ماذا تعرف عن أنواع اللاب توب ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
30 يوليو 20191107 مشاهدة
ماذا تعرف عن أنواع اللاب توب ؟

ماذا تعرف عن أنواع اللاب توب ؟ حيث أن الحاسب الآلي عبارة عن آلة جرى برمجتها تعالج البيانات الواردة إليها وتخزنها في مكان يعرف بـ”الذاكرة”، ثم إخراج النتائج من معالجة البيانات على شكل يمكن المستعمل من أن يستوعبه ويفهمه من خلال أدوات الإخراج والأجهزة، مثل، الطابعة والشاشة والسماعات، وغيرها من أجهزة وأدوات الإخراج.

اللاب توب

وبالنسبة لجهاز اللاب توب فهو جهاز كمبيوتر نقال، يمتاز بأنه سهل الحمل واستعماله في كل الأوقات والأماكن، وتوجد كل مكونات الكمبيوتر في اللاب توب، فهو يتكون من الكي بورد وشاشة ولوحة اللمس، وبقية الأجزاء تكون موجودة تحت لوحة المفاتيح.

كما يمتاز اللاب توب بأنه يحتوي على بطارية قابلة للشحن، أي أنه يعمل بدون وصله بالتيار الكهربائي لمدة زمنية قليلة، وتعتمد تلك المدة على قوية البطارية الخاصة بالجهاز، ونشير هنا إلى أن أسعار اللاب توب تكون مرتفعة في العادة أكثر مقارنة بأسعار الكمبيوتر المكتبي.

يتشكل الحاسوب واللاب توب بشكل عام من الكثير من القطع الإلكترونية، وتلك القطع هي عبارة عن وحدة المعالجة المركزية، والهارد ديسك، بالإضافة إلى الفأرة ولوحة المفاتيح والسماعات، والشاشة ومشغل الأقراص المدمجة وذاكرة القراءة فقط والميكروفون وذاكرة الوصول العشوائي، وذاكرة الكاش، ومزود الطاقة وغيرها من القطع الإلكترونية.

أنواع اللاب توب

تتعدد أنواع اللاب توب بحسب الشركة التي صنعته، أو نوع الاستعمال، أو طبيعة عمل المستعمل، لكن التصنيف الأشهر لأنواع اللاب توب هو الشركة التي صنعته، أي أن اللاب توب المصنع بواسطة شركة مايكروسوفت يصنف على أنه من نوع مايكروسوفت وهكذا، لكن تختلف مواصفات اللاب توب بتعدد أنواع الاستعمال بواسطة المستعمل.

فمثلا إذا كان المستعمل من الأشخاص الذين يستعملون لاب توب لتصفح الشبكة العنكبوتية والأعمال غير المعقدة فلا يحتاج إلى لاب توب يحتوي على صفات توازي مواصفات جهاز اللاب توب المستخدم في ألعاب الفيديو، أو لأعمال التصميم الجرافيكي مثلا، ويمكن تصنيف اللاب توب عن طريق الشركة المصنعة كما يلي: Apple. Lenovo. DELL. HP. ASUS. MSI. Microsoft. ACER. Samsung. Toshiba.

تُصنف نوعيات اللاب توب بحسب الشركة التي صنعته بناء على الكثير من العوامل التي تمنحه نقاطا إضافية للعلامات التجارية، وتلك العوامل هي، التصميم ونوع النظام،  والثمن، ووجهات نظر المستعملين بعد تجربة اللاب توب، والكفالة المقدمة مع الجهاز.

بالإضافة إلى نوعية الدعم الفني الذي تمنحه الشركة التي تصنعه لأصحاب أجهزتها عند حاجتهم للمساعدة، كما أن ثمن لاب توب يعتبر علامة مميزة في تصنيف نوعيات لاب توب من حيث الأفضل  في عالم الحاسب الآلي.

ويعتبر نوع الاستخدام من أهم تصنيفات أنواع اللاب فهناك أجهزة تكون رائعة للغاية للطلاب، وهناك أجهزة لاب توب مفيدة للعاملين في مختلف المجالات، إذ أن مواصفات هذه النوعية من الأجهزة متوسطة.

وهناك أيضا أجهزة ألعاب الفيديو، وتتميز تلك الأجهزة بالمواصفات العالية جدا، والأداء العالي والمثالي لجهاز اللاب توب، والسعر الغالي غالبا؛ لأن مواصفات ذلك النوع من الأجهزة تكون كبيرة للغاية ومميزة جدا لتلبية احتياجات محبي ألعاب الفيديو التي تتطلب مواصفات عالية جدا؛ لتعمل بشكل مثالي على أجهزة الحاسوب.