لنعلم أبنائنا الصلاة

إسلاميات
لنعلم أبنائنا الصلاة

لنعلم أبنائنا الصلاة، كمسلمين، كلنا نعرف أهمية الصلاة، هذا هو أول شيء سنحاسب عليه أمام الله (سبحانه وتعالى)، وهو أهم دعامة للإسلام بعد الشهادتين.

وبالتالي، من المهم جداً أن نشجع أطفالنا على الصلاة، وتطوير حب أداء الصلاة، وتشجيعهم على أدائها، فيوجد رغبة دائمة من قبل الوالدين أن يستشعر أبنائهم بأهمية الصلاة وأن يقوموا بأدائها دون أوامر من الوالدين بل من أنفسهم.

ولكن يجب أن يعرفوا أن أداء الصلاة واجبة وليست إختيارية على المسلم العاقل، فيما يلي طرق يمكنك من خلالها تشجيع طفلك على الصلاة.

كيف نعلم أبنائنا الصلاة؟

كن أنت النموذج

يحب الأطفال تقليد والديهم، فعلى الرغم من أنه ليس من الضروري أن يصلي الأطفال قبل سبع سنوات ، إلا أنه لا يزال من الحكمة خلق جو في المنزل يشجعهم على الصلاة عند صغرهم، لذادعهم يرونك تتوضأ وتتجهز للصلاة، بمجرد سماع الأذان.

بصفتك الوالد ، فأنت تمثل المثال الرئيسي لطفلك عن معنى كونك مسلمًا،إذا أعطيت الأولوية للصلاة في يومك، ولا تؤخرها أو تفوتها ، فستنقل لطفلك أهمية الصلاة دون أن تتحدث معه، بل عن طريق أفعالك.

خصص ركن للصلاة

إذا كان لديك مساحة ، خصص غرفة معينة كغرفة للصلاة، إذا لم تستطع فعل ذلك، فحاول أن تجد زاوية في غرفة مخصصة للصلاة فقط، سيفهم الأطفال مدى أهمية الصلاة أنه قد تم منحه مساحة خاصة به في المنزل، علّم الأطفال أن هذه المنطقة مخصصة فقط للصلاة ويجب أن تبقى نظيفة ومرتبة، ويمكن منح طفلك سجادة صلاة خاصة بالأطفال لتشجعيهم على أدائها.

مخطط للصلاة

ستشجع المخططات والتقاويم الإسلامية أطفالك على الصلاة في موعدها، قم بتعليقها في مكان ما في المنزل وسوف تكون بمثابة تذكير مرئي لطفلك، لتذكيره بأوقات كل صلاة، فعلى سبيل المثال إذا قام طفلك بالصلاة في وقتها قم بالعلامة باللون الأخضر، وإذا تأخر في أدائها باللون البرتقالي، أما إذا لم يؤديها فباللون الأحمر، وقم بتحذيره، وأخبره بأن الله غير راضي عنه.

ويمكن القيام بحفلة جماعية لأداء الصلاة جماعة عند إتمام طفلك سن السابعة مع أصدقائه، للتشجيع على الصلاة.

إغرس حب الله في قلوبهم

فبدون فهم الله، وبدون فهم تعاليمه، ستصبح أداء الصلاة مجرد طقوس وحركات جسدية بالنسبة لهم، لذا من الصغر إغرس حب الله في قلوبهم، وأن الصلاة وسيلة للتقرب والتواصل مع الله، وأن الصلاة هي عماد الدين، وحثنا الله على أدائها.

إجعل النبي (ص) القدوة

تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم في بيتك مع أطفالك، من خلال قراءة القصص والتحدث عن أخلاقه وصفاته له كجزء من روتينك اليومي العادي، وعندما يصبح أكثر حباً لهم ، سوف يأخذونه كنموذجهم ويريدون أن يقلدوه،سوف يريدون الصلاة لأنه فعل.

كن متسقًا

على الرغم من أننا نريد أن يحب أطفالنا الصلاة ، فسوف يكون هناك أوقات يشعرون فيها بالكسل ولا يريدون الصلاة، ودورك كوالد  التأكد من صلاتهم ، لا سيما في وقت بلوغهم سن العاشرة، لا تسمح لهم بتغييب الصلاة. لتصبح الصلاة عادة لهم، لايجب تفويتها.

الصلاة جماعة

طريقة واحدة لتشجيع أطفالك على الصلاة ، هو جعلها ممارسة جماعية،حاول أن تصلي مرة واحدة على الأقل في اليوم كعائلة ، مع إمامة الأب للصلاة، إذا كان طفلك قادرًا ، فامنحه مسؤولية اقامة الصلاة، اصطحب أطفالك إلى صلاة الجمعة وصلاة العيد كلما أمكن ذلك،إن قوة رؤية مجتمع كامل يصلي معًا أمر مهم جدًا وسيمنحهم إحساسًا قويًا بهويتهم كمسلمين.