ماذا تعرف عن بداية أدسنس أربيتراج ؟

تكنولوجيا
27 يناير 2020458 مشاهدة
ماذا تعرف عن بداية أدسنس أربيتراج ؟

نتحدث في هذا التقرير عن بداية أدسنس أربيتراج ، إذ أنه يعد من أبرز وأهم المجالات التي تلائم المبتدئين في عالم الربح من الشبكة العنكبوتية، فإن كنت ترغب في أن تعرف كل الذي تحتاج له لكي تقوم بتحقيق النجاح في ذلك المجال، فأنت في المكان السليم.

مصطلحات في أدسنس أربيتراج

 ما هو CPC

يعتبر ذلك المصطلح اختصارا لـ Cost Per Click وهو معني تكلفة النقرة الواحدة، ويستعمل دائمًا في مجال  الإعلان، فلو رغبت في أن تشتري الإعلانات ستريد أن تقوم بالحصول على أقل CPC ممكن، أما لو كنت أنت الذي يقوم ببيع الإعلانات (وهو ما يحدث في حالة أدسنس) فأنت ترغب من CPC أن يكون أعلى ما يمكن حتى تقوم بزيادة الأرباح الخاصة بك.

ما هو CPM

أما مصطلح CPM هو عبارة عن اختصار لـ Cost Per Mile، وهو يكون معني بالتكلفة لكل 1000 انطباع، وهناك الكثير من الإعلانات التي لا يجرى حساب تكلفتها من خلال كل نقرة ، بل من خلال الانطباعات Impressions، ونقصد بها الانطباعات هو عدد مرات وصول الجمهور الذي تقوم باستهدافه للإعلان، وهذا ما تستعمله غالبية المنصات من أجل حساب تكلفة الإعلانات مثل موقع فيسبوك.

ولكي تقوم بالحصول على 1000 انطباع للإعلان الخاص بك ربما تكون في حاجة إلى أن تدفع 20 دولار، وفي الغالب يكون ذلك نوع الإعلانات الذي يهدف إلى التفاعل مع الجمهور وليس النقر على الإعلان.

 ما هو CTR

يعتبر ذلك المصطلح اختصار لـ Click Through Rate، وهو يكون معني بنسبة الضغط على الإعلان من إجمالي الانطباعات التي حصل عليها الرابط، ومن المعلوم في عالم السيو أن CTR التي تقوم بالحصول عليها النتيجة الأولى في صفحة نتائج البحث هي 43%، بمعنى أن من كل 100 عملية بحث على كلمة مفتاحية محددة.

تحصل النتيجة الأولى على 43 نقرة فقط، ويكون في إمكاننا تطبيق نفس الأمر على إعلانات أدسنس، فيا ترى من كل 100 زيارة يحصل عليها موقعك، كم شخص يقوم بالضغط على الإعلانات، وذلك المقياس مهم جدًا في ما يتعلق بتحديد مدى ربحيتك من أدسنس ذاته، وأيضاً من عملية أدسنس أربيتراج ذاتها.

مصطلح RPM

يعتبر هذا المصطلح اختصار لـ Revenue Per Mile، وهو يكون عمني الربح الذي تقوم بالحصول عليه مقابل كل 1000 زيارة، هو يكون مشابهًا CPM ولكن لحساب الربح وليست التكلفة، ويستعمل كثيراً في أدسنس أربيتراج، لأنه يعد مقياسًا أكثر من رائع لتقييم الربح من الإعلانات، وأي شخص يقوم بالاعتماد على أدسنس يجب أن يعرف بشكل تام الذي هو متوسط الـ RPM الخاص بموقعه.

 عمل أدسنس أربيتراج

نفترض أن الموقع الإلكتروني الخاص بك متوسط الـ RPM الذي يخصه للربح من أدسنس هو 10 دولارات، إذن أنت تكون في حاجة إلى عمل إعلان يحصل لك على نحو 2000 زيارة بحيث تكون التكلفة أقل من 5 دولارات، ويكون في إمكانك أن تقوم بعمل إعلان ممول على فيسبوك أو على موقع Bing لكي تجرب أنواع الترافيك والاستهداف المتنوعة حتى تحصل على الهدف المطلوبة.

فربما تحصل على 1000 زيارة من ترافيك محدد، ولكن CTR يكون قليل للغاية فذلك يعني أن ذلك الترافيك غير مجدي وسيتطلب أن تقوم بدفع أكثر للإعلان الواحد، ومن ثم فإن ذلك الترافيك لا يصلح لك، ومن ثم فإن أدسنس أربيتراج، هو عبارة عن لعبة حسابات عليك أن تتقن كل الذي فيها من عوامل حتى تقوم بتحقيق الربح.

معدل ربحك من ادسنس

قبل أن تقوم بالتفكير في عمل أي إعلان يجب عليك أن تفكر في معدل الأرباح من أدسنس، وما هو CTR لكل صفحة أو مقال في الموقع، ومتوسط الـ RPM الذي يخصك، ثم يجب أن تقوم بالتفكير في آلية تحسين تلك الأرقام، فربما تكون محتاجًا إلى، تغيير أماكن الإعلانات الخاصة بك، وحجب بعض المعلنين عن ظهور إعلاناتهم على الموقع حتى ترفع قيمة CPC لكل إعلان، وزيادة بعض أنواع من المقالات بسبب ارتفاع RPM الذي يخصها.

كما أن هناك العديد من المواقع الإعلانية التي يكون في الإمكان أن يعتمد أصحاب الإعلانات عليها في إنشاء إعلاناتهم الخاصة بمختلف أنواعها، ولعل أبرزها موقع فيسبوك، موقع Taboola، موقع Rev Content، ومنصة Adfalcon، ومنصة Bing Ads.

المميزات والعيوب

يمتلك كل موقع مزايا وعيوب، كما أن لكل منصة مصدر محدد من الترافيك، حيث أن هناك منصات تقوم بوضع إعلانك على صفحات المواقع المختلفة (مثل التي تراها في كل مواقع الأخبار والفن تحت الصفحة)، وأخرى تقوم بوضع إعلانك أمام جمهور تقوم باستهدافه، مثل موقع فيسبوك، فهي المنصة الأبرز والأهم مهما كان نوعية المحتوى الذي تقوم بتقديمه واللغة التي تستعملها.

كما أن موقع فيس بوك تقوم بتقديم لك الكثير من الفوائد وهي، استهداف الجمهور بدقة كبيرة، ويكون في إمكانك استعمال أكثر من نوع من الإعلانات (صور – فيديوهات)، ويكون في إمكانك إعادة استهداف جمهور موقعك نفسه أو بناء جمهور مشابه له، أما الميزة الأخيرة فهي لا توجد في أي منصة إعلانية أخرى، والتي يكون في إمكانك استغلالها في القيام بإعلانات بتكلفة قليلة وبالتالي تقوم بتحقيق أرباح أكثر.

نوعية المحتوى الذي تقدمه

المحتوى عامل مهم جدًا للربح من أدسنس أربيتراج، لأن كل قطعة محتوى يجب أن تستقطب الزائر بداية من العنوان الملفت والجذاب وصولاً إلى المحتوى العملي الأكثر إفادة، كما أن أي قطعة محتوى تقوم بنشرها على الموقع الخاص بك وتريد أن تستعملها في أدسنس أربيتراج يجب أن تحتوي على أكثر من خاصية، مثل:

عنوان جذاب يقوم بلفت الإنتباه ويجبر الزائر على أن يقرأ المحتوى، أو النقر على الإعلان الخاص بك، ومقدمة رائع تقوم بتوضيح الكثير من الفوائد الذي سيخرج بها الزائر إن قرأ المحتوى الذي يخص صاحب المقال او المحتوى، وتقسيم المحتوى بحيث تكون المعلومات الأبرز في نهاية المقال، وأخيرًا ترابط المحتوى وتناسق الأفكار التي تخص المقال وصاحبه.