كيف تعرف هوايتك؟

  • 12:53 م 07 فبراير 2019
  • شيماء مصطفى
  • حواء وآدم
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
كيف تعرف هوايتك؟

كيف تعرف هوايتك؟ من الأشياء التي تعد أهميتها بالغة لدى كل إنسان ولديك أيضا أن تدرك كيف تعرف هوايتك؟ ففي الهواية يجد الإنسان رفيقا مؤنسا يلجأ إليه وقت الحاجة.

ويتحتم على الإنسان الذي يبحث عن هويته والذي يسأل نفسه دائما: ما هي هوايتي؟ أن يتعرف أكثر على نفسه وهوايته، عن طريق معرفة ماهية الهواية أولا.

تعريف الهواية

يطلق مصطلح الهواية على العادات المفضلة التي يتخذها الإنسان ويستمتع بها أكثر من غيرها، ويجد خلالها متنفسا يبث النشاط والحيوية لديه.

متى يصبح النشاط والعادة هواية؟

على الإنسان الذي يريد أن يعرف هوايته أن يتمكن من التفرقة بين العادات التي يلجأ إليها عند شعوره بالملل، أو إذا كان ليس لديه ما يفعله، وبين الهواية التي لم يتخذها الإنسان من اجل ملء الفراغ، وإنما هي نشاط معين يشد الإنسان ويشعره بالمتعة في عمله، ويحرص على فعله بأفضل طريقة ممكنة.

فالهواية هي نشاط يستمتع به الشخص لأقصى درجة، وتختلف الطريقة الإنجاز والشعور من هواية لأخرى، إلا أننا لا يمكن أن نعتبر تصفح الشبكات الاجتماعية هواية، لأنها ابعد ما يكون عن ذلك لأنها تشجع الشخص على الكسل وتشعره بالملل ولا تضيف له شيء.

كيف تعرف هوايتك؟

لابد من وجود نشاط معين يستهوي الشخص ويبعث في نفسه السعادة والبهجة دون غيره من الأنشطة، ويمكن لأي شخص التعرف على هوايته المفضلة عبر بعض التساؤلات البسيطة مثل:

هل تجد لديك نشاطا لا تشعر بأنك إذا قمت به لا يضيع وقتك ولن تمل منه بسرعة؟

هل لديك نشاط تحرص على القيام به وتشعر بالنقص إذا مرت فترة طويلة دون القيام به؟

هل هناك نشاط تستمتع به لدرجة أنك لا تمانع في إنفاق المال عليه؟

في حالة إذا تمكنت من الإجابة على الأسئلة السابقة فتلك هي هوايتك.

مع الوضع في الاعتبار أن هناك العديد من الهوايات تتحول مع الوقت إلى وظيفة للإنسان بعد إتقانه لها، وسنوضح الأمر أكثر عبر الأمثلة الآتية لبعض الهوايات المفضلة.

أمثلة على الهوايات المفضلة

الرسم

ومن خلال هواية الرسم يمكن توضيح الفارق بين الهواية والنشاط، حيث لا يقتصر الأمر على مجرد البدء بالرسم على ورقة في وقت الفراغ، بل إن الهواة يقتنون عُدّة رسم في المستوى من فرش وأقلام وأوراق للرسم لأن ذلك يشعرهم بالسرور.

ونجد مواصفات الهواية واضحة هنا مثل أن يختار الشخص وقت محدد للرسم، وألا يجد غضاضة في إنفاق المال من أجل اقتناء أدوات الرسم وذلك من أجل المتعة فقط.

ركوب الدراجات الهوائية

وهنا نجد مثالا آخر على الهوايات التي يحرص الشخص على الاستمتاع بها قدر المستطاع حتى لو تطلب هذا إنفاق المال، فنجد هواة ركوب الدراجات الهوائية لديهم دراجة هوائية مناسبة يعتنون بها، وكذلك الملابس المخصصة لهذه الهواية، وأشياء أخرى توضح شغفهم بهواية ركوب الدراجات.

وفي النهاية يمكن لك من خلال ما أوضحناه التعرف بشكل واضح على هوايتك؛ وكلما كانت هوايتك هواية إيجابية، ستلاحظ كذلك تغييرا إيجابيا على المستوى الداخلي والخارجي.

الرابط المختصر