كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

شريف عاطف
تكنولوجيا
26 يناير 20201352 مشاهدة
كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

نتحدث في هذا التقرير عن كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟ حيث أن عدد كبير من الشباب العربي يتمنون الوصول إلى هذه المرتبة، حيث أن الإجابة عن هذا السؤال  قد تتسبب في الحصول على ثروة طائلة.

وللأسف لا يتمكن من كل ملاك قنوات يوتيوب من أن يصبحوا يوتيوبر ناجح، وليس كل من يقدر حتى أن يجني أرباح من اليوتيوب ينطبق عليه نفس التوصيف، ولن تصير هكذا في اللحظة التي تقوم فيها برفع فيديو على منصة يوتيوب، والحصول على عدد من المشاهدات والزيارات!

كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟

ادرس شروط استخدام يوتيوب

  • نواصل في الحديث عن كيف تصبح يوتيوبر ناجح ؟ ما يعني أن المستعمل يريد أن يستمر في هذا الموقع الرائع، وتسعى إلى تحقيق الكثير من النجاح والتطور، بالطبع ذلك شئ رائع.
  • وأنصحك بأن تبدأ بأن تقرأ سياسات استعمال يوتيوب، وتدرسها بشكل رائع وتتجنب كسرها تحت أي ظروف، حيث أن الناشر على منصة يوتيوب يشبه شخص يريد أن يعيش في بلد جديد.
  • كما يرغب في تكوين أسرة ويزدهر وينمو في ذلك البلد، وذلك بالطبع يحتم عليه أن يدرس قوانين ذلك البلد وفهمها وتجنب أن تكسرها، وهذا حتى يضمن أن يبقى في ذلك البلد، وبالرغم من بساطة وبديهية تلك النقطة غير أن العديد من ناشري منصة يوتيوب من أبناء العالم العربي لا يراعونها.
  • ما يجعلهم يتعثرون مرات كثيرة في مشوارهم، ويستيقظون في معظم الأحيان على أخبار غير سعيدة أبدًا مثل حذف الفيديوهات واغلاق القنوات عن طريق إدارة يوتيوب، وليس غريبًا أن نرى أكثر الموضوعات التي يثيرها الشباب العربي عبر منتدياتهم أو عبر منصات السوشيال ميديا تتحدث عن كيفية تجاوز حقوق ملكية الآخرين.
  • بالإضافة إلى استعمال مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين، وآلية استعادة مقاطع الفيديو أو القنوات المحذوفة، والبحث عن برامج المشاهدات المزيفة، وعلينا أن نحذر دائمًا مما يطلق عليه فكرة إنشاء شركة صغيرة، أعلم أن كلامي قد يكون محبطًا لك ولكن تلك هي الحقيقة التي يجب أن تتعامل معها وتتغلب عليها.
  • وفي هذا الموضع من التقرير أقول إنني لا أوجه ذلك الموضوع للكل، ولكني أوجهه فقط لمن يتساءل بجدية كيف أصيريوتيوبر ؟، وأقول هنا إنك يجب أن تحترم شروط وسياسات وقوانين منصة يوتيوب.

تعلم من مصادر اليوتيوب

  • تعتبر منصة يوتيوب موقعًا يهدف تحقيق أرباحًا ضخمة، هدفه الرئيسي أن يحقق أعلى معدل من الأرباح، ولكي يقوم بفعل ذلك فهو يكون في حاجة إلى المزيد من المستعملين، ولكي يجذب الكثير من المستعملين فهو يكون في حاجة إلى المزيد من مقاطع الفيديو الجيدة والرائعة.
  • وما هو المصدر الرئيسي لرفع فيديوهات على موقع يوتيوب؟ نقول إنهم الناشرون وقد تكون أيها القارئ واحدًا منهم، أو تخطط لأن تكون بينهم، وكلما كان هناك الكثير من اليوتيوبرز المحترفين والناجحين (الذين يقومون بتقديم محتوى جيد وذا قيمة وجذاب) كلما استطاع موقع يوتيوب أن يحقق الكثير من الأرباح.
  • وبناءً على كل ذلك فإن موقع يوتيوب هو المنصة التي تهتم بمستخدميها بشكل كبير للغاية، كما أنها المنصة الأكثر حرصاً على نمو وتطور ونجاح اليوتيوبر، وبالطبع فإن هناك العديد من الإثباتات علىة ذلك، ولا يمكن أن يقول أحد إنه محض كلام نظري.
  • إذ أن يوتيوب يكون ممتلكًا لمنصة خاصة من أجل خدمة تعليم وتطوير منشيء المحتوى، وجعلهم ناجحين بشكل كبيروهي ما تعرف باسم أكاديمية منشيء المحتوى أو YouTube Creator Academy، وتتوفر المنصة تتوفر باللغة العربية، وتشاتمل على عشرات الدروس المفيدة والتي تقسم إلى دورات تدريبية بشكل منظم واحترافي.

