ماذا تعرف عن الدومين ؟

تكنولوجيا
30 سبتمبر 2019516 مشاهدة
ماذا تعرف عن الدومين ؟

نتحدث في هذا التقرير عن الدومين حيث أنه عبارة عن أسماء تستخدم بدلاً من استعمال العناوين عندما يريد المستخدم أن يصل إلى مواقع الويب المتنوعة بهدف التسهيل على المستعملين.

حيث أن الدومين lifewire.com هو عبارة عن اسم يستعمل في عملية الوصول إلى ما الذي يعرف بالـDNS Server حيث يؤدي دوره في عملية تحويل ذلك الاسم ويعمل على ترجمته إلى عنوان الـ IP لذلك الموقع وهو هنا (151.101.129.121).

أجزاء الدومين

يمكن أن تقسم الدومين إلى الكثير من الأجزاء، فمثلاً يمكن أن تقسم اسم الدومين إلى التالي google.com، فإن الجزء الأول من الدومين هو google حيث يعرف بـ (second-level domain)، ويمكن أن تختصره بـ (SLD) وأما الجزء الثاني فهو معروف بـ (top level domain) فهو (com.) وهو ما يمكن أن نشير إليه بالرمز (TLD).

الدومين

الدومين هو عبارة عن الموقع الإلكترونى موجود على الشبكة العنكبوتية، إذ أن نشر الرابط الذي يوجد في الناحية العلوية سيكون من الصعوبة بمكان على العملاء تذكره.

وبالنسبة للدومين، فيجرى تسجيله كإسم سهل تذكرة، كـ (Google.com او vosthost.com)، يعني أنك ستكون في حاجة إلى دومين لتستطيع أن تضيفه إلى الخادم، ليكون من السهل على العملاء أن يتذكروا الموقع الخاص  بالدخول إليه فى أي وقت.

أمثلة على نطاق المستوى الاعلى

هناك الكثير الأمثلة على الجزء الثاني من الدومين أو (TLD)، وفيما يلي يمكن التعرف على العديد من الأمثلة من خلال الانتقال إلى الموقع التالي، اسم نطاق المستوى الأعلى المعنى الذي يمكن أن تشير إليه وهو الرمز com ، أما الشركات التجارية فيمكن أن تشير إليها بالرمز org، وبالنسبة للمنظمات الخيرية فهي يرمز لها بالرمز net.

ما هو الـ DNS Server

يمكن تعريف الـ DNS Server بأنه  جهاز سيرفر يشتمل على عدد كبير من عناوين المواقع الإلكترونية وكل أسماء النطاقات التي ترتبط بها، حيث يقوم هذا السيرفر بترجمة أسماء تلك النطاقات إلى العناوين المرتبطة بها، ولهذا السيرفر دور كبير في التسهيل على المستخدمين بالوصول إلى المواقع المختلفة من خلال حفظ أسماءها بدلاً من حفظ عناوينها.

كيف يعمل الدومين

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن كيفية عمل الدومين، إذ أنه يمكن أن يعمل كرابط ما بين العميل، وبين الخادم الذي يوجد عليه الموقع الخاص بك،  فعندما تربط الدومين بالخادم، عن طريق الـ name servers، يمكن أن تربط الدومين بالخادم، إذ يتعرف الدومين على الخادم الذي يوجد عليه الموقع الخاص بك، بالإضافة إلى الإعدادات الداخلية للـ DNS على الخادم، بعدها تستطيع أن تعلم بموقعك ضمن كل المواقع التي توجد على الخادم، ومن ثم سيسهل على العميل أن يدخل للموقع.

بالإضافة إلى أن الدومين يتيح للمستخدم نقل الموقع الخاص به من أى سيرفر إلى سيرفر آخر، إذ أنه إذا اعتمدت على الـ IP فى الزيارات، وتغيير السيرفرات سيجرى تغيير الـ IP  وفي تلك الحالة لن يستطيع أى زائر ان يدخل إلى الموقع الخاص به، أما الدومين، فيمكن مستعمليه من الاحتفاظ بنفس الدومين وربطة بسيرفر مختلف دون ملاحظة العميل أى تغييرات.