كيف تستثمر مبلغ صغير من المال بأسهل طريقة؟

كيف تستثمر مبلغ صغير من المال بأسهل طريقة؟

يتجه فِكر الكثير من الأشخاص الآن نحو الاستثمار ولكن كيف تستثمر مبلغ صغير من المال؟ يظل هذا هو السؤال الأكثر انتشاراً بين أوساط الشباب الراغبين في دخول مجال الاستثمار والأعمال التجارية، تعتمد كيفية استثمار مبلغ صغير من المال على الأفكار والتوجهات التي يميل إليها الشاب، فهناك الكثيرون ممن يميلون إلى الراحة يشجعون وضع المبلغ في البنك لزيادة القيمة المادية مع التوفير كل فترة وزيادة المبلغ المالي بدون مجهود كبير، ولكنها خطة لا تنجح في الكثير من الأحيان، فلا يعتمد عليها في بناء وظيفة وعمل مستمر، لذلك نوفر لكم هنا في هذا المقال بعض الأفكار التي تخص طرق استثمار المبالغ الصغيرة على النحو الأمثل.

كيف تستثمر مبلغ صغير؟

قد تشعر أن استثمار المبالغ الصغيرة لا يجدي نفعاً، ولكن في الحقيقة هناك أكثر من طريقة تساعدك على استثمار المبالغ الصغيرة بحيث تزيد أموالك بشكل تدريجي حتى تصل أضعافاً مضاعفة، والآن نذكر لكم بعض الأفكار كما يلي:-

شراء الأسهم

هناك بعض الشركات التي تطرح أهمها في البورصة، أحياناً تكون أسعار الأسهم منخفضة مما يتيح لك شراء سهماً أو أكثر، ثم متابعة ما يجري في الشركة من زيادة أو نقصان في أسعار الأسهم الخاصة بها، ومع أي زيادة كبيرة في سعر الأسهم يمكنك بيع أسهمك والربح منها، بالطبع أنت لن تعرف الطريقة بمفردك، لذا ننصحك بالتعامل مع إحدى شركات السمسرة المعتمدة من بورصة دولتك.

السندات

السند هو عبارة عن ورقة مالية لا يتم تداولها إلا في سوق المال، وكل ورقة مالية لها قيمة معينة في السوق، وتقبل الدفع المؤجل أي أنه يمكنك شراء سند بقيمة 100 دولار ثم تبيعه بمبلغ 120 دولار وتسدد ال100 سعر السند ثم تدخر ال20 دولار أو أرباحك التي حققتها لتقوم بسحبها أو ادخارها أو إعادة شراء سند آخر.

شراء قطعة ذهبية

يعتمد ذلك على الاستثمار طويل المدى، حيث يمكنك شراء جنيهاً ذهبياً أو قطعة ذهبية بقيمة المبلغ الذي تملكه، ثم تدخر القطعة الذهبية لعدة سنوات حتى يرتفع سعر الذهب بفارق كبير عما قمت بشرائه لتبيع بعد ذلك، ولكن الكثير من الأشخاص لا يفضلون التعامل بالذهب إلا إذا كانت مبالغ زائدة عن احتياجاتهم في الوقت الحالي.

عمل مشروع صغير

هناك عدد كبير من المشروعات الصغيرة التي يمكنك تنفيذها برأس مال صغير مثل مشاريع المشغولات اليدوية والإكسسوارات ومشروعات ومشروع المرطبات والعصائر ومشروع مغسلة سيارات بأبسط الإمكانيات تستطيع البدء في مشروع يدر عليك دخلاً مالياً كل شهر حتى لو بسيط، فيمكنك فيما بعد توسعة المشروع بادخار جزء من العائد شهرياً.

فوائد استثمار المال

  • حتى لو كنت تمتلك مبلغاً صغيراً من المال يتيح لك استثمار المال زيادة ذلك المبلغ عن طريق التجارة أو الإدخار أو المضاربة في البورصة أو بأي وسيلة أخرى.
  • يساعدك الاستثمار على التشجيع على الإدخار إذ بكون لديك الحافز لتكبير المبلغ الذي بحوزتك.
  • يمنعك الاستثمار من إهدار مالك وإضاعته فيما لا يفيد من المشتريات التي قد لا تحتاج إليها.
  • بعض الأعمال الاستثمارية كالبدء بمشروع صغير قد تدر عليك دخلاً شهرياً لا بأس به، فكم من مشروعات بدأت صغيرة ثم بدأت تكبر شيئاً فشيئاً.
  • يشجعك الاستثمار على تكوين خبرة كبيرة بالسوق ومعرفة متطلباته.
  • يوفر الاستثمار الحماية لمالك إذا انخفضت القوة الشرائية اهملتك، وخاصة الاستثمار في الذهب والعقارات بالنسبة المبالغ الكبيرة.
  • هو عنصر أمان للمستقبل، فالمبالغ الصغيرة تنمو وتنمو مع مرور السنوات، لذلك فلا تستهين بهذا المبلغ الصغير في البداية.