اعرف جمهورك جيدًا

  • يتعامل عدد كبير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية مع هذا الأمر وكأنه يتحقق بشكل تلقائي تبعًا للمتحتوى الذي يجرى تقديمه، فمن يتحدث في قناته عن وصفات الطعام فهو بشكل بديهي يقوم باستهداف من يبحث عن وصفات للطعام.
  • وذلك السبب هو ما يجعل العديد من المستخدمين لا يهتمون بان يعرفوا الجمهور بشكل أكثر عمقاً، وفي الحقيقة فإن معرفة الجمهور أبعد من مجرد تقديم محتوى يعني بعض مستخدمي منصة يوتيوب، ومن ثم فإن الفهم العميق للجمهور يقوم بصنع فارق كبير بين اليوتيوبرز المحترفين، والآخرين المبتدئين.

نقاط تساعدك على معرفك جمهورك

  • التسلية مقابل التعلم وانجاز الأمور، فيجب معرفة هل ما إذا كان الشخص الذي تقوم بتوجيه له مقاطع الفيديو الخاصة بك، يبحث عن التسلية، أم إنجاز أي شيء ما مثل أن يتعلم أمرًا جديدً، أو يعرف عبض المعلومات، ذلك الأمر سيكون مؤثرًا بشكل كبير في طول مدة الفيديو، وطريقة العرض.
  • الإناث في مقابل الذكور، فيجب أن تعرف هل ما إذا كان الجمهور الذي تستهدفه من الإناث أو الذكور، فيجب أن تعلم أن الأنثى ترى العالم بشكل يختلف عن الذكر بشكل كلي.
  • متوسط الأعمار، حيث يجب أن تعرف أعمار جمهورك الذي تستهدفه، وما تأثير هذا على طريقة عرض مقطع الفيديو خاصتك، كما يجب أيضًا أن تعرف الهدف من المشاهدة، فيجب في كل مرة تنشر فيها مقطع جديد أن تسأل نفسك عن الهدف من مشاهدته، فيجب أن نفترض أنك تمتلك قناة يوتيوب عن السياحة والسفر.
  • ويمكن أن تسأل نفسك عما إذا كان الجمهور المستهدف بهذا المقطع يرغب في أن يعرف بعض المعلومات عن دولة ما، أم يرغب في أن يعقد مقارنة بين دولتين سياحيتين، أم أخذ القرار وهو يرغب في البدء بعمل الحجوزات؟

اتخذ من الجودة شعاراً لك

يجب أن تهتم بالجودة بأقصى ما يمكن، حيث أن جودة مقاطع الفيديو التي تقوم بتقديمها هي المحدد الأول الذي يعتمد عليه نجاحك كيوتيوبر، ويجب ألا تبخل في أن تستثمر أي وقت، أو مجهود، أو مال في أن تجعل محتوى قناتك أكثر جودة.

جودة الصورة

يجب عليك بذل كل مجهود وأن تستعين بكل مساعدة خارجية سواء اشخاص أو أدوات لكي تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك أفضل جودة ممكنة على مستوى نقاء الصورة، وضبط الاضاءة.

جودة الصوت

تلك نقطة العديد من اليوتيوبرز المبتدئين يهملونها، بالرغم من كونه أبرز العناصر مثله مثل عنصر الصورة، فيجب عليك الاهتمام بتسجيل الصوت بجودة عالية وبمستوى ملائم حتى يصير واضحًا ونقيًا للجمهور.

جودة المونتاج

ويجب أيضًا أن تهتم بجودة المنتاج، لأنك بدون هذا العنصر لن يصبح لمقطع الفيديو الخاص بك أي فائدة، ويكون في إمكانك بذل الكثير من المجهود والتصوير وإنتاج محتوى متقن ورائعًا جدًا، ولكن ذلك لن يكتمل دون إخراج ذلك الفيديو في أفضل شكل ممكن.