التخطي إلى المحتوى

يتميز عصير البصل باحتوائه على العديد من العناصر الهامة والمغذيات، حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات والميكروبات، ومن أجل الحصول على عصير البصل يمكن تقشير عدد 3 – 4 بصلات، وتقطيعهم إلى قطع صغيرة ثم يتم استخلاص العصير سواء عن طريق العصر باليد أو باستخدام العصارة الكهربية، أو عن طريق وضع قطع البصل في الخلاط الكهربي لفرمهم ومن ثم يتم تصفية العصير بمصفاة أو قطعة من الشاش، وهذا العصير له الكثير من الفوائد والاستخدامات الصحية الهامة.

فوائد عصير البصل للصحة:

محاربة السرطان

وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل مركبات الكيرسيتين والأنثوسيانين، والتي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، فقد ثبت أن لعصير البصل دورا فعالا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان المخ، علاوة على أنه يحمي أيضا من مخاطر الإصابة بسرطان القولون لغناه بالألياف الغذائية.

محاربة السكري

يساهم عصير البصل في خفض مستويات الجلوكوز في الدم مما يساعد على التحكم في مرض السكري، وذلك لأن عصير البصل هو من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة معدل الأيض، مما يساهم في السيطرة على أعراض مرض السكري.

محاربة الالتهابات

يحتوي العصير المستخلص من البصل على مركبات الكيرسيتين والتي تلعب دورا فعالا في تثبيط المواد المسببة للالتهاب في الجسم، وخاصة التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، ولذا فإن قيام المرأة بتناول عصير البصل في سن اليأس يمكن أن يساهم في الحماية من هشاشة العظام أحد الأعراض الشائعة في هذه الفترة.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي البصل على عنصر السيلينيوم وهو من أهم العناصر الطبيعية لتقوية الجهاز المناعي، وبالتالي فإن عصير البصل يساعد على محاربة أمرض الجهاز التنفسي والوقاية من الربو ونزلات البرد.

تحسين الرؤية

بفضل خصائصه المضادة للميكروبات فإن هذا العصير يساهم في علاج عدوى العين، ويعمل على تخفيف التهابات الملتحمة والتهاب جفن العين، وليس ذلك فقط فإنه يحمي من أمراض العيون المرتبطة بالشيخوخة مثل مرض إعتام عدسة العين.

تحسين المزاج والقدرة على النوم

أثبتت العديد من الدراسات أن مادة الفولات الموجودة في عصير البصل تساعد على تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب، وذلك لدورها في تعزيز إنتاج هرمون السيروتيونين المعروف بهرمون السعادة، والذي يعمل على محاربة الاكتئاب والأرق.

تحسين الخصوبة

أظهرت الدراسات أن العصير المستخلص من البصل يساهم في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، ويرجع هذا إلى محتواه الغني بمضادات الأكسدة القوية، وبالتالي فهو يساعد على زيادة الخصوبة وتحسين القدرة على الإنجاب.

علاج حب الشباب

يساهم هذا العصير في علاج حب الشباب نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات والفطريات المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحد من الاحمرار والالتهاب في البشرة الناتج عن حب الشباب، وذلك عن طريق وضع عصير البصل على البشرة لمدة ربع ساعة مع تجنب منطقة العينين، وبعدها يشطف بالماء الفاتر ويكرر استخدامه مرتان أسبوعيا.

محاربة شيخوخة البشرة

لوجود نسبة جيدة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والتي تساهم في محاربة شيخوخة البشرة، وتعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

تحسين صحة الشعر

لاحتوائه على عنصر الكبريت والذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الشعر، وقد أشارت الدراسات إلى أن هذا العصير يساهم في علاج داء الثعلبة ويساعد على إعادة إنبات الشعر، وكذلك فإنه يعمل على محاربة الميكروبات وفطريات الرأس مما يساهم في الحفاظ على فروة رأس صحية.

برغم فوائد عصير البصل إلا أنه لا ينصح بالإفراط في استخدامه وخاصة في فترة الحمل والرضاعة، كما ينبغي الحذر عند استخدامه لمرضى السكري فهو قد يتسبب في خفض مستويات السكر في الدم أكثر من اللازم، وكذلك لا ينبغي تناوله في حالة الإصابة بعسر الهضم لأنه قد يتسبب في تفاقم الحالة.