كيف تتعامل مع مديرك؟

كيف تتعامل مع مديرك؟

يسعى كل شخص في هذه الحياة إلى كسب رضاء من حوله، من محاولة إرضاء والديه لرغبته في مفاجأة مدرسيه أثناء دراسته أو حتى في سعيه للحصول على الخير من مديريه في العمل، عندما يحصل الفرد وظيفة جديدة سيشعر أحيانًا بنوع من التوتر أو الخوف من عدم النجاح خاصةً أنه يريد التمييز عن زملائه، ويريد كسب رضاء مديره، وإذا كانت العلاقة جيدة بين الموظف والمدير، فإن هذا سيزيد من دافع الموظف.

ولذلك يجب أن تكون العلاقات في نطاق العمل ضمن حدود ومستويات محددة لا يجب تخطيها، سواء من حيث علاقة الموظف مع زميله أو علاقته مع رئيسه ويجب على الموظف دائمًا توخي الحذر في تعامله مع رؤسائه، لأن ذلك يعطيهم انطباعًا ما أمامهم عنه ومن مصلحته أن يكون هذا الانطباع جيداً ومميزاً، فبغض النظر عن شخصية الرئيس، سواء كانت صريحة أم لا، ففي أي حال يجب أن يكون هناك طريقة محددة للتعامل معه ولحسن الحظ هناك طرق محددة لمساعدة الشخص على التعامل مع رئيسه في العمل وسوف نعرض لكم بعض طرق كيف تتعامل مع مديرك؟

الحفاظ على التفكير السليم

تجنب إظهار العواطف أثناء التعامل مع الرئيس، حتى لو أصبح عاطفيًا ومتسرّعًا، يجب على الموظف أن يحافظ على رباطة جأشه والتحكم في العواطف الخاصة به، مما يظهر أن المشاعر قد تجعل الرئيس يتخذ موقفًا سلبيًا تجاه الموظف، ويجب على الموظف أن يقتنع بأنه لا يستطيع تغيير شخصية رئيسه، ويجب على الموظف محاولة استيعاب مديره والعمل على قبوله كما هو، والاستماع إليه واتباع أوامره، مهما كان أسلوبه سيئًا، ومحاولة التجنب في التعامل مع الرئيس عندما يكون في مزاج سيئ، وفعل فقط العمل بشكل جيد بحيث لا يكون للرئيس عذر ليصب كل غضبه على الموظف.

الالتزام بجداول العمل

من المهم الالتزام بالمواعيد الرسمية وعدم التأخير لتحسين العلاقة مع المدير فقد تكون هناك أوقات قد يتأخر فيها الموظف في ظروف قاهرة، ومع ذلك من الضروري محاولة الوصول إلى الوقت المحدد يوميًا وهذا يعطي المدير انطباعًا جيدًا بأن الموظف يمكنه الاعتماد عليه.

الحفاظ على الأسرار

تتطلب معظم الشركات درجة من السرية في العمل؛ للحفاظ على القدرة التنافسية في سوق العمل، وتعد الثقة واحدة من أهم القيم التي يجب أن تكون بين الموظف والمدير في العمل.

تقديم الإعتذار

يجب أن يكون الموظف متواضعاً عند ارتكاب خطأ والاعتراف بالخطأ الذي ارتكبه والإعتذار من المدير عن الخطأ يجعله يرى الموظف صادقاً ومتواضعاً، وليس شخصاً يحاول تغطية أخطائه.

تقديم ملخص للمدير

من المستحسن أن يقوم الموظف بتقديم تقرير شامل عما يقوم به في عمله، حتى لو لم يكن ذلك مطلبًا في وظيفته، لأن المدير يمكن أن يكون مشغولاً، أو غير مدرك للعمل الجيد الذي قام به الموظف ولم يلاحظه، أو يمكنه أن يرسل رسالة إلكترونية بانتظام إلى المدير، يتضمن في هذه الرسالة الإنجازات اليومية التى قام بها الموظف، أو المشاريع الكبيرة التي قام بها على أوسع نطاق.

توصيل المعلومات بطريقة جيدة

يجب على الموظف توصيل المعلومات بطريقة لطيفة هذا يساعد على تحسين العلاقة مع المدير، على سبيل المثال، عند محاولة إخبار المدير عن الأخبار السيئة، يمكنه تقديم بعض الفكاهة في منتصف الخبر، فإنها طريقة رائعة للتخفيف من الوضع السئ، على الرغم من إمكانية أن تكون طبيعة عمل بعض الشركات خطيرة وجدية للغاية، ولكن من الممكن إدخال الفكاهة في كل حالة من الأحوال، بغض النظر عن مدى خطورة الأمور الجدية.

أظهر الإحترام لمديرك

يجب على الموظف إظهار الاحترام للمدير حتى لو كانت هناك علاقة شخصية سيئة بينهما، ولكن يجب أن يظل في المكتب مكانة للمدير وحفظ إحترامه.

الرابط المختصر