مؤسس الإمارات زايد بن سلطان

مؤسس الإمارات زايد بن سلطان

الشيخ زايد بن سلطان هو مؤسس دولة الإمارات، وأحد المؤثرين في السياسات العربية خلال نهاية القرن العشرين ويعد لدى الكثيرين بأنه حكيم العرب.

زايد بن سلطان

زايد بن سلطان هو زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان، من مواليد السادس من مايو عام 1918، وكان له الدور الرئيسي في توحيد دولة الإمارات وتحقيق التوافق بين العائلات الحاكمة في مدنها، كما أنه ساهم في إنشاء مجلس التعاون الخليجي، وساعد في حل الكثير من المشاكل العربية في وقته كالأزمة بين عمان وجمهورية جنوب اليمن، والخلاف بين مصر وليبيا.

وولد الشيخ زايد بن سلطان في قصر الحصن بمدينة أبو ظبي، واسمه على اسم جده الذي حكم أبو ظبي حتى عام 1909، ورافق والده الشيخ سلطان بن زايد في مجلس الحكم الذي كان يلتقي فيه بالناس لحل مشاكلهم وكان يلقي عليه الأسئلة لاكتساب الخبرة وزيادة الإدراك، وتلقى الشيخ زايد بن سلطان تعليمه في الكتاب على يد الشيوخ الذين يحفظون القرآن الكريم، ويدرسون علوم الدين.

حكم الشيخ زايد بن سلطان

تولى الشيخ زايد بن سلطان في عام 1946 حكم مدينة العين بأبو ظبي وعمل على تطويرها رغم ثلة الإمكانيات ولذلك أنشأ بها مدرسة وسوق تجاري والعمل على زيادة المساحة المزروعة في المدينة ، وقام الشيخ زايد بن سلطان في عام 1953 برحلة حول العالم لتعزيز خبرته السياسية والاطلاع على التجارب المختلفة حول العالم، واستفاد من هذه الرحلة بأن هناك ضرورة للتطوير في الإمارات والنهوض بها على كافة المستويات.

وفي عام 1966 تولى الشيخ زايد بن سلطان مقاليد الحكم في أبو ظبي وذلك بإجماع من العائلة الحاكمة خلفًا لشقيقه الشيخ شخبوط بن سلطان، واستطاع خلال فترة حكمه تحقيق نجاحات كبيرة في أبو ظبي في العديد من القطاعات كالتعليم والرعاية الصحية والإسكان الشعبي وتطوير المدينة بشكل كامل، كما استطاع الشيخ زايد بن سلطان إنهاء فترة عداء طويلة بين أبو ظبي وقطر.

توحيد الإمارات

وبعد إعلان بريطانيا عن نيتها في إنهاء الاحتلال لساحل الخليج نادي الشيخ زايد بن سلطان بالاتحاد بين إمارات الخليج التسعة ونجح في ذلك  وتم اختياره رئيسًا للاتحاد التساعي إلى أن انسحبت قطر والبحرين من هذا الاتحاد ليتم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971، وكان الشيخ زايد بن سلطان هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وعمل على بناء المؤسسات الاتحادية وتعزيز القوات المسلحة في الإمارات.

وسعى الشيخ زايد بن سلطان سياسة خارجية تتسم بالاعتدال والحكمة والاعتماد على الحوار والتفاهم بين الجميع من أجل معالجة كافة القضايا واعتبار السلام حاجة بشرية ملحة، وهو أول من استخدم النفط كسلاح للضغط من أجل دعم مصر في حرب أكتوبر ضد إسرائيل وقال قولته المشهورة إن البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي.

وتوفى الشيخ زايد في الثاني من نوفمبر عام 2004 وأعلنت عدد من الدول العربية الحداد على وفاته، وأطلق اسمه على العديد من المسابقات والجوائز في الإمارات.