كيف تتخلص من إدمان الكحول ؟

29 مارس 2020128 مشاهدة
كيف تتخلص من إدمان الكحول ؟

كيف تتخلص من إدمان الكحول ؟ يعتبر الكحول من المواد المسكرة السامة ويستخدم في المشروبات الروحية مثل البيرة والخمور المقطرة والمسكرة مثل الويسكي والنبيذ وغيرها من المسكرات وهذه الكحوليات تتكون من مادة تعرف باسم الإيثانول وعامة يعتبر الكحول من المواد السامة لانه له قدرة عالية في إذابة الدهون الموجودة في أغشية خلايا الإنسان مما يؤدي إلى تدميرها أو قتلها بشكل نهائي وبالرغم من ذلك إلا أن العلماء وجدوا به عددا من الفوائد منها أنه له استخدامات فعالة في التعقيم وقتل الميكروبات وفي هذا الموضوع سنوضح لكم بالتفصيل أضرار الكحول وفوائده وكيفية التخلص من إدمانه.

ويعد الإيثانول أقل سمية من غيره من الكحوليات ويلجأ الكثرين  في دول العالم لتناوله في المناسبات الاجتماعية كوسيلة من وسائل الاحتفال بالسكر ولكن شرب هذه الكحوليات له أضرار بالغة ومخاطر كبيرة على الصحة.

الإفراط في تناول الكحول

أثبت العلماء أن معظم الأمراض المزمنة من الممكن أن يصاب بها الفرد نتيجة تناول الكحول بكميات كبيرة لفترة طويلة كما أن تناول كميات قليلة من الكحول على فترات متباعدة يشكل أيضا العديد من المخاطر والأضرار.

فوائد الكحول

هناك معلومات متعارضة عن الكحول فكلما تظهر أبحاث تؤكد على فوائده تظهر أمامها أخرى تثبت أضراره الوخيمة على الصحة لذا فإن كل هذه المعلومات المتعارضة يجب أن يتم التأكد من صحتها بسؤال الأخصائيين والباحثين فى هذا المجال حيث أصبحت هذه المعلومات محبطة ومشوشة للأشخاص الذين يفكرون في الإقلاع عن تناول المشروبات الكحولية ولكن يتفق الجميع على أن تناول الكحوليات بشكل مفرط يلغي أي منافع للمشروبات الكحولية.

وقد أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المتوسط للمشروبات الكحولية يؤدي  إلى بعض الفوائد الصحية مثل:

  • انخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب حيث أكد الباحثون أن تناول الكحول بشكل معتدل يعمل على حماية قلب الإنسان من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية مثل انسداد الشرايين والسكتات المفاجئة ويساهم أيضا في خفض نسبة الوفيات  جراء النوبة القلبية .
  • يخفض من نسبة الإصابة بحصى المرارة لدى الإنسان.
  • خفض احتمال الإصابة بمرض السكري المزمن.
  • يعمل على تدفئة الجسم لذا نجد أن الدول الأوربية والدول شديدة البرودة تستخدمه بكثرة.
  • يضفي على مزاج الإنسان شيء من النشوة والراحة  ويتميز متعاطيها بالجرأة ولكن هذا الشعور شعور وقتي وأضراره النفسية أكثر بكثير من فوائده لأن بعد زوال تأثيره تجد متعاطي الكحول في حالة مزاجية سيئة وفي حاجة ليتعاطى المزيد بهدف العودة لنفس التأثير مرة أخرى وعلى المدى البعيد تجد أن متعاطي الكحول يزيد من جرعته شيئا فشيئا لأن التأثير الذي كان يصل له بكمية قليلة مع الوقت أصبح يتطلب كمية كبيرة مما يجعله يواجه الإصابة بالكثير من الأمراض الخطرة.

تأثير فوائد الكحول على الأنسان

إن تناول الكحول يشعر صاحبه بالدفء والنشوة والحرارة بسبب تأثيره على الدم حيث يؤدي تناول الكحول إلى  إحداث اتساعا للأوعية الدموية بطرفيها الوريدي والشرياني فنجد سطح الجلد عند مدمني المواد الكحولية قد امتلأ بالدم الدافئ القادم من أجهزة الجسم حاملا معه الحرارة والدفء التي تؤدي إلى الشعور بالراحة والدفء الكاذب ونجد المتعاطي قد أحمر جلده ولايشعر بالبرد عقب تناول الكحول وهذا يفقد جسم من يتناول الكحول الحرارة الداخلية والدفء المطلوب لإكتمال بعض العمليات الفسيولوجية الضرورية لاستمرار الحياة  ويشكل ذلك أمرا في منتهى الخطورة على صحة الإنسان ويتضح هنا أن أمام كل فائدة للكحول تظهر أضرار كثيرة لذلك الجميع يتفق أن شرب أكثر من المستوى المعتدل من المواد الكحولية  يمكن أن يلغي أي منافع وفوائد للمشروبات الكحولية وللكحول.

مقارنة فوائد الكحول بأضراره

إن الإنسان العاقل عليه قبل أن يبدأ في أي شيء أن يقيس هذا الشىء على معايير عدة تحكمه وتحكم سلوكه بالسير فى هذا الكون بشكل عام وقد أنعم علينا الله تعالى بنعمة العقل لنميز بين الأشياء ونعرف هل هي مضرة أم لها فوائد لذلك عليك أن تجري مقارنة في عقلك بين أضرار وفوائد الكحول لتعرف أي طريق سوف تسلكه واضعا في الاعتبار الوازع الديني الذي يجب أن يحكم سلوكنا وتصرفنا كبشر.

وعليك أن تعلم أيضا أن  الله سبحانه وتعالى حرم تناول أو تعاطي أو شرب أي مادة تغيب العقل وتوصل الإنسان إلى السكر والثمل وتخدير هذه النعمة يعتبر جريمة يحاسب عليها الله سبحانه وتعالى قبل أى أحد.

ويجب أن نعلم أن الإدمان من أخطر أمراض العصر التي يمكن أن نواجهها وإدمان أي شيء هو خطر حقيقي على الإنسان سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية والنفسية والجسمانية لذلك يحذر الكثير من العلماء تناول هذه المواد الكحولية لأنها تسبب العديد من الأضرار التي يصعب التغلب عليها.

أضرار إدمان الكحول

وهناك العديد من الأضرار التي قد تحدث للإنسان بسبب إدمان الكحول لفترة طويلة مثل:-

  • الإصابة بأحد أنواع السرطانات مثل سرطان الحلق أو السرطان المعوي أو سرطان الحنجرة أو سرطان المريء أو السرطان الذي يصيب الكبد وقد يصيب السيدات المدمنات للمواد الكحولية بسرطان الثدي.
  • ويعتبر من أبرز أخطار تناول الكحول هو الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن خاصة عند الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من مادة  التريغليسيريد في خلايا دمهم.
  • ومن الممكن أن يؤدي تناول المشروبات الكحولية بشكل مستمر إلى رفع مستويات التريغليسيريد في الدم.
  • ويؤدي تناول الكحول أيضا إلى الإصابة بارتفاع فى ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  • وللكحول تأثير سلبي كبير على المرأة الحامل فيمكن أن  يسبب لها الإجهاض أو إحداث تشوهات فى بناء وتكوين الجنين.
  • ويؤدي تناول السائقين للكحوليات أثناء القيادة إلى فقد قدرته على التركيز مما يؤدي إلى  التعرض لحوادث مميتة أثناء القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية.
  • يؤدي تناول الكحول إلى الموت المفاجيء وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض القلب.
  • يؤدي تناول الكحول أيضا إلى توقف القلب وحدوث السكتة القلبية أو الإصابة بأحد أنواع السكتة جميعها.
  • وبشكل عام إن من يداوم على تناول المواد الكحولية من الممكن أن يصاب بالإكتئاب المزمن وعدم الشعور بالراحة لأنه يتعود على أشياء تذهب العقل.

كيفية التخلص من إدمان الكحول

وعليك أن تعلم جيدا أن تناول المواد الكحولية له الكثير من الأضرار لذلك يجب أن تبتعد عنها وتتجه فورا للعلاج منه ومن أهم طرق العلاج التي تساعد في الإقلاع عن تناول الكحوليات هي:-

  • يجب موافقة المدمن على الخضوع لبرنامج علاجي للتخلص من الإدمان.
  • اتباع نظام الديتوكس وهو نظام غذائي لتخليص الجسم من السموم وتكون هذه المرحلة في حالات إدمان الكحول المتقدمة والتي تؤثر على جسد المدمن كالإصابة باضطرابات المعدة أو الشعور بالقلق أو الإجهاد الشديد وقد يصاحب هذا النوع من العلاج الكثير من أعراض الانسحاب الصعبة كحدوث الهلاوس أو الهذيان الارتعاشي ومن الممكن أيضا أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة لذلك من الضروري أن يكون هناك طبيب مشرف على الحالة لتفادي هذه المضاعفات الخطيرة.
  • ويمكن علاج ادمان الكحول من خلال بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب ولكن لابد من تناولها بحذر  وتحت إشراف طبيب  مختص لأنها قد تسبب الإدمان
  • يمكن علاج إدمان الكحول داخل المصحات أيضا.
كلمات دليلية