كيف تستعد لشهر رمضان بدنيًا وذهنيًا؟

  • 2 أبريل 2019 - 3:10 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
كيف تستعد لشهر رمضان بدنيًا وذهنيًا؟

كيف تستعد لشهر رمضان بدنيًا وذهنيًا؟ الصوم في شهر رمضان واجب على كل بالغ مسلم، وكل مسلم يريد أن يستغل أفضل ما في الشهر للاستفادة من بركات الشهر الكريم عليه أن يستعد جيدًا سواء كان هذا نفسيًا أو بدنيًا، ومع ذلك، فإن الغرق في روتين رمضان الجديد يمكن أن يشكل تحديًا للكثيرين، خاصة عند الصيام خلال أشهر الصيف الطويلة، لذا نستعرض معك خلال هذا المقال بعض النصائح لمساعدتك في الاستعداد لرمضان القادم وتخفيف الصيام لك.

كيف تستعد لشهر رمضان بدنيًا وذهنيًا؟

رمضان هو أحد الأشهر المنتظرة بشغف من قبل المسلمين، فالشهر مليء بالصلاة والرحمة من الله والخير للمسلمين جميعًا، لذلك، من أجل زيادة حصتهم العادلة في عيد النعم والرحمة، يحاول المسلمون التحضير للشهر مسبقًا، حتى يظل الانتقال سهلاً بالنسبة لهم ويستفيدون إلى أقصى حد من الشهر بأكمله، من خلال الخطوات التالية:

1.الصيام طواعية

أفضل طريقة لإعدادك للصوم بلا هوادة لمدة 30 يومًا من رمضان هي أن تبدأ الصوم طواعية، يمكنك اختيار الصوم مرة أو مرتين في الأسبوع حسب راحتك، فالصوم خلال شهر رجب وشعبان يُسهل عليك بدنيًا وصحيًا، إستقبال الصيام وتخفيف أثر العطش والجوع، وشهر شعبان كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يصوم فيه كثيرًا، لأن أعمال العبد تُرفع فيه إلى الله.

 2. تناول وجبات أقل

تناول الوجبات الخفيفة والقليلة، سوف يساعدك على الصيام بشكل أفضل خلال شهر رمضان، لن تشعر بالفجوة الطويلة بين وجباتك، أيضًا، فخفض الوجبات الغذائية بيعد أمر صحي ليس فقط من أجل رمضان، ولكن من أجل صحتك، قد تختار أن تتعلم بعض الوصفات الصحية للشهر الكريم، تناول الوجبات في أوقات محددة سيساعد أيضًا في التعامل مع ساعات الصيام الطويلة.

3. استشر الطبيب

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو ضغط الدم أو أي مشكلة صحية أخرى، فقد حان الوقت للتحدث إلى الطبيب، اسأل طبيبك إذا كنت تستطيع الصيام، يقوم الطبيب بإرشادك حول كيفية الحفاظ على صحتك أثناء الصيام، قد تكون هناك حاجة لبدء أي دواء أو روتين لشهر رمضان.

4. تنظيم نمط نومك

يتغير نمط النوم تمامًا خلال شهر رمضان، وإذا كنت من الذين ينامون في وقت متأخر، فقد تحتاج إلى العمل على عادة النوم الخاصة بك، حاول أن تذهب إلى الفراش مبكرا وتستيقظ في الوقت المحدد، إذا كان ذلك ممكنا، حاول أخذ قيلولة خلال النهار، عادة يمكن أن تساعدك على البقاء نشطة خلال شهر رمضان.

5.الاقلاع عن التدخين

بالنسبة للمدخنين، يمكن أن يكون الصيام تحديًا حقيقيًا، يمكن للمدخنين الذين يصومون غير مستعدين في رمضان تجربة أعراض الانسحاب مثل التهيج والغضب والصداع وصعوبة الصيام لساعات طويلة، خفض التدخين أو الإقلاع عنه قبل رمضان يمكن أن يجعل الصيام أسهل بكثير، من المستحسن أيضًا استشارة الطبيب للحصول على المشورة بشأن كيفية الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان.

6. الصلاة بإنتظام

قد يتكاسل البعض عن أداء بعض الفروض، أو يؤديها ولكن بتركيز متردد، لذا فقد حان الوقت الأن للصلاة بإنتظام، إستعدادًا لقدوم الشهر الكريم، حتى من يقوم بالصلاة بإنتظام ولكن مقصر في السنن، فهذه دعوة للإنتظام بها، قبل الشهر الكريم.

وأخيرًا السبب الرئيسي للصيام هو تطوير الانضباط الذاتي والتقوى، لهذا السبب يجب على المسلمين الامتناع عن القيل والقال، الفحش، الابتذال والخطايا الجسدية والعقلية والروحية،فالصوم خلال شهر رمضان ينقي تصرفات المسلمين وأفكارهم، وله أيضًا فوائد جسدية وروحية واجتماعية لا تفوتها، وسنتناولها تفصيليًا.