كيف يمكن الحصول على جسم رياضي مثالي

Nour Rostum
رياضة ولياقة
كيف يمكن الحصول على جسم رياضي مثالي
بناء العضلات

يتساءل عدد كبير من المهتمين بالرياضة كيف يمكن الحصول على جسم رياضي مثالي مثل أجسام الرياضيين العالميين ولاعبي كمال الأجسام، ولأن تحقيق الجسم الرياضي المشدود والعضلات المرسومة ليس بالأمر السهل، حاولنا أن نوفر لكم بعض القواعد الرئيسية في الحصول على جسم رياضي مشدود، تلك القواعد تشمل الرجال والنساء على حد سواء مع اختلاف شكل الجسم وتقسيم العضلات التي طالما حلموا بها، حيث يختلف مفهوم وطبيعة الجسم الرياضي بين الرجل والمرأة حتى لو مارسوا التمرينات الرياضية ذاتها، إليكم الآن خطوات الحصول على جسم رياضي مثالي.

كيف يمكن الحصول على جسم رياضي مثالي

إليكم بعض الطرق التي تساعدكم على تكوين بنية عضلية متميزة وجسم رياضي رشيق ومثالي على النحو التالي:

شرب المياه بوفرة

في الطبيعي والشخص العادي ذو النشاط البدني المتوسط ينصح بتناول ما يزيد عن لترين من المياه في اليوم، ولكن في حالة الشخص الرياضي فإن الكثير من تعليمات المدرب تفيد بأنه لا بد من تناول ما لا يقل عن خمسة لترات من المياه بشكل يومي، فمع التمرينات البدنية تستهلك العضلات الكثير من المياه فلا بد من تعويض ذلك الفاقد.

النوم المنتظم

استغلال ساعات المساء في النوم يساعد على بناء العضلات، فتجديد الخلايا يحدث في المساء ولابد أن يكون الجسم في حالة من الراحة حتى يتم بناء العضلات بشكل صحيح، ينصح أيضاً بتناول قسطاً وافراً من الراحة والحصول على عدد 6 ساعات من النوم المتصل.

تجنب المشروبات الغازية والتدخين

تؤدي المشروبات الغازية إلى القضاء على العضلات التي يبدأ الشخص في تكوينها، وتساعد على تراكم الخلايا الدهنية حول البطن بشكل سريع، لذا لا بد من الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية، كذلك التدخين يجعل قدرتك على ممارسة النشاط الرياضي والبني أقل فلا يمكنك ممارسة التمرينات بالشكل المطلوب للحصول على الجسم المثالي الذي تحلم به.

اتباع حمية غذائية

يعد الغذاء هو العامل الأول الذي يؤثر في شكل وتكوين الجسم، فالمأكولات الدينة الغنية بالدهون تساهم في بناء جسم غير صحي وغير رياضي يمتليء بالترهلات، أما تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والبروتين يساعدك في فقدان الدهون والحصول على جسم رشيق، ولبناء العضلات ينصح بالتركيز على البروتينات في الوجبات الثلاثة.

ممارسة التمرينات الرياضية

بالطبع لا يمكن أن تريد أن تصل إلى شكل معين لعضلات الجسم بدون أن تحصل على التمرينات اللازمة المناسبة لبناء تلك العضلات، يمكنك ممارسة التمرينات الهوائية وتمرينات الكارديو بشكل يومي للحصول على الطاقة اللازمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويمكنك كذلك الذهاب إلى أحد صالات الألعاب الرياضية لتمرين العضلات بشكل صحيح وتنسيق عضلات الجسم بالشكل المطلوب.

تناول المكملات الغذائية

ليس بالضرورة تناول المكملات الغذائية للحصول على الجسم المطلوب ولكن يمكن تحقيق ذلك فقط باستخدام الرياضة والنظام الغذائي الصحي الذي يضمن لك جسماً مثالياً، أما إذا كان من الضروري تناول المكملات الغذائية نظراً لطبيعة الجسم والتي قد لا تكون عضلات بشكل سريع، فينصح بتناولها تحت إشراف طبيب حتى لا تضر بصحتك.

لا تتمرن كثيراً

قد تتعجب من تلك النصيحة ولكنها الحقيقة، التمرينات الزائدة عن الطبيعي قد تؤدي إلى ضعف العضلات وفتورها بدلاً من بنائها، لذا لا بد أن تلتزم بتعليمات المدرب ولا تزيد من التمرينات عن الوقت المسموح به، إلى جانب تناول فترات من الراحة الأسبوعية، اي من الضروري ممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع على أقصى تقدير مع ضرورة ان يكون هناك يومين أسبوعياً لإراحة العضلات.