كيف يحدث البرق والرعد؟

كيف يحدث البرق والرعد؟

البرق والرعد هما ظاهرة طبيعية تحدث بشكل طبيعي في ظروف مناخية معينة، حيث يظهر وميض لامع سريع يشق السماء في شكل مبهر ويطلق عليه البرق، ويصاحبه دوي انفجار قوي جدا وهو صوت الرعد،  وسوف نوضح لكم اليوم بالتفصيل كيف يحدث البرق والرعد؟ وأسباب حدوث هذه الظاهرة، وأنواع البرق.

كيف يحدث البرق والرعد؟

لم يتفق العلماء على أسباب محددة لحدوث ظاهرة البرق والرعد، لكن المؤكد أن البرق والرعد يحدثا بشكل متلازم فلا تكاد تحدث واحدة منهما إلا وتلحق بها الأخرى مباشرة، كما يلاحظ أن البرق دائما ما يسبق الرعد بلحظات قليلة، وإليكم الآن أسباب حدوث البرق والرعد:

أسباب حدوث البرق

يحدث البرق بسبب اصطدام غيمتين إحداهما تحمل شحنة موجبة والأخرى تكون سالبة الشحنة، وينتج عن الاصطدام حدوث تفريغ كهربي في شكل شرارة أو وميض لامع يظهر في السماء ويختفي في لحظات، وتتسبب الشرارة الضوئية في ارتفاع شديد في درجات الحرارة في المنطقة المحيطة بالغيمتين،حتى تصل إلى 30.000° م، أي أنها تزيد عن درجة حرارة الشمس.

يرجع ارتفاع درجات الحرارة بهذا الشكل إلى سقوط الشحنات الموجبة الموجودة في المناطق حول السحب نحو الأرض للابتعاد عن الشحنات السلبية الموجودة في المنطقة أسفل السحب، وتمتد قناة هوائية ملتوية الشكل من موضع ظهور البرق في السحب في اتجاه سطح الأرض، وينتج عنها تفريغ الشحنات.

أسباب حدوث الرعد

الرعد هو الصوت المدوي الذي يشبه انفجار القنابل، والذي يصاحب البرق ويحدث بعد البرق بلحظات قليلة، ويحدث الرعد بسبب وجود مساحة كبيرة فارغة في الهواء بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة بعد حدوث البرق، مما يحدث انفجارا شديدا في تلك المساحة الكبيرة، ويمكننا القول أن البرق هو صوت ينتج عن تفريغ كهربائي بين غيمتين تحمل كل منهما شحنة كهربية مختلفة.

أنواع البرق

وبعد أن أوضحنا كيف يحدث البرق والرعد؟ وأسباب حدوث هذه الظاهرة، سنتجه الآن للحديث عن أنواع البرق، حيث توجد أنواع عديدة للبرق وذلك حسب الشكل الذي يظهر به في السماء ومدة حدوثه، وهي كالتالي:

  1. البرق الخرزي
  2. البرق من السحب إلى الأرض
  3. البرق المتقطع
  4. البرق الشريطي
  5. البرق من الأرض إلى السحب
  6. البرق المتفرع
  7. البرق من السحب إلى السحب
  8. البرق الجاف
  9. البرق الورقي
  10. كرة البرق
  11. البرق الحراري
  12. البرق الموجب
  13. البرق الصاروخي

فوائد البرق

يتسبب البرق في حدوث العديد من الكوارث كحرائق الغابات، والقتل نتيجة صاعقة البرق، وهبوب العواصف الرعدية المصاحبة للغيوم السوداء والأمطار الشديدة وأحيانا سقوط الثلوج، إلا أنه من الممكن أن يكون البرق مفيدا أحيانا، وإليكم أبرز فوائد البرق:

  • البرق له دور كبير في تنقية الهواء من الملوثات العالقة به كالأتربة وحبوب اللقاح.
  • تساهم الحرارة الناتجة عن صاعقة البرق في تسميد التربة الزراعية عن طريق إمدادها بالنيتروجين اللازم لغذائها، حيث تتسبب الحرارة في تحويل النيتروجين N الموجود في الهواء إلى ثاني أكسيد الكربون CO2 الذي يستخدم كبديل للسماد العضوي.
  • وأخيرا فإن البرق يساعد على زيادة نسبة وجود غاز الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض، حيث تتسبب الحرارة في تفكيك غاز الأوزون O3 وتحويله إلى غاز أكسجين O2.