كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة؟

إسلاميات
23 فبراير 2019995 مشاهدة
كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة؟

من أهم ما يتساءل عنه السيدات كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة؟، تعد صلاة الجمعة من الصلوات الهامة جداً والتي ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وهي فريضة على كل مسلم حيث أنها تعتبر بديلاً عن صلاة الظهر في يوم الجمعة فقط وهو اليوم المقدس لدى المسلمين، وأخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم الجمعة عيد في الأرض وعيد في السماء وأن من أجمل أيام الله سبحانه وتعالى هو يوم الجمعة حيث فيه خلق الله آدم عليه السلام وفيه آيات كبرى منذ خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ولكن السؤال هنا كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة؟ وما هي ضوابط الجمعة للنساء.

كيف تصلي المرأة صلاة الجمعة؟

دائماً ما يجعل الله سبحانه وتعالى الشرائع السماوية ذات هدف سامي وواضح هو جمع المؤمنين ببعضهم البعض، وهذا هو أحد أهم الأسباب التي شرع الله من أجلها صلاة الجمعة، فجمع المسلمين معاً في المساجد في يوم الجمعة فريضة وليست سنة، وهي تكون بديلة عن صلاة الظهر في يوم الجمعة ولكنها لا تشبهها، أي أنها تؤدى فقط في وقت صلاة الظهر، ولكن صلاة الجمعة ركعتين فقط يسبقهما خطبة قصيرة للإمام لا بد أن يحضرها المصلين، وتكون تلك الخطبة بهدف التذكير بالأمور الدينية حتى يظل قلب المسلم معلقاً بربه على الدوام.

أما بالنسبة للمرأة فصلاة الجمعة غير واجبة عليها، فقد ذهب الشرع القويم بأنه من الأفضل للمرأة أن تصلي في بيتها، فالأصل للمرأة هو عدم الخروج من البيت إلا في حالة الضرورة القصوى، وذلك منعاً للاختلاط وأن يتعرض لهن أو يؤذيهن شخص ما، فالإسلام جاء ليحافظ على المرأة، ولكن ليس معنى ذلك أن المرأة تُمنع من صلاة الجمعة، فصلاة الجمعة بالنسبة للنساء جائزة إذا أرادت أن تؤديها، ولكن إذا التزمت المرأة بالضوابط الشرعية للخروج كأن ترتدي الملابس الواسعة الفضفضة وألا تزاحم الرجل على دخول المسجد، فمن الأفضل لهن أن يبحثن عن المساجد التي يكون بها باباً خاصاً بالنساء، ويشرع لها كذلك أن تصلي خلف إمام رجل فقد كان النساء يصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سنن يوم الجمعة للنساء

النساء مثل الرجال في اتباع سنن يوم الجمعة الخاصة بالنظافة الشخصية والأذكار التي تقولها في يوم الجمعة وتعطير المنزل وتطييبه، ونذكر لكم بعض سنن يوم الجمعة التي على النساء العمل بها كالرجال وبعض الفروقات ما بينهما.

  • النظافة الشخصية والطهارة كالاستحمام وأمور النظافة مثل قص الأظافر وغيرها.
  • التطيب إذا كانت جالسة في بيتها، أما إذا خرجت المرأة لأداء صلاة الجمعة فيمنع لها أن تتطيب وتتعطر حتى لا تقع في المحظورات.
  • أن تذهب المرأة إلى المسجد بصحبة النساء الأخريات أو بصحبة زوجها أو الأب أو الأخ أفضل لها من الخروج وحدها وإن خرجت وحدها فهو جائز غير ممنوع، فقط سيكون عليها أن تسير في طريق لا يحتشد به رجال ذاهبون لأداء صلاة الجمعة.
  • أن تعطر منزلها وتنظفه استعداداً لاستقبال يوم الجمعة.
  • أن تقرأ سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة، وقد قيل أنه من الأفضل أن تُقرأ سورة الكهف قبل صلاة الجمعة.
  • قراءة الأذكار الخاصة بيوم الجمعة وأفضل أذكار يوم الجمعة هي الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تبلغ شفاعة الرسول ومكانة عالية باتباع تلك السنن المذكورة فالمرأة في الإسلام لها نفس حقوق الرجل.