ماذا تعرف عن أنواع الكمبيوترات ؟

تكنولوجيا
ماذا تعرف عن أنواع الكمبيوترات ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أنواع الكمبيوترات إذ يبدأ تعريف جهاز الحاسب الآلي من لفظه ، فكلمة “Computer” هي لفظة إنجليزية مأخوذة من الفعل الإنجليزي “Compute” والتي تعني يقيس أو يحسب، وعندما تترجم إلى اللغة العربية أخذ المؤلفون كلمات تدل عليها باللغة العربية فكانت، الحاسب الآلي الإلكتروني، أو العقل الإلكتروني، وأخيرا كانت أشهر تسمية له هي الحاسوب أو الكمبيوتر كما يُنطق في اللغة الإنجليزية، ويعرف الحاسوب لغة أنه جهاز مبرمج لأداء عمليات سريعة، أو لتخزين المعلومات واسترجاعها في أي وقت.

الحاسوب

يعرف الكومبيوتر بأنه جهاز إلكتروني مبرمج، يُستعمل لمعالجة البيانات عن طريق عمليات منطقية وحسابية بأسلوب آلي، ولا يتدخل الإنسان في هذا إلا عن طريق إدخال الأوامر، ويجرى ذلك عندما يستقبل جهاز الحاسوب المعلومات والبيانات من وحدات الإدخال ومن ثم معالجتها، ثم حفظها في مختلف أنواع الذاكرة التي تستخدم في الكمبيوتر، وإظهارها للمستخدم بصورة يسهل عليه فهمها من خلال وحدات الإخراج.

أنواع الكمبيوترات

الكمبيوتر الشخصي

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، وقد جرى تصميمه لاستخدام شخص واحد، وتكون مواصفاته قليلة الجودة مقارنة بأي نوع آخر من أنواع الكمبيوتر بسبب استعماله البسيط.

الكمبيوتر المكتبي (Desktop)

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، حيث يستخدم في الأعمال المكتبية في كل البنوك والمؤسسات والشركات التي تحتاج إلى مواصفات ومعدلات أقوى وأفضل من مواصفات الكمبيوتر الشخصي.

كمبيوتر Main Frame

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، حيث أنه جهاز قوي يدعم عددًا كبيرًا من المستعملين في نفس الوقت، ويستعمل في كثير من الأحيان، كثيرا في البنوك والمحلات التجارية والمؤسسات الضخمة التي تحتاج إلى حاسوب رئيسي، ويتميز بحجمه الكبير ومواصفاته العالية.

كمبيوتر النوتبوك (Notebook)

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، حيث يشبه جهاز لاب توب في شكله لكن يكون حجمه أصغر للغاية، كما أنه يتميز بتكلفته القليلة وحمله السهل وانخفاض مواصفاته.

الكمبيوتر الخادم (server)

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، حيث أنه جهاز عادي وهو مماثل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، كما أنه عبارة عن جهاز مركزي إذا ما قُورن ببقية أجهزة الحاسب الآلي، كما أن سعته ضخمة للغاية بالمقارنة ببقية الأجهزة الموصولة عن طريقه؛ لأنه يستخدم في وحدات المعالجة المركزية المتعددة، ويستعمل أيضا في شبكات الحاسوب، ويتميز بمواصفاته العالية للغاية، كما أنه فعال بشكل كبير للغاية، وسعره غالٍ.

مساعد البيانات الشخصي (Personal Digital Assistants)

يعتبر من أهم أنواع الكمبيوتر، حيث أنه جهاز صغير للغاية ويمكن حمله باليد، وهو أصغر كثيرا من الكمبيوتر المحمول، ويُستعمل لحفظ المواعيد والعناوين المهمة، وله بطارية تُشحن ويمكن أن تعمل لساعات طويلة، فلا يحتاج المستعمل لشحن هذا النوع إلا مرة واحدة يوميا.

ويمكن أن يشغل لمدة تزيد عن نصف يوم بشكل متواصل، ويعيبه فقط ثمنه الغالي مقارنة بالكمبيوتر المحمول بسبب حجمه صغير، واستخدامه السهل، وغالبا ما يستخدمه رجال الأعمال.