تعرف على طرق علاج لسعة الدبور

تعرف على طرق علاج لسعة الدبور

لسعة الدبور

لسعة الدبور واحدة من أكثر اللسعات التي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للإنسان وتؤدي لوجود ألم شديد جدا للشخص المصاب به، وهو ما يؤدي إلى الكثير من الأضرار، ويُنصح الإنسان بتجنب تلك الحشرات بشكل كبير والقضاء عليها في حالة ظهورها داخل المنزل أو غرفة النوم من غيرها، وذلك باستخدام المبيدات الحشرية وغيرها من الكيماويات القادرة على ذلك.

ويعتبر الدبور هو من أكثر وأبرز الحشرات السامة التي يمكنها أن تقتل الإنسان من خلال السم التي تبثه، حيث يعد هذا الدبور أو تلك الحشرة هو العدو الأول للنحل، رغم أنهما من نفس الفصيلة ألا أن النحل مفيد جدا والدبور سام للغاية ويهدد بتقل الإنسان.

أعراض لسعة الدبور

وتؤدي حشرة الدبور إلى العديد من الأعراض أبرزها حدوث انتفاخ وحة في الجسم، وتختلف استجابة الجسم للسعة، حيث إن بعض الأجسام إذا تعرض لهذا الجسم يحدث له أعراض مختلفة عن لسعة النحلة ومنها جفاف الفم وانعدام الرؤية وجفاف الحلق وصعوبة في التنفس وصعوبة في عملية البلع، لذلك يجب معالجة مكان اللسعة فور وقت حدوثها تجبنا لأي مضاعفات التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

معالجة لسعة الدبور

ويوجد العديد من الطرق والنصائح والإجراءات التي يمكن أن نقدمها لك لتسير عليها في حالة التعرض لأي لسعة من دبور أبرزها:_

  1. إذا قام أي دبور بلسعك في منطقة ما يجب عليك أولا القيام بتطهير مكان اللسعة وتعقيمها بشكل جيد وإزالة إبرة اللسع من الجسم، ومن ثم نقوم بطحن حبة من الثوم وفركها على مكان اللسعة وشاش عليه حبة ثوم أخرى وربط مكان اللسعة جيدا، وإذا كان المصاب لا يزال يشعر بألم خفيف بعدها يجب نقله فورا للمستشفى.
  2. يمكن أيضا حقن المصاب بحقن  الكورتيزون أو المضادات الحيوية، حيث إن المضاد الحيوي عبارة عن مادة مضادة تعطي الجسم مناعة ضد سموم الدبابير، ويمكن أيضا تناول لقاحات للوقاية من سم ولسعة الدبور.
  3. أيضا يمكن استخدام الملح في علاج مكان اللسعة، من خلال وضع الملح ومن ثم غلي نصف كوب من الماء مع ملعقتين من السماق ونقلبهم حتى يذوب الماء، ودهن منطقة اللسعة جيدا، حتى يشعر بهدوء الحكة والهرش بشكل كبير ومن ثم علاجها بشكل كامل.
  4. أيضا من العلاجات السهلة لسعة الدبور وضع طين مكان اللسعة، حيث يعمل الطين على تطهير تلك المنطقة وتخفيف ألم مكان اللسعات أيضا.
  5. الليمون واحد من أهم الأشياء أيضا التي يمكن استعمالها للتخفيف من آلام لسعة الدبور والقضاء عليها وذلك من خلال فرك قطعة من الليمون في مكان اللسعة، ويستعمل الليمون أيضا في لسعة العديد من الحشرات.
  6. نطحن حبة أسبرين ونخلطها في ماء أيضا ونضعها على مكان اللسعة والذي يعمل بدوره على تخفيف ألم لسعة الدبور.