كيف تتخلص من إدمان الفيس بوك

تكنولوجيا
كيف تتخلص من إدمان الفيس بوك

نتحدث في هذا التقرير عن التخلص من إدمان الفيس بوك وجرى إطلاق موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك لأول مرة في 4 فبراير من عام 2004م، إذ كان يسمى في بداية الأمر بـ (Thefacebook)، وكان الهدف من ذلك الموقع أن يساعد طلاب الجامعات على أن يتعرفوا على بعضهم بشكل أكبر، وبحلول سنة 2005م جرى تحويل الاسم إلى فيس بوك (Facebook).

وبعد أن جرى استثمار حوالي 12.7 مليون دولار في شركة الفيس بوك، صار هناك إمكانية لإنشاء نسخة للمدارس الثانوية، ثم بعدها توسع الفيس بوك وضم شبكات أخرى، وبحلول سنة 2006م أعلنت الشركة أن أي شخص بعمر 13 سنة وأكثر ولديه إيميل إلكتروني فعال يتمكن من الانضمام للشبكة، وفي سنة 2009م صار موقع فيسبوك الأكثر رواجا واستخداما.

يعتبر مارك زوكربيرج هو من صمم وأسس ذلك الموقع، حيث صار أصغر ملياردير على مستوى العالم، وبسبب ثروته البالغة حاول تطوير أنظمة كثيرة، بما في ذلك نظام المدارس الحكومية في نيوارك في نيوجيرسي، كما تعهد بأن يتبرع بـ 99% من أسهمه في شركة الفيس بوك للتحسين من نوعية الحياة على النطاق التعليمي والصحي والطاقة.

كيف تتخلص من إدمان الفيس بوك

الاعتراف بالإدمان

يعتبر الاعتراف بوجود مشكلة الإدمان على الفيسبوك من أهم الوسائل لحل تلك المشكلة، ونشير إلى أهمية التحدث عن تلك المشكلة مع أشخاص مقربين، أو الأصدقاء، والعمل على مشاركتهم الوسائل التي يمكن أن تعالج الإدمان بشكل فوري.

التعاطف الذاتي

ينصح بضرورة إظهار التعاطف الذاتي خلال محاولة التخلص من إدمان منصات التواصل الاجتماعي وبالتحديد الفيسبوك، فمحاولة التخلص من الإدمان تكون محبطة للكثير من الناس، ولذلك ينصح بعدم زيادة لوم الفرد لنفسه على عدم القدرة على التخلص من تلك المشكلة.

تتبع الوقت على الفيسبوك

أبسط طريقة لضمان عدم ضياع العديد من الوقت هي مراقبته، بحيث يمكن استعمال ساعة مؤقتة تظهر الوقت الذي مضى، مع وجوب تعيين وقت محدد يمكن استغلاله للتصفح الفيسبوكي، كما يجب أن تحرص على عدم زيادة ذلك الوقت، فعندما يحين الوقت يجب الالتزام بتسجيل الخروج من موقع الفيس بوك.

تحديد الأولويات

يجب أن تحدد الأولويات اللازم إنجازها قبل أن تضيع الوقت كله على استخدام الفيس بوك، بحيث يمكن استعمال الفيس بوك بعد إنجاز العمل بالكامل، حيث تساهم تلك العملية في زيادة معدل الإنتاج، وتوفير وقت كبير كان من المفترض أن يضيع خلال استخدام هذا الموقع، وزيادة الانضباط الذاتي.

إلغاء تنشيط فيسبوك

يجب أن تلغي حساب الفيس بوك إذا لم تكن قادرا على أن تتخلص من إدمان الفيس بوك، مع العلم بأن ذلك الإجراء يلزم له قوة كبيرة لكي تضبط نفسك وتستطيع تنفيذه، حيث أن محاولة الفرد للرجوع عن هذا القرار تعد ضعفا نفسيا، ومن ثم تزيد المعاناة من نفس الأزمة.

طلب مساعدة الآخرين

يمكن أن تطلب  مساعدة الآخرين وأن تحصل على نصائح للحد من أزمة إدمان الفيسبوك، كما يمكن أن تطلب من أحد أصدقائك المقربين بأن يعين كلمة سر جديدة للحساب، ومن ثم يخفيه لمدة زمنية لا تقل عن 14 يوما، بحيث تعد تلك الطريقة فعالة وسهلة.