التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

ما هى مؤشرات الأسهم ومميزاتها؟

تعد مؤشرات الأسهم جزء هام للغاية من الأسواق المالية، على أساسها يمكن للمستثمرين تكوين فكرة حول وضع الاقتصاد لدولة معينة أو معرفة حالة قطاع معين دون الحاجة إلى اختيار أسهم فردية، فالمؤشر هو محفظة وهمية من الأوراق المالية التى تمثل جزء معين من السوق حيث يمكنه اعطاء مقياس لأسعار الأسهم فى تلك المحفظة.

تاريخيًا، كان المستثمرون فى حاجة إلى طريقة لتحليل الأداء العام للسوق أو تقييم اقتصاد أو قطاع معين، فلا يمكن ذلك من خلال النظر إلى بيان أو تحليل اقتصادى، لهذا كانت الحاجة إلى وجود مؤشر للبورصة وهو عادة مجموعة من الأسهم ذات الأداء المتميز والمجمعة لإعطاء لمحة سريعة عن السوق ككل.

يعتبر تداول المؤشرات طريقة جيدة للمستثمرين للاستفادة من ارتفاع مجموعة أسهم معينة فى البورصة كما أنه يوفر طريقة لقياس أداء محافظهم الفردية تسمح لهم باكتساب نظرة ثاقبة لأداء فئة أو شريحة معينة من الأصول.

مزايا تداول المؤشرات

1 . المؤشرات تمنح المتداولين امكانية تقييم سوق شاملة دون مخاطر المحددة، وهذا يعنى أنك تستطيع تتبع حركة الأسهم الأكثر نشاطًا.

2 . مؤشرات البورصة هى الطريقة المثلى لتتبع الصحة العامة للاقتصاد، حيث من السهل قياس الحالة الراهنة للاقتصاد من خلال تتبع البيانات التاريخية لحركات المؤشرات والأسعار التى تقدم بعض التوجيه للمستثمرين حول كيفية تفاعل الأسواق مع مواقف معينة فى الماضى، وهذا يسمح للمستثمرين اتخاذ قرارات أفضل.

3 . تتيح المؤشرات للمتداولين الوصول إلى الأسواق الدولية، فعند تداول المؤشرات فإنك تصل تلقائيًا على الأسهم والشركات التى تمثلها، وهذا يوفر للمستثمرين التنوع فى المحفظة الاستثمارية والوصول إلى الأسواق الدولية والفرص الأخرى خارج السوق المحلية.

أهم مؤشرات الأسهم الرئيسية

مؤشر داو جونز الصناعى

يعتبر مؤشر داو جونز الصناعى واحد من أقدم وأشهر المؤشرات وأكثرها استخدمًا فى العالم، ويضم أسهم 30 شركة من كبرى شركات الولايات المتحدة وأكثرها نفوذًا، ويمثل مؤشر داو جونز الصناعى حوالى ربع قيمة سوق الأوراق المالية الأمريكية بالكامل.

يعتبر التغيير فى مؤشر الداو هو عبارة عن تغيرات فى توقعات المستثمرين من أرباح ومخاطر الشركات الكبرى المدرجة، ونظرًا لأن الموقف العام تجاه أسهم الشركات الكبرى غالبًا ما يختلف مع موقف تجاه الأسهم الصغيرة أو الأسهم العالمية لهذا لا ينبغى استخدام مؤشر الداو لتمثيل المعنويات فى مناطق مختلفة فى السوق.

ومن ناحية أخرى نجد أن مؤشر داو جونز يتكون من بعض الشركات الأكثر شهرة فى الولايات المتحدة ولهذا فإن التقلبات الكبيرة فى المؤشر تتوافق عمومًا مع حركة السوق بالكامل وإن لم يكن بنفس المستوى.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500

يطلق عليه أيضًا اسم S& P 500 وهو مؤشر أكبر وأكثر تنوعًا من مؤشر الداو جونز، حيث يتالف من 500 من الأسهم الأكثر تداولًا فى الولايات المتحدة، وهو يمثل حوالى 80% من القيمة الاجمالية لأسواق الأسهم الأمريكية بشكل عام، ويعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مؤشر جيد للحركة فى سوق الولايات المتحدة ككل.

يضم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مجموعة متنوعة من أسهم القطاعات بما فى ذللك قطاع الطاقة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والمالية والمواد الغذائية الاستهلاكية.

مؤشر ناسداك المركب

أغلب المستثمرين يعرفون أن بورصة ناسداك هى البورصة التى يتم تداول أسهمها فى مجال التكنولوجيا، ومؤشر ناسداك المركب هو مؤشر مرجح فى القيمة السوقية لجميع الأسهم المتداولة فى بورصة ناسداك للأوراق المالية.

على الرغم من أن هذا المؤشر معروف بأنه مؤشر لسهم التكنولوجيا إلا أن مؤشر ناسداك يضم أيضًا أسهم من الصناعات المالية والصناعية والتأمينية والمواصلات وغيرها، يشمل مؤشر ناسداك المركب العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة على خلاف مؤشر داو جونز أو مؤشر ستاندرد آند بورز500، ولكن حركته بشكل عام تشير إلى أداء صناعة التكنولوجيا.

التعليقات