كيف يمكن المحافظة على حاسة البصر

إسلاميات
21 مارس 2020393 مشاهدة
كيف يمكن المحافظة على حاسة البصر

كيف يمكن المحافظة على حاسة البصر ؟ أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، ومن هذه النعم أن الله خلقه بخمس حواس، لكل منها فائدة وأهمية في حياة الإنسان، وتعد حاسة البصر إحدى أهم هذه الحواس، حيث ذكرها الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم بسورة الإسراء وقال: “إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً”.

وتعرف حاسة البصر بقدرة العين والدماغ على اكتشف الموجة الكهرومغاطيسية التي تنبعث من الضوء، لكي تفسر وتحلل صورة الأفق المنظور، كما أن العين ترى وتشاهد الموجودات لتميز الأشكال والألوان وتميز النور عن الظلام، فعندما يمر من عدسة العين ضوء، فإن ذلك يسبب حدوث انعكاس الصورة المنظورة داخل شبكية العين، والتي بدورها تنقل الصورة مباشرة إلى الدماغ ليتمكن من إدراكها.

كيف يمكن المحافظة على حاسة البصر ؟

تناول الطعام الصحي

من خلال تناول الأطعمة الصحية يمكن الحفاظ على حاسة البصر وصحتها، خاصة تلك الأطعمة التي تحوي على الأوميغا3 والأحماض الدهنية، بالإضافة للزنك وفيتامين ج المتواجد بكثرة في الخضروات الورقية كاللفت والسبانخ وسمك السلمون وسمك التونة، وفي المكسرات والبيض والفول وغيرها من مصادر البروتين الأخرى.

الإقلاع عن التدخين

من أعراض واضرار التدخين على صحة الإنسان أنه يزيد من فرصة الإصابة باعتام عدسة العين، وبالتالي يلحق الضرر بالعصب البصري والنظر، كما أنه يصيب بمرض التنكس البقعي، ورغم صعوبة الإقلاع عن التدخين لدى البعض، لكن يجب عليهم التوقف عنه لأجل الحفاظ على حاسة البصر.

ارتداء النظارة الشمسية

ارتداء النظارات الشمسيّة يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية، حيث التعرض لتلك الأشعة يؤدي لزيادة فرص الإصابة بأمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي، لذا يجب على الفرد أن يختار نظارات شمسية تعمل على حجب 100% أو 99% من الأشعة فوق البنفسجية.

ويذكر أن العدسات الممتدة من الجانب “المقوسة” تحمي العين من الجوانب.

حسن استخدام العدسات اللاصقة

يجب الاهتمام بالعدسات اللاصقة وحسن استخدامها، فسوء الاستخدام كالنوم فيه أو استخدام اللعاب أو الماء أو محلول منتهي الصلاحية لتلبليلها يؤدي لحدوث مشاكل صحية في العينين مثل قرحة القرنية، والإصابة بآلام شديدة.

تجنب إرهاق العينين

العمل على أجهزة الحاسوب أو غيرها يؤدي لإصابة العين بالإجهاد، لذلك ينصح باتباع قاعدة “20 – 20 – 20” والتي يقصد بها أن يؤدي الفرد الأعمال والمهام كل 20 دقيقة على بعد 20 قدم لمدة 20 ثانية، وإذا استمر إجهاد العين فذلك يدل على إصابتها بأمراض مختلفة كالجفاف أو الإصابة بطول النظر الشيخوخي.

مراجعة الطبيب

يجب أن يراجع الإنسان عينيه لدى الطبيب المختص للفحص متابعة دورية، ويجب أن يتم ذلك بشكل منتظم، خاصةً عند وجود أوجاع مستمرة في العينين، أو وجود احمرار فيهما، كما يجب المتابعة عند الطبيب إذا كانت هناك أمراضًا خاصة بالعين منتشرة بالعائلة.

كلمات دليلية