ماذا تعرف عن السوق الكبير فى دبي

شريف عاطف3 يوليو 2019214 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
ماذا تعرف عن السوق الكبير فى دبي

نتحدث في ذلك التقرير عن السوق الكبير فى دبي حيث يعتبر من أشهر الأسواق القديمة الموجودة في دولة الإمارات، وهو يماثل أهمية سوق خان الخليلي في مصر، يحتوي على الكثير من الملابس والأكسسوارات والأقمشة ولكنها لا تنتمي إلى نوع محدد.

فنجد في السوق الكبير المنتجات الهندية والصينية والمنتجات المطرزة والمختلفة، حيث يبرز دوره في الدفع بعجلة الإنتاج في دبي بما يوجد فيه من منتجات يُقبل عليها السياح من مختلف الجنسيات والأشكال والألوان، فما هو سر انجذابهم إلى هذا السوق في دبي، وما هي المعروضات التي يقدمها.

السوق الكبير في دبي

يعتبر السوق الكبير فى دبي، من الأسواق التقليدية القديمة التي تحافظ على فخامتها وتراثها الشعبي فيما تُقدم من منتجات يغلب عليها الأقمشة القديمة والتي تتعدد ما بين الملابس والتحف والذهب والأكسسوارات.

حيث يوجد في منطقة بر دبي في الإمارات، ويعود تاريخ إنشاؤها إلى 1850 للميلاد، لذلك فهو من أهم وأعرق الأسواق التجارية في دبي، كما يحتوي السوق على أكثر من 50 ألف محل تجاري.

بناء السوق الكبير فى دبي

جرى بناء السوق الكبير فى دبي، بشكل متكامل مع الأبنية القديمة، حيث تنسجم مع الأشكال الأخرى من الأبنية التي تُحيطها، وكأنها ترسم لوحة جميلة تجمع بين المباني والسوق.

تعد تجارة السوق، على  السواد الأعظم من هذه المنتجات التي تُباع في السوق الكبير، حيث امتدت في الأسواق الأخري مث سوق مينا باز الذي يتخذ من الخامات الهندية أهم الأسس والأدوات في تجارته.

يقدم السوق الكبير فى دبي خليطا من البخور والعطور و البهارات الهندية الفريدة والتي تستقطب الكثير من السياح لأن يقوموا بشرائها، كما يحتوي السوق الكبير على المواصلات التي تُسهل عملية التبضع والتنقل من محل إلى آخر.

كما أن للسوق الكبير فى دبي، مميزات تستقطب الكثير من السياح في إضاءته الجميلة والأبنية المعمارية المختلفة في طراز البناء، وتوفير مقومات والبنية التحتية الجيدة من ماء وصرف صحي وغيرها.

عرض العديد من المنتجات مثل التوابل والأغذية والمنسوجات والأقمشة والذهب بأسعار رخيصة بالمقارنه بالمحال التجارية التي توجد خارج السوق الكبير في دبي، كما يُجرى بيع التوابل والبهارات والأسماك والتمور والزيوت الطبيعية، والتحف والجلاليب ومفارش الطاولات والوسائد والمشغولات اليدوية.

معلومات عن السوق الكبير في دبي

يوجد في السوق الكبير فى دبي، العديد من الأسواق مثل سوق المنظار الذي يباع فيه المرايا المزينة بالأشجار والرسوم ، وسوق الفحم من أهم منتجاته الحطب والفم وأوراق الطباق، كما يوجد به سوق الذهب، وسوق العطور الذي يوجد به البخور والصندل و العود.

يقدم السوق أجمل أنواع الأعشاب والتوابل التي يمكن الحصول عليها، حيث أنها تستوردها من دولتي الصين والهند، كما يزيد الإقبال على شراء العصائر الباردة وخاصه الليمون في فصل الصيف، لما يتميز به من طعم لذيذ وبرودة مطلوبة في هذا الفصل.

مساحة السوق الكبير فى دبي

كانت السوق الكبير فى دبي، يحتوي على 25 محالاً، وجرى العديد من التوسعات في السوق الكبير، مما اضفي عليها الكثير من الرونق والجاذبية، حيث بدأ الترميم في السوق الكبير في دبي عام 1994.

حيث أنه أضاف العديد من المقومات الهامة لهذا المكان ووفر البنية التحتية الأساسية له، ويوجد في الوجه المباشر في منطقة ديرة، ويوجد في منطقة بر دبي، ويحيط بهذا السوق العديد من المباني السكنية التي يقطن بها الكثيرين.