ماذا تعرف عن أنتي فايروس ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
15 يوليو 20191317 مشاهدة
ماذا تعرف عن أنتي فايروس ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أنتي فايروس وهو مجموعة برامج مصممة خصيصا من أجل حماية الحواسيب والشبكات من الفيروسات الخبيثة ومنع إلحاق الضرر بها، إذ يمكن أن تحذف الفيروسات ملفات معينة للمستخدم أو حتى تعديلها، ويعتبر برنامج Windows Defender الذي يتبع للويندوز، وبرنامج McAfee من الأمثلة على برامج مجابهة الفيروسات.

ويمكن لمستخدمي الحواسيب أن يقوموا بتحميل أنتي فايروس Avast بشكل مجاني على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك بعدما تتبع عدة خطوات، وهي أن تدخل إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق المستخدم المسؤول “administrator”، ثم حدد مكان وجود ملف التثبيت الخاص بهذا البرنامج، وامتداده exe، ثم انقر على ذلك الملف.

غير لغة التثبيت واجعلها بالإنجليزية، إذا لم تكن هي لغة المستخدم، ويمكن وذلك عن طريق الخيار الذي يظهر في أعلى الناحية اليمنى من الشاشة، ثم اختار نوع التثبيت المطلوب حيث يمكن أن تختار من بين نوعين من أنواع التثبيت لذلك البرنامج Regular installation وCustom installation.

يفضل أن تختار الاختيار الأول إذا كنت مستخدما عاديًا، ثم انتظر ليقوم البرنامج بالتثبيت على جهاز الكمبيوتر، إذ تستغرق تلك العملية حوالي دقيقتين وثلاث دقائق، ثم انقر على زر استمرار ، وبعدها اضغط على زر انتهى وبالتالي تستكمل عملية التنزيل، وبعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز.

فوائد استخدام برامج أنتي فيروس

تتميز برامج أنتي فيروس بفوائدها المتنوعة، ومن أهم تلك الفوائد ما يأتي، الحماية من الفيروسات، إذ أنك من خلال إن استخدام أنتي فيروس، تستطيع أن تمنع كل أشكال الفيروسات من أن تصل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وحماية البيانات، عن طريق منع القراصنة من أن يصلوا إلى المعلومات الشخصية التي تخصك، وإطالة عمر الجهاز، حيث أن استخدام برامج انتي فيروس مدفوعة الثمن يؤدي إلى الحفاظ على جهاز الكمبيوتر وإطالة عمره الإفتراضي.

مهام عمل برنامج مضاد الفيروسات

لبرامج أنتي فيروس وظائف ومهام متنوعة ، من أهمها، حذف أي ملفات ذات آثارها ضارة قد تدل على الفيروسات، إذ توفر عمليات كاملة لمسح الأجهزة، إذ تسمح تلك البرامج لمستخدميها أن يقوموا بإجراء مسوحات شبه كاملة للحواسيب في الوقت الذي يناسبهم، وتنظيف الأجهزة من كل البرامج الضارة، حيث تكتشف تلك البرامج بواسطة المسوحات الكائنات الضارة وتعمل على تنظيف الجهاز منها، وقد تقوم بعض تلك البرامج بحذف هذه الفيروسات بشكل تلقائي، فيما يقوم البعض الآخر بالاستعلام من المستخدم عن رغبته في التخلص من تلك الفيروسات.

طرق انتقال الفيروسات للحاسوب

قد تنتقل الفيروسات إلى الحواسيب من خلال العديد من الوسائل والطرق، ومن أبرز تلك الطرق، الشبكة العنكبوتية، حيث يمكن أن يحمل المستخدم الكثير الملفات التي تشتمل على الفيروسات، بواسطة بعض أجزاء التخزين التي تشتمل على الفيروسات، عن طريق العدوى من أجهزة أخرى، إذ  حيث يمكن انتقال الفيروسات من جهاز إلى آخر من خلال الشبكات المحلية التي تربط الأجهزة.