كيف يتم بيع الأسهم؟

كيف يتم بيع الأسهم؟

يجب أن نبدأ بتحديد الأسهم، وتشكل هذه الحصة حصة واحدة في رأس مال الشركة سواء كانت الشركة خاصة أو عامة، وهذا السهم قادر على التداول في الأسواق الخاصة، والتي تسمى العديد من الأسماء مثل البورصة أو سوق الأوراق المالية.

طريقة شراء وبيع الأسهم

عادة، عندما يتم تشكيل الشركة المساهمة العامة، يتم تقسيم رأس المال إلى وحدات صغيرة، بحيث تكون الوحدة هي العملة الرسمية للدولة، على سبيل المثال الدولار في أمريكا أو الدينار في الأردن، أو الدرهم في الإمارات العربية المتحدة يمكن التعامل معها بشكل أفضل في الأسواق المالية.

وإنشاء السهم هو بداية أخذ شكل من أشكال الملكية، مما يدل على حق المالك في حصة واحدة في الشركة ولكي ترفع الشركة رأسمالها، عادة ما تباع هذه الأسهم في شكل صكوك، من خلال ما يسمى بالاشتراك فهم يشترون هذه الأسهم إما من خلال المؤسسات المالية، أو البنوك المعروفة جيداً، والتي ستوفر وتسهل البيع للناس العاديين.

استخدام المستشار المالي

من الممكن الإستعانة بمستشار مالي، فإذا كنت ترغب في البيع وشراء أسهم، فإنه يسهل العملية حيث يقوم الوسيط بتنفيذ أمر البيع مباشرة خلال 24 ساعة فقط.

استخدام التطبيقات

واحدة من أفضل الطرق للتجار الجدد لبيع الأسهم هي استخدام التطبيقات فهي لا تتطلب عمولات الأسهم كما أنها توفر خدمات تداول الأسهم، وكذلك التعهيد الجماعي، والذي يجمع المعلومات والمصادر من التجار وعملية تبادل المعلومات مع مستثمرين آخرين.

طرق بيع الأسهم

هناك طريقتان لبيع الأسهم في الشركات، على النحو التالي:

البيع الكلي

هو نوع البيع الذي يحد من تعاملات الشخص مع الشركة، ما لم يكن هناك عقد عمل، أو عقد استشاري مع الشركة، وهو مطلوب للحفاظ على العلاقة، لذلك فهي بسيطة نسبياً، و يتم تنظيم البيع هنا، فإذا كان الشخص يتطلع إلى التقدم المالي الكامل، فالبيع الكامل هو الأفضل.

البيع الجزئي

يمكن أن يكون البيع الجزئي عن طريق زيادة رأس المال، أو تحفيز الموظفين، أو البدء في نقل الملكية فقد يكون لبيع الأسهم عن طريق البيع الجزئي عواقب على القدرة الإدارية للشخص عند بيع الكثير من الأسهم، فيتم تقليل قدرته على السيطرة أو التأثير على القرارات.

نظم بيع الأسهم

عند بيع الأسهم من خلال وسيط هناك العديد من الأنظمة التي يمكن الاعتماد عليها، على النحو التالي:

  • أمر السوق: نظام لشراء أو بيع الأسهم بأفضل سعر، يتم الوصول إليه من خلال طلب السوق، ويتم تنفيذه بسرعة عند الوصول إلى الوسيط، ولكن العيب الوحيد هو عدم ضمان سعر التنفيذ، وسعر السهم يستمر في التغير، مما يجعل سعر التداول النهائي أقل، أو أكثر من السعر المتوقع.
  • أمر وقف الخسارة هو طلب يتم الاتفاق عليه مع الوسيط لوقف طلب بيع الأسهم المملوكة من قبل الشخص إذا انخفض سعر السهم إلى أقل من السعر المحدد ويتم استخدام هذا الطلب للحد من الخسارة عند السعر المنخفض للسهم وعندما يصل السهم إلى السعر المحدد في طلب السوق، يتم تنفيذ البيع بأفضل سعر ممكن.
  • الطلب بسعر محدد هو طلب شراء أو بيع أسهم بسعر ثابت أو أفضل من السعر المحدد وعند بيع الأسهم، يحدد المالك سعرًا ثابتًا لعملية البيع ويتم تنفيذ سعر البيع عندما يصل السعر الأعلى منه، يوقف البيع والتجارة.
  • الطلب الشرطي: يعتمد على مجموعة من الأوامر المشروطة التي يحددها الوسيط، ويتم تنفيذها وفقًا للظروف، والحالات التي يمر فيها، وتختلف هذه الشروط من وسيط لآخر.