاج من خلال تطبيق فيسبوك Facebook عن طريق الطريقة الآتية، وسجل الدخول لحساب فيسبوك وحدد مربع تحديث الحالة الذي يوجد في آخر اليوميات أو الأخبار، واكتب المحتوى الذي نريد ان نشاركه متبوعا بعلامة الهاشتاج (#)، وكلمة واحدة متعلقة بالمنشور، مثل كلمة #فواكه.

بعدها أدخل عدد الهاشتاج المرادة والفصل بينها بمسافات، ويمكن أن تشتمل علامة الهاشتاج على أرقام ولكنها لا يمكنها أن تحتوي على علامات ترقيم أو أحرف، ثم انقر  على نشر Post حتى تنشر المحتوى، وحدد موقع المشاركة وانقر على علامة الهاشتاق التي توجد في الحالة من أجل عرض المشاركات التي تتشارك مع الهاشتاق.

إنشاء هاشتاج في تويتر

يمكن أن ننشئ هاشتاج : hashtags في تويتر Twitter عن طريق الطريقة الآتية استعمال علامة الهاشتا (#) قبل أي كلمة أساسية أو عبارة توجد في التغريدة من أجل تصنيف التغريدات وتساعد في ظهورها بسرعة أكبر في البحث على تويتر، وبعدما تنقر على كلمة الهاشتاق سيؤدي إلى ظهور تغريدات أخرى تتضمن نفس علامة الهاشتاج الأولى.

ويمكن ان نضمن علامة الهاشتاق في أي كلمة من ضمن التغريدة، ولا يجب أن تضيف مسافة أو علامات ترقيم في الهاشتاج؛ لأنها لن تعمل بشكل صحيح، ولا يجب ان تضع أكثر من علامتي هاشتاق في كل تغريدة، ولكن يمكن ان نستعمل الكثير من علامات الهاشتاق في التغريدات وفق الرغبة، ويمكن أن نبحث عن كلمة هاشتاق في شريط البحث لاكتشاف المحتوى والحسابات وفق الاهتمامات المتعلقة بهذه الكلمة.