في 10 خطوات.. كيف يدير العاملين وقتهم بنجاح ؟

Esraa
تعليم وتدريس
في 10 خطوات.. كيف يدير العاملين وقتهم بنجاح ؟

كيف يدير العاملين وقتهم بنجاح ؟ دائما ما يعيش بعض العاملين حياة مكتاظة بالمشاغل والمهام التي تضيع عليهم وقت الاحتفالات والخروجات مع الأسرة، لاسيما بعد دوام يوم طويل، كما لا تكفي العطلات لفعل كل الأمورالتي يخططون لها، لذا نقدم خلال هذا التقرير أهم الإرشادات التي تساعدك في ايجاد الوقت كما تحافظ على صحة عقلك من الازدحام.

كيف يدير العاملين وقتهم بنجاح ؟

  1. خلال العمل يجب القيام بأشياء أقل، مع التركيز على الأشياء المهمة، فهذا سوف يضمن لك كفاءة ما تقوم به، ويقلل من الوقت الذي تستغرقه في العمل.
  2. في بعض الأحيان عندما تزيد المهام عليك بإمكانك الاستعانة بالآخرين من خلال إسناد بعض المهام عليهم، بشرط أن يكونوا أكفاء لتلك المهمة، وذلك سيوفر عليك الوقت.
  3. ضبط ساعات العمل، فإذا كنت تعمل لمدة ثماني ساعات مثلا، فعليك ألا تتجاوز هذا الحد، بل إنه لو كان بإمكانك إقناع نفسك أن المدة هي ست ساعات لكان ذلك أفضل حتى تنجز عملك سريعا، وتركز عليه جيدا.
  4. البدء بأكثر المهام أهمية أولا، ومن ثم اتجه إلى باقي المهام، فإنك بذلك سوف تشعر أن بقية يومك مريح ولا يقع عليك ضغطًا، حتى إن أغلب الأشياء غير المهمة يمكنك تأجيلها إن انتهى وقت العمل، في حين يكون العكس مع الأخرى.
  5. إن لم يكن لديك السيطرة على جدولك الزمني، يمكنك إخبار رئيسك في العمل أن يحدد لك عدد من الأشياء تنجزها في وقت محدد.
  6. اجمع كل المهام المتماثلة معا، وقم بها في آن احد، على سبيل المثال، بدلا من الرد على رسائل البريد الإلكتروني على مدار اليوم، بإمكانك تركها إلى آخر اليوم والرد عليها مرة واحدة.
  7. التركيز على مشروع واحد، يحتاج المشروع الواحد جهد ووقت كبير، لذا لا ننصحك بالبدء في عدة مشروعات معا، فإنك بذلك لن تركز على أي منها، وستضيع وقتك.
  8. ليست كل الاجتماعات مضيعة لوقت، ولكن الكثير منها، لاسيما إن كانت تأخذ الكثير من الوقت، كما من المهم الحفاظ على علاقات جيدة في العمل، لكن في الوقت نفسه عليك ألا تنفق الوقت في الأحاديث غير المثمرة، التي لا تتصل بالعمل.
  9. يجب رفض الأعمال الإضافية التي لا تتفق مع أولوياتك، أو التي ستأخذ من وقت راحتك، أو وقتك مع عائلتك، والابتعاد عن الإنترنت، هذه وسيلة رائعة لإنجاز الأمور، فإنك بمجرد قطع الاتصال سوف تحصل على كمية كبيرة من الوقت ستكون مثمرة للغاية.
  10. أهمية تحديد وقت لمشاهدة التلفاز لأنه يملك القدرة على استنزاف الوقت بشكل كبير، وبدلا من ذلك اقض وقتك مع عائلتك أو مارس رياضة، أو اقرأ، وتخطيط قائمة أسبوعية، مثل أن تحدد الأشياء التي عليك شرائها، أو القيام بها، ويمكنك التحضير لطعام الأسبوع، وحفظه بالثلاجة.