ماذا تعرف عن استعادة البيانات ؟

تكنولوجيا
27 يناير 2020166 مشاهدة
ماذا تعرف عن استعادة البيانات ؟

نتحدث في هذا التقرير عن استعادة البيانات حيث أنها من أكثر الظواهر التي تزعج مستخدمي الأجهزة التكنولوجية الحديثة على مستوى العالم، فقد يتسبب فقدان البيانات في حدوث الكثير من الأضرار المادية والمعنوية للأشخاص والشركات، ولذلك فإننا في ذلك التقرير سنتحدث عن كيفية استعادتها.

أسباب فقد البيانات

حتى نقوم بتفسير عملية استعادة البيانات وكيف تجرى، يجب أن نقوم بالتعرف في بداية المطاف على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان البيانات في المقام الأول، ولعل أبرز تلك الأسباب هي، المسح الكامل للبيانات في الويندوز أي المسح الذي يجرى فيه استعمال مفتاحي شيفت وديليت تقوم بحذف البيانات بشكل نهائي سواء على الحاسوب أو أي وسيلة تخزين أخرى هاتف USB Flash Memory وغيرها.

مسح البيانات التي توجد في سلة المهملات في الويندوز Recycle Bin، والتي تنتقل الملفات إليها التي تقوم بمسحها بطريقة عادية (Delete)، ووجود عطل في نظام التشغيل ذاته، والذي ينتج عنه فقدان في البيانات حتى لو قمت باستعادة النظام عند وقت محدد Restore Point.

مشكلة في غالبية البرامج أو الملفات بسبب وجود فيروسات، والتي تؤدي إلى ضياع بعض تلك الملفات وحذفها عشوائيًا،وحدوث ضرر مباشر في أداة تخزين البيانات، فربما يصطدم حاسوبك أو وسيلة التخزين الخاصة بك بأي شيء، حيث أن الهادر ديسك Hard Disk Drive الأكثر استعمالًا حساس للغاية لأي تصادم.

كيفية استعادة البيانات

عندما يقوم أي شخص بالبحث عن أفضل وحدة تخزين سواء كانت Hard Disk Drive – HDD، أو النوع الجديد Solid State Drive – SSD، فإنه يقوم بتقييم الأنواع المتنوعة بناءا على عامل هام للغاية، وذلك العامل هو النقل وسرعة الكتابة (Read/Write Speed) لكل قرص صلب، ونقصد هنا بسرعة القراءة هي الفترة التي يستغرقها القرص الصلب في عملية عرض الملفات والبيانات التي يشتمل عليها.

وبالنسبة لسرعة الكتابة فنقصد بها الفترة التي يستغرقها القرص الصلب في عملية تخزين الملفات والبيانات الجديدة، حيث أن هذه العملية هي عبارة عن تخزين الحاسوب الذي يخصك المعلومات والبيانات على صورة أرقام ثنائية Binary numbers، ولهذا تسمى عملية تخزين تلك بالكتابة (Write).

تلك الطريقة الرائعة في تخزين البيانت هي الذي تقوم برامج استعادة البيانات بالاعتماد في القيام بعملها، حيث أنك عندما تقوم بحذف أي ملف، كل الذي يقوم به نظام التشغيل أنه يقوم بتغيير اتجاهه، بمعنى أنك لا تجد ذلك الملف في نفس المكان الذي قمت بمسحه منه.

ولكن في الحقيقة أن الملف يوجد في وحدة التخزين، ومن ثم فإنه لا يختفي بشكل كامل إلا عندما يسجل القرص الصلب بيانات أخرى جديدة، بحيث يكتبها في نفس مكان الملف القديم، حينها فقط يختفي الملف الذي جرى حذفه.

ومن ثم نكون قد بيننا آلية عمل برامج استعادة البيانات، إذ أنها تقوم بالبحث تبحث عن تلك البيانات المخفية (ما يعرف بـ Scanning) ثم تستعيدها، أعتقد أن الأمر صار واضحًا بالنسبة للقراء الآن، ولكني يجب أن نتذكر تلك النقطة الأخيرة لأننا سنكون في حاجة إليها في وقت لاحق.

عوامل اختيار أفضل برامج استعادة البيانات

في هذا الجزء من التقرير نقدم لك أيها القارئ يديك أبرز وأهم برامج استعادة البيانات للويندوز حيث أننا اتبعنا بعض المعايير، كما أننا استعنا بالتجربة الشخصية، لكي نقوم بضمان كفاءة هذه البرامج، وإليك أيها القارئ 8 عوامل التي اعتمدنا عليها.

أولًا الأمان والحماية، حيث أن البرنامج يجب أن يكون نفسه موثوقًا فيه، ويمتلك قاعدة كبيرة من المستعملين حتى نقوم بضمان أنه لا يسرق أو يتلاعب بالبيانات التي تخص بالمستعملين، بالإضافة إلى أن البرنامج ذاته يجب أن يقوم بحماية جهازك من الملفات الضارة (Malware) خلال عملية استعادة البيانات حتى يجرى التخلص منها.

ثانيًا تعدد الاستخدامات، حيث أنه لا بد من أن يقوم برنامج استعادة البيانات بدعم أنواع عديدة من الملفات Photos – Videos – Music وغيرها، كما أنه يجب أن يفوم بدعم الاستعمال على أكثر من أداة تخزين، وليس فقط أجهزة الكمبيوتر، أما العامل الثالث وهو السرعة حيث أن
هناك غالبية البرامج التي تقوم باستغراق وقت طويل في عملية الفحص ثم استعادة البيانات.

لذلك كان لا مفر من البحث عن أفضل برامج استعادة البيانات، حيث أن المستعمل في أحيان كثيرة الأحيان تكون في حاجة إلى استرداد الملفات المفقودة لتكمل غالبية المهام الضرورية.

ورابعًا، هناك عامل معاينة الملفات File Preview ويجب أن يقوم بتوفير إمكانية معاينة الملفات، ففي الكثير من الأوقات لا يرغب المستخدم في أنم يستعيد كل الملفات التي جرى، أو ربما تريد استعادة نوع محدد فقط من الملفات (الصور أو الفيديوهات).

عوامل أخرى لاختيار أفضل برامج استعادة البيانات

وخامسا هناك واجهة المستخدم (User Interface)، وبالنسبة لبرامج التصميم التي تخصها قديم ومعقد، مما يجعل أي مستعم جديد لها تائه ولا يكون في إمكانه معرفة ما الذي عليه أن يقوم بفعله على وجه التحديد ذلك ما تجنبناه خلال اختيارنا لأفضل برامج استعادة البيانات، وسادسًا هناك خاصية التوافق مع الويندوز، حيث يجب أن يكون برنامج استرداد البيانات متوافقًا مع إصدارات الويندوز القديمة Windows 7 – Windows XP.

وهناك خاصية الدعم الفني، وفي غالبية الأحيان تكون عملية استعادة البيانات معقدة وحساسة جدًا، خصوصاً إن كانت الملفات مهمة للغاية أو لها طابع خاص في التعامل (مثل ملفات البرامج و التطبيقات المعقدة)، ومن ثم يجب أن يتوافر دعم يساعدك إذا كنت محتاجًا له.

أما النسخة المحمولة (Portable Version) فهي ثامن العوامل أو الخصائص ففي الكثير من الأحيان تحدث أعطال على مستوى أنظمة التشغيل، ولا يكون في الإمكان القيام بفتح الجهاز الذي يخصك، ومن ثم تكون محاولات إصلاح الأعطال قد ينجم عنها ضياع الملفات الخاصة بك.