كيف يساعد التأمل في الإقلاع عن التدخين ؟

تعليم وتدريس
6 يناير 2020370 مشاهدة
كيف يساعد التأمل في الإقلاع عن التدخين ؟

كيف يساعد التأمل في الإقلاع عن التدخين ؟ اكتشفت العديد من الدراسات أن التأمل يمكن أن يساعد المدخن على البدء في التقليل من الكمية، لاسيما أن التبغ أحد العادات الصعب التخلص منها، وتدريجيا سيجد الشخص في النهاية تخليص نفسه من هذه الممارسة السيئة، حيث يتيح التأمل للمدخن أنه يكون على علم تام بأفكاره ومشاعره خلال لحظة معينة.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر على قدرة الدماغ

ويساهم التأمل في تخفيف من التوتر والقلق، ويؤثر على قدرة الدماغ على إجراء تغييرات فسيولوجية، ويزيد المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ المساهمة في معالجة المعلومات، كما إنه يساعدك على أن تكون محاورا أفضل، كما يتم تغيير المواد الكيميائية الجسم من التأمل، إن الآندورفينات هي من أنوع النواقل العصبية الضرورية لتخفيف الألم، وإن التأمل يدفع الآندور فينات لخفض ضغط الدم ويمنحك شعورا جميلا.

فائدة أخرى من التأمل ألا وهي أنه يساعد على إفراز مادةGABA، تم العثور على هذه المادة لتكون في مستويات منخفضة في أولئك الذين يعانون الإدمان، من خلال زيادة تركيزGABA، فإن التأمل يساعد على الحد من إدمان التدخين، هذا هو أحد الأسباب الذي يجعل التأمل أفضل وسيلة للحد من التدخين.

الخطوة الأولى قبل البدء في التأمل

ينبغي في البداية القيام به قبل التأمل هو أن تكون على بينة من إدمانك على التدخين، هذه هي الخطوة الأولى لكي تقلع عن التدخين، يتعين عليك أن تفعل هذا قبل أن تبدأ التأمل، اعثر على غرفة هادئة بحيث يذهب لا يمكن لأي شخص آخر أن يذهب إلى تلك المنطقة و يزعجك أثناء تأملك. أحضر وسادة وضعها في وسط الغرفة، أنت الآن على استعداد لبدء التأمل.

ايقاف الهاتف

أخبر عائلتك وأصدقائك بأن لا يدعوا أي أحد أن يقوم بإزعاجك لحوالي 30 دقيقة، ثم قم بإيقاف تشغيل الهاتف الخاص بك،و تأكد من الأضواء خافتة، و أشعل بعض الشموع العطرية. أنشئ بيئتك الهادئة الخاصة بك مع روائح مفضلة و مميزة.

مكان مريح للجلوس

وتأكد من أنك ترتدي ثياب فضفاضة و مريحة,والملابس المريحة، تجنب الأحزمة الضيقة، قميص أزرار،وأحزمة مرنة ضيقة، وضع حصيرة أو بطانية على الأرض لتوفر لك مكان مريح للجلوس.

التركيز على أخذ نفس عميق

يجب وضع يديك على منطقة البطن وأغمض عينيك بهدوء، و قم بالتركيز على أخذ نفس عميق و بطيء، لاحظ التدفق الطبيعي لتنفسك،وتدريجيا قم بإطالة شهيقك و زفيرك. هل هذه التقنية في التنفس تدرك لحوالي 10 دقيقة، وسوف تجد أن جسمك بأكمله يصبح و استرخاء، وأنك لن تضطر الرغبة في التدخين، أنت الآن على استعداد للبدء في طريقة مسح الجسم. يجب أن تمارس هذه التقنية المفيدة عندما يكون لديك شغف بالسجائر، تبدأ بقدميك وتمضي قدما حتى جسمك، مكرس كل أفكارك و أحاسيسك لقسم واحد معين من وجودك.

صنع صورة ذهنية لنفسك

لابد من صنع صورة ذهنية لنفسك وهي أنك شخص غير مدخن. فكرفي رئتين نظيفتين وسهولة في التنفس،ولا سعال،وانخفاض في ضغط الدم، و حاول استشعار ما سيحدث عندما لا تلف سيجارة، استخدام هذا التمرين الصوري لإعداد نفسك عقليا لحياة خالية من التدخين